منذ تأسيسها حافطت المدرسة الثانوية الشاملة في عرعرة النقب على اتصال دائم مع لجنة الآباء، التي أوجدت نمطا ونهجا تربويا يحافظ على اللياقة واللباس المحتشم للبنات، وفقا للعادات والتقاليد السائدة في القرية، ومما يمييز مدرسة عرعرة النقب الشاملة أنها هي الوحيدة تقريبا في النقب التي تلتزم باللباس الموحد للبنات فقط، حيث يلاحظ أن جميع البنات يرتدين الجلباب، والغطاء على الرأس، بينما اعتاد الطلاب في العامين الأخيرين إرتداء اللباس الأزرق السماوي.

وقد شهدت المدرسة إضرابات عديدة منذ نشأتها، عام 1991، وخاصة بسبب نواقص، وما شابه ذلك، وقد تعاملت لجنة الآباء بشكل لائق مع هذه الاضرابات، لذلك لم يتم تغيير أعضاء اللجنة منذ فترة طويلة، وذلك لرضا الآباء عن أدائهم، وتحافظ لجنة الآباء على تواصل مع إدارة المدرسة، وإدارة المجلس المحلي، حيث كان للآباء رأيا في تحويل الأمور الإدارية في المدرسة، وخاصة المالية، وغيرها مثل تحويل المدرسة لشبكة "عتيد" قبل عامين، ومن ثم لشبكة "عمال" العام الماضي.

التحول السري للمدرسة لشبكة بني عكيفا الدينية

حركة بني عكيفا هي حركة دينية صهيونية يهودية، تحافظ في مؤسساتها على الالتزام بالشريعة اليهودية، من اعتمار "الكيبا" والأكل "الكشير"، ولباس الخيوط، وهذا بالطبع ملائم ومحدد لمدارس دينية يهودية صهيونية ، وتعمل هذه الشبكة في المدارس الدينية اليهودية، وفي مدارس المستوطنات أكثر.

وقد علم أهالي قرية عرعرة في النقب ولجنة الآباء في مدرسة عرعرة الشاملة من خلال تقرير نشر في جريدة "يديعوت احرونوت" يوم أمس مفاده أن المدرسة تدار ماليا، من قبل شبكة بني عكيفا الدينية.

حيث بدأت التساؤلات، من المسؤول عن تحول المدرسة لهذه الشبكة التي لا تعمل أصلا في أوساط العرب، لماذا أحيط الأمر بالسرية والكتمان؟ لماذا لم تبلغ لجنة الآباء؟ هل توجد علاقة بين وجود بني عكيفا في عرعرة النقب وبين وجود الرئيس المعين للمجلس ايتسيك شالوم؟ هل يوجد من وراء هذا الاختيار أمر خفي؟ وهناك الكثير من التساؤلات....

كل ما يعرفه الأهل في عرعرة النقب أن المدرسة تحولت من شبكة "عمال" إلى مسؤولية المجلس المحلي، لرؤية المجلس أن الأمر يخدم المدرسة، وهذا الأمر الذي تعرفه إدارة المدرسة، وفق ما ابلغتنا، كما أن الطاقم الإداري في المدرسة، والهيئة التدريسية لا يعلمون أن المدرسة منتمية إلى شبكة بني عكيفا دينية الصهيونية.

لجنة الآباء لا علم لنا إطلاقا، وسنفحص الأمر والإجراءات لاحقا

فور انتشار الخبر، بدأت لجنة الآباء بأجراء سلسة تشاورات، على المستوى الجماهيري، وعلى المستوى الرسمي ومع رئاسة المجلس، ومع قسم التربية والتعليم بإدارة الأستاذ سالم ابو كوش، للحصول على توضيحات.

