نود أن نطلعكم عبر موقع "بكرا" على أهم وأبرز الأحداث العالمية، بما في ذلك المؤسفة منها، وهي كثيرة، ويتخللها الكثير من الزلازل السياسية والطبيعية أيضًا، إضافة الى المشاحنات، والكوارث الطبيعية كالفيضانات، آملين أن تأتي البشرى بالخير هذا العام، الجديد 2011، ليسود بيننا الوفاق والمحبة والاستقرار، حتى نعطي لحياتنا، ولأفراحنا المزيد المزيد من المجال للتغطية.

ونلخص أهم الأحداث كما يلي... نشير إلى ما يلي:

- تغيير هائل في الأحوال الجوية، وهذا ما أكدته الكوارث الطبيعية التي هاجمت دول عدّة: زلزال هاييتي، وفيضانات الباكستان....
- أزمة في امريكا، واوباما يتخبط سياسيًا واقتصاديًا، ويخسر شعبيته.
- فضائح في فرنسا، ومساعٍ لحظر الحجاب.
- إسرائيل تواجه أكبر كارثة تطال البشر والحجر، من خلال حريق الكرمل
- اغتيال المبحوح في دبي، والكشف عن شبكة متورطة، بدعمٍ من الشاباك.
- المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بوساطة اوباما، واصرار اسرائيل على الاستمرار في الاستيطان، ما يعني فشل المفاوضات!
- وعناوين أخرى تابعوها معنا...

كانون الثاني - 1

11 كانون الثاني: انتخاب الأشتراكي الديمقراطي إيفو يوسيبوفيتش رئيسًا لكرواتيا بحصوله على 99.6 % من الأصوات ليصبح بذلك ثالث رئيس لكرواتيا، الجمهورية اليوغوسلافية السابقة منذ اعلان استقلالها عام 1991.

12 كانون الثاني : تعرضت هايتي خلال 2010 إلى زلزال أدى إلى تدمير البلاد وأسفر عن سقوط أكثر من 250 ألف قتيل ومليون ونصف مليون مشرد ، وتعرضت العديد من الدول الأوروبية للانتقادات بسبب سوء توزيع المساعدات على الضحايا.

20 كانون الثاني : عقب عام حافل بالأحداث الداخلية والخارجية احتفل الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالذكرى الأولى لتنصيبه وأدائه اليمين الدستورية لرئاسة الولايات المتحدة وسط تساؤلات عن انجازاته.

20 كانون الثاني: أغتيال محمود المبحوح القيادى فى حماس

27 كانون الثاني: اعلنت النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية في سريلانكا فوز الرئيس ماهيندا رجاباكسي بعد حصوله على 75 % من أصوات الناخبين عقب جولة انتخابية شهدت العديد من اعمال العنف ، في الوقت الذي اعلن فيه عن محاولة انقلاب للجيش السريلانكي يتزعمها مرشح المعارضة الرئيسي الجنرال سرات فونسيكا .

27 كانون الثاني : ألقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما خطابه الأول عن حالة الاتحاد وتناول أوباما في خطابه عدد من القضايا وقدم مرافعة دفاعية شغوفة حول اصلاح الضمان الصحي، ووصفا واضحا للمشاكل الاقتصادية التي ورثها من الجمهوريين، وتبريرا للاجراءات التي اتخذها ونجاحاته، والطريقة التي ينوي ان يعالج بموجبها المشاكل الاقتصادية المزمنة.

شباط - 2

4 شباط: وجهت السلطات القضائية الأمريكية الاتهام إلى النيجيري عمر فاروق عبد المطلب (23 عامًا) بتهمة محاولة قتل 290 من ركاب طائرة "ديترويت" التي حاول تفجيرها في الخامس والعشرين من كانون الاول 2009، وتهمة استخدام سلاح للدمار الشامل.

18 شباط : أطاحت مجموعة عسكرية في النيجر بالرئيس مامادو تانجا اثر معارك دارت حول القصر الرئاسي ما أدى إلى وقوع قتلى واعلنت المجموعة العسكرية في 23 شباط أن قائدها سالو جيبو بات رئيس الدولة لفترة انتقالية.

