نُظِّمت ، عصر اليوم ، وفي مختلف البلدات والمدن العربية الموجودة داخل الخط الأخضر تظاهرات رفع شعارات إحياءً للذكرى العاشرة لهبة القدس والاقصى وتمهيدًا للمسيرة المركزية والتي ستجري في قرية كفر كنا في الأول من تشرين الأول المقبل .

عشر سنوات مرّت إذا على أحداث هبة أكتوبر 2000 ، وما نزال نذكر رصاص القناصين الذي حصدت خلالها أرواح ثلاث عشرة زهرة من خيرة شبابنا ، ما نزال نذكر عدم تقديم أي لائحة اتهام ضد أي من قناصي حرس الحدود الإسرائيلي تمامًا كم نذكر دفن الحكومة الاسرائيلية لتوصيات لجنة "أور" التي أدانت جنودها بجرائم القتل بدم بارد لتعلن أمامنا توصيات ملفقة وادعاءات كاذبة ببراءة سلاحها من دماء أبنائنا !!

عشر سنوات مرّت وجيل جديد من الشباب بدأ يعلن ازدهاره في مجتمعنا .. وهنا كان لا بد لنا من طرح السؤال الآتي : "ترى ماذا يعرف شبابنا الراكضين نحو عامهم العشرين عن أحداث أكتوبر 2000 ، وهل يعوون ما حدث وقتها في شتى المدن والقرى العربية وكم عدد شهداء "ثورة الداخل"!!؟

ردود فعل صادمة فعلا...

مراسلنا التقى عددًا من الشبان والشابات في الشارع النصراوي وطرح عليهم السؤال المذكور اعلاه وعاد لنا بردود فعل صادمة ومفاجئة جُسِّدت بالردود الآتية :

باسل زعبي غلبه الضحك بعد سماعه سؤالنا وطالبنا بالتوقف عن عملية التصوير معلقًا : "وأنا شو بعرفني بهبّة أكتوبر" !! .

أما الشابّة ياسمين أبو النعاج فقد قالت بأن جُلَّ معلوماتها تقتصر على أن ثلاثة عشر شابًا استشهدوا خلال احداث أكتوبر 2000 ، إضافة الى أن أي من القناصين الذين أقدموا على هذه الجرائم لم يقدموّا للمحاكمة ..

سوار خطيب أخبرتنا بخجل بأنها لا تعرف أي معلومة تخص ما حدث قبيل عشر سنوات الا أنها سمعت ،طبعًا، عن حدث مفصلي في حياة عرب الداخل يسمّى "هبّة أكتوبر" !!

محمد مرعي قال بأنه يمتلك قدرًا متواضعًا من المعلومات المقتصرة على استشهاد 13 شابًا فلسطينيًا خلال الأحداث ،مؤكدًا، بأنه كان صغيرًا حينها ولم يعد يذكر تفاصيل ما جرى !!

الشاب شادي مرعي ابتسم لسؤالنا ومنحنا بثقة معلومات كافية ووافية حول ما حدث ، حيث أشار شادي بأنه مستعد وبشكل كامل للمشاركة في أي انتفاضة شعبية مشابهة لما حدث قبيل عشرة أعوام حيث أن الواجب الوطني يحتّم علينا رفع راية النضال والاستعداد الكامل للدفاع عن حقوقنا الطبيعية على هذه الأرض .

شاب واحد إذا من بين مجموعة شبان استطاع منحنا معلومات وافية حول ما حصل في تشرين الأول الذي عبرنا قبل عقد واحد من الزمن !!
فمن المذنب حقًا في تفشي هذا النقص في وعي أبنائنا السياسي والتاريخي .. ؟؟ سؤال يستحق أن يطرح ..!!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]