وفي حديث مع لجنة أولياء الأمور، التي تدار بشكل جماعي، قيل لنا: " أولا لا علم لنا بتحول المدرسة إلى شبكة بني عكيفا، إلا من خلالكم، وما نعلمه أنها تحولت من "عمال" إلى المجلس المحلي هذا العام، ولكن إن كان الأمر كذلك، سنفحص، ونتحقق، ومن ثم بالطبع ستتخذ الإجراءات اللازمة، ونحن لا نقبل أصلا بتحول سري، ولا نقبل عمل أي خطوة بدون علمنا، ولن نتهاون إطلاقا في الأمر، وسنتخذ الإجراءات الملائمة لاحقا، وسريعا، إن شاء الله".

مستشارة ليوم في الاسبوع

تصل إلى المدرسة مستشارة إدارية، باسم تمار شاحل، لتقدم استشارتها للمدرسة، وعندما توجهنا للسؤال عن هذه المستشارة، قيل لنا إنها مستشارة فقط للشؤون المالية، أتى بها المجلس المحلي، بحجة أن الميزانيات ستتحول من الوزارة إلى حساب المدرسة الخاص، وبينوا أن الأمر يحتاج إلى مستشارة لإدارة تلك الأموال، وهذا ما نعرفه في المدرسة، ولا نعلم أن هذه المستشارة أتت من شبكة بني عكيفا، وإنما معلوماتنا إنها خبيرة اقتصادية.

وجاء عن وزارة المعارف أن المناهج التعليمية ستبقى بيد المجلس المحلي، بينما تتولى الشبكة إدارة أمور أخرى. في حين قال الأستاذ سالم ابو كوش، مدير قسم المعارف في المجلس المحلي عرعرة النقب:" نحن ننفي خبر تحويل المدرسة الثانوية في عرعرة الى شبكة بني عكيفا جملة وتفصيلا وكل ما في الامر ان المجلس المحلي يستعيين بخبرة الشبكة في مجال اعداد الرواتب وقسائم الرواتب لهذا الغرض تعمل لدينا موظفة لقاء راتب تساعدنا في هذا المجال وهي تعمل ايضا في شبكة بني عكيفا".
وردا على سؤال من سرب للصحافة هذا الامر حول تحويل المدرسة الى شبكة بني عكيفا قال:" قد يعود ذلك الى احد الاطراف التي لم تفوز بالمنافصة وأكد أن المجلس سيصدرخلال الايام القريبة بيانا يوضح ويؤكد عدم تبيعية المدرسة الى شبكة بني عكيفا.
كما وتوجهنا الى ايتسك شالوم ،رئيس مجلس عرعرة في النقب المعين فرد قائلا:" أن هذا الخبر لا يحمل في طياته شيء، شبكة بني عكيفا لا تعالج ولا تتدخل في الامور التربوية والتعليمية في المدرسة وكل ما في الامر اننا نتلقى من الشبكة استشارة في مجال اعداد الرواتب حيث نستعين بموظفة تعمل بالتعاون مع محاسب المجلس وهي تزاول مهمتها في المجلس مرة في الاسبوع حاليا وقد نحتاج اليها أكثر من ذلك اذا اقتضت الحاجة".

وردا على سؤال هل لديكم نية لاصدار بيان يوضح للسكان عدم صحة هذا الخبر ويقلل من قلقهم أجاب: أنا واثق مما نعمله وعلى من كل من يريد التوجه الينا سيتلقى الاجابة الملائمة.

ما رأيك فيما جاء على لسان مدير شبكة بتي عكيفا أن المدرسة تابعة لهذه الشبكة؟
قال السيد شالوم أنا غير مسؤول عما يقوله الاخرين. 

ويقول شمئيل بيبير، نائب مدير عام الشبكة:" بدأ عملنا في عرعرة يأتي ثماره، حيث توجهت إلينا مدارس من الشبكة بطلب تنظيم لقاءات بين طلاب عرب عرعرة وطلاب ويهود".

ولكن بالرغم من ذلك يبقى السؤال مفتوحا لماذا شبكة بني عكيفا بالذات؟



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]