24 شباط : فاز فيكتور يانكوفيتش بالانتخابات الرئاسية في أوكرانيا وأدى اليمين الدستوري رئيسا للبلاد في ذكرى ميلاد الرئيس السابق فيكتور يوشينكو.

27 شباط : أدت الهزة الأرضية التي تعرضت لها تشيلي إلى حدوث تسونامي في جزيرة خوان فرنانديز 800 شخص وتشريد الالاف جراء الزلزال.
وشهدت السواحل اليابانية المقابلة للمحيط الهادي أمواج تسونامي وصل ارتفاعها إلى 1.45 مترا، وطلب من 320 ألف إخلاء المنطقة والحذر ، وهي المرة الأولى منذ 15 عاما التي يصدر فيها تحذير من أمواج تسونامي كبير في اليابان وصدر آخر تحذير من هذا النوع في تموز عام 1993 عندما وقع زلزال قوي في هوكايدو شمال اليابان.

آذار - 3

10 آذار - وفاة الامام الاكبر محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر

26 آذار: صوت الكونجرس الأمريكي على جملة من التعديلات على قانون الرعاية الصحية في الولايات المتحدة ليتم إقراره نهائيا بـ 220 صوتا مقابل 207 على الرغم من اعتراض عدد من الجمهوريين على القانون.

26 آذار: اتهمت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية بإغراق سفنية "تشيونان" مما تسبب في مقتل 46 من بحارتها وارتفاع حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية .

27 آذار: انتقد الفاتيكان وسائل الإعلام التي اتهمت البابا بنديكتوس السادس عشر بالتستر على فضائح الاعتداءات الجنسي.

28 آذار: أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات جراء الاصابة بفيروس "إتش 1 ان 1" المعروف بإنفلونزا الخنازير الذي اجتاح العالم خلال عام 2009 بلغ 16931 حالة على الأقل.

29 آذار: أدى انفجار محطتين لقطارات الانفاق في موسكو إلى مقتل 40 قتيلا واصابة 70 آخرين مما أنهى الأوهام حول استتباب الأمن في روسيا بعد سنوات من الهدوء النسبي.

31 آذار: تبنى البرلمان الصربي قرارا يدين مذبحة سربرنيتشا التي راح ضحيتها ثمانية آلاف مسلم في البوسنة والهرسك عام 1995 على يد مليشات صرب البوسنة، واكتفى القرار بوصف ما حدث بـ"الجريمة" وليس بـ"التطهير العرقي" وأعرب عن اعتذاره لأهالي الضحايا لعدم فعل صربيا ما يكفي لوقف هذه الجريمة.

نيسان - 4
8 نيسان : وقع الرئيسان الروسي ديمتري ميدفيديف والأمريكي باراك أوباما في براغ معاهدة تقليص الأسلحة النووية "ستارت2" ، ويذلك يكون أوباما قد سجل خطوة متقدمة على طريق الوفاء بواحد من أهم تعهداته الانتخابية، ألا وهي عدم التركيز على استخدام الأسلحة النووية للردع.

10 نيسان: مصرع الرئيس البولندى وزوجته إثر تحطم طائرتهما. الرئيس البولندي ليخ کاتشنيسکي و95 مسئولا کبيرا من حكومته يلقون حتفهم جراء سقوط طائرة الرئاسة خلال هبوطها في مطار سمولينسك غربي روسيا لحضور احياء ذکرى المذبحة السوفيتية التي راح ضحيتها ضباط بولنديون في کاتين .

14 نيسان: شهدت الصين زال مدمر ضرب مقاطعة تشينجهاي مما ادى إلى مقتل ما لا يقل عن 2046 شخصا . وكان زلزال بقوة 7.1 درجة ضرب ولاية يويشو ذاتية الحكم للقومية التبتية ليصبح بذلك اسوأ زلزال يضرب الصين منذ زلزال أيار 2008 الذي خلف 87 ألف قتيل ومفقود في مقاطعة سيشوان المجاورة.
بركان ايسلندا

15 نيسان : انطلاق بركان ايسلندا واغلاق المطارات البريطانية وتعليق الرحلات الجوية في أغلب دول العالم بسبب الرماد البركاني الذي انتشر في سماء أوروبا.

أيار - 5

12 أيار : كلفت الملكة البريطانية اليزابيث الثانية زعيم حزب المحافظين البريطاني ديفيد كاميرون بشكيل ائتلاف حكومي مع حزب الديمقراطيين الأحرار، بزعامة نيك كليج عقب ساعات من استقالة رئيس حزب العمال جوردون براون من منصبه لإخفاقه في تشكيل ائتلاف مع الديمقراطيين الليبراليين. وأصبح براون بذلك أصغر رؤساء وزراء بريطانيا عمرا منذ 200 عام ، وأصبح زعيم حزب الديمقراطيين الليبراليين نيك كليج نائبا لرئيس الوزراء.

16 أيار : فازت ريما فقيه بلقب ملكة جمال أمريكيا لتصبح أول عربية مسلمة تفوز بتاج الجمال الأمريكي في تاريخ المسابقة وسط حالة من الجدل حول ديانتها التي ركزت الأضواء عليها وأثارت الانتقادات بشأن صور راقصة لها في مسابقة تعري ،فضلا عن صورها العارية التي التقطت للمتسابقات في اطار الحملة الاعلانية لمسابقة ملكة جمال الكون.

17 أيار: وافق المجلس المحلي الأمريكي بالاجماع على بناء مسجد "جراوند زيرو" والمركز الثقافي الإسلامي بتكلفة 140 مليون دولار بالقرب من موقع برجي مركز التجارة العالمي الذي شهد أحداث الحادي عشر سبتمبر/أيلول 2001 مما أثار الكثير من الجدل .

17 أيار : رفضت الولايات المتحدة اقتراح الحكومة اليابانية المتعلق بنقل القاعدة العسكرية الأمريكية "فوتيما"على الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة أوكيناوا حسب اتفاق عام 2006.

19 أيار: انهت جماعة "القمصان الحمر" المعارضة لرئيس الوزراء التايلاندي ابهيسيت فيجاجيفا المظاهرات التي بدأت في آذار عقب مقتل 91 شخصا وجرح حوالي 1800 في المواجهات التي اندلعت بين أنصاررئيس الوزراء السابق تاكسين شيناوترا والقوى الأمنية .

7 حزيران: ناقش مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لأول مرة منذ 20 عاما القدرات النووية الإسرائيلية بناء على طلب من المجموعة العربية . وهددت مصادر عربية ودولية معارضة للنشاط النووي الإسرائيلي، بأتخاذ خطوات اخرى عقب هذه الخطوة لتشكيل ملف خاص بالانشطة الإسرائيلية التي تهدد أمن المنطقة والعالم.

31 آيار: اسرائيل تهاجم أسطول الحرية المتجه نحو غزة، وتوقع عدد من الضحايا غالبيتهم من الأتراك، وتقود المركب إلى شاطئ أسدود، علمًا أنّ لجنة المتابعة كانت ممثلة على سفينة الحرية، حيث شارك كلٌ من رئيس لجنة المتابعة محمد زيدان، الشيخ رائد صلاح والشيخ حماد أبو دعابس والنائبة حنين زعبي.

حزيران – 6

11 حزيران - إفتتاح كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا

29 حزيران: كشفت السلطات الأمريكية عن شبكة تجسس روسية في الولايات المتحدة ، واعتقلت 10 جواسيس عملوا لصالح الحكومة الروسية وقاموا بتبييض أموال في مهمة لتجنيد المصادر السياسية وجمع المعلومات لإرسالها إلى موسكو.

تموز - 7

9 تموز: القت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلال زيارة هي الأولى التي تقوم بها الملكة إلى الأمم المتحدة منذ العام 1957.

11 تموز : ظهر الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو للعلن للمرة الأولى منذ مرضه قبل أربع سنوات وتنحيه عن الحكم، وذلك خلال زيارته لأحد المعاهد العلمية في العاصمة هافانا.

12 تموز : قتل حوالي 64 شخصا على الأقل بينهم امريكي وأصيب عشرات آخرون في انفجارين دمرا مطعمين بالعاصمة الاوغندية كمبالا، وذلك في الوقت الذي احتشد فيه المواطنون لمشاهدة مباراة نهائي كأس العالم بين اسبانيا وهولندا . ووقع احد الانفجارات في مطعم اثيوبي جنوبي كمبالا بينما وقع الأخر في ملعب للرجبي شرقي العاصمة.واعلنت جماعة الشباب الصومالية مسئوليتها عن الانفجار.

13 تموز : أقرت الجمعية الوطنية الفرنسية مشروع قانون حظر ارتداء النقاب الاسلامي في الاماكن العامة.

24 تموز: أدت العمالية جوليا جيلارد اليمين الدستورية كأول إمرأة تتولى رئاسة الحكومة الاسترالية في تاريخ البلاد، بعد تنحي رئيس الوزراء كيفن راد من منصبه.

30 تموز - مقتل 250 شخص في اعنف فيضانات تشهدها باكستان والتي تعتبر اعنف سلسلة شهدتها المنطقة منذ 35 عاماً والتي تسببت بتشريد المئات.

آب - 8

2 آب : اندلعت حرائق الغابات في مناطق وسط روسيا مما ادى إلى مقتل أكثر من 50 شخصا وأكثر من 160 جريحا كما تسببت في اجلاء أكثر من 5 الاف شخص من المناطق المنكوبة وتسببت الحرائق في ارتفاع درجة تلوث الهواء في البلاد وسط انتقادات للحكومة التي اتهمت بالتقصير في جهود اطفاء الحرائق .

4 آب : اعلنت شركة "بريتش بتروليوم" البريطانية العملاقة انها بدأت أعمال الاغلاق النهائي للبئر النفطية المعطوبة عقب انفجار منصة التنقيب "ديب هورايزون" والتسريب النفطي في قعر خليج المكسيك منذ 20 نيسان الماضي.

5 آب : نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية وثيقة اطلق عليها وثيقة "جالانت" تحتوي على خطة لدعم قائد منطقة الجنوب يواف جالانت لرئاسة أركان الجيش بدل جابي اشكنازي مما تسبب في تأخير تعيين قائد للاركان وفتح تحقيق في إسرائيل للتعرف عن حقيقة الوثيقة التي تظهر جالانت كمرشح قوي وايجابي في مقابل إظهار صورة سلبية لمنافسه القوي على هذا المنصب، بيني جنتس وأنه يناسب لرئاسة الشاباك بدلا من يوفال ديسكن.

8 آب: وقعت وزارة الدفاع "البنتاجون" اتفاقية مع إسرائيل تبيع بموجبها معدات عسكرية جوية وشحنات وقود للطائرات العسكرية بقيمة ملياري دولار، في صفقة هي الاولى بهذا الحجم منذ تولي الرئيس باراك أوباما مهام الرئاسة لضمان الإبقاء على قدرات إسرائيل العملياتية لطائراتها العسكرية.

8 آب : نصب الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس رئيسا للبلاد بحضور 13 رئيس دولة وحوالي 3 آلاف مدعو خلفا للرئيس ألفارو أوريبي الذي كان مقربا من واشنطن. ودعا سانتوس المنتخب في 20 حزيران الماضي بغالبية 69 % من الأصوات جماعات "فارك" المتمرده إلى فتح باب الحوار وتعهد باعادة العلاقات مع فنزويلا.

أيلول - 9

11 ايلول - دعوة قسم أمريكى متطرف لحرق القرآن الكريم
تراجع القس الأمريكي تيري جونز نهائيا عن خطة حرق نسخ من القرآن الكريم في ذكرى هجمات سبتمبر. وكانت دعوة القس الذي يتزعم كنيسة بمنطقة جينسفيل بولاية فلوريدا كنيسة قد أثارت انتقادات المسلمين في جميع أنحاء العالم، كما تصاعدت التحذيرات العربية والغربية من عواقب استفزاز العالم الإسلامي بحرق نسخ القرآن الكريم.

28 أيلول : اتخذ الحزب الحاكم في كوريا الشمالية أول الخطوات الجادة لتهيئة الأوضاع من أجل توريث السلطة إلى نجل الزعيم كيم جونج ايل عقب منح كيم جونج اون أول لقب عام له وهو رتبة جنرال.

تشرين أول - 10

9تشرين الاول: اعلنت لجنة نوبل فوز المنشق المعارض ليو شياوبو بجائزة نوبل للسلام على الرغم من انتقادات الحكومة الصينية واعتبارها تشياوبو "مجرمًا"

12 تشرين الثاني : شهدت فرنسا أول اضراب عام للنقابات احتجاجا على خطة الرئيس نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء فرانسوا فيون لرفع سن التقاعد إلى 62 عاما وسن الحصول على معاش إلى 67 عاما.

13 تشرين الأول : انتشلت فرق الانقاذ في تشيلي العمال الـ 33 العالقين منذ 69 يوما في منجم سان خوسيه الذي انهار الخامس من شهر آب الماضي تحت عمق 700 متر. وعقب انفجار المنجم وفقد الأمل في نجاة العمال وصل يوم 22 آب الماضي رسالة عبر أحد المجسات من العمال المحاصرين ، وتمت عملية الانقاذ التي حازت على اهتمام العالم عن طريق إنزال الكبسولة الفولاذية المعدة خصيصا في استراليا التي يبلغ قطرها 53 سنتيمترا، والتي نقل العمال من خلالها تباعا من باطن الأرض.

26 تشرين أول - فيضانات أندونيسيا والتي تسببت باجلاء سكان مدينة تانجرانغ

27 تشرين الاول : اعلنت الارجنتين وفاة الرئيس السابق نستور كيرشنر زوج الرئيسة الحالية كريستينا كيرشنر إثر إصابته بأزمة قلبية .
وكان كيرشنر(60 عاما) قد خضع لعملية جراحية في القلب مرتين هذا العام، ففي شباط أصيب بانسداد الشريان السباتي بينما خضع لعملية قسطرة في أيلول. وكان كيرشنر يمثل قوة رئيسية في الأرجنتين ومرشح محتمل للرئاسة عام 2011.

31 تشرين الأول: كشفت نتائج جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية بالبرازيل فوز مرشحة حزب العمال الحاكم ديلما روسيف لتصبح أول سيدة تحكم البرازيل بعد حصولها على 57 بالمائة من أصوات الناخبين ، مقابل 43 بالمائة لمرشح المعارضة خوسيه سيرا .

تشرين ثاني - 11

1 تشرين الثاني 2010 : خاضت غينيا أول انتخابات رئاسية حرة منذ استقلالها عن فرنسا عام 1958 وفاز ألفا كوندي برئاسة البلاد عقب حملة انتخابات ساخنة دامت 40 يوما وانتهت بسقوط عدد من القتلى.

7 تشرين الثاني: أعلنت السلطات الغينية حالة الطوارئ إثر تصاعد أعمال عنف تلت إعلان نتائج الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية .

13 تشرين الثاني : اطلقت السلطات العسكرية في ميانمار سراح زعيمة المعارضة أونج سان سوكي عقب وضعها رهن الإقامة الجبرية لمدة 15 عاما . وكانت سوكي تقضي عقوبة الإقامة الجبرية 18 شهرا الصادرة في تموز العام الماضي، بسبب انتهاك شروط حبسها بالسماح لمواطن أمريكي بالسباحة إلى منزلها المطل على بحيرة من دون دعوة.

15 تشرين الثاني : نقل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق آرييل شارون الغارق في غيبوبة منذ حوالي أربع سنوات إلى مزرعته قرب مدينة سديروت القريبة من قطاع غزة . وكان شارون (82 عاما) قد اصيب بجلطة دماغية في الرابع من كانون الثاني 2006 ادخلته في غيبوبة لم يستيقظ منها. وقرر ابناؤه ابقاءه على قيد الحياة بمساعدة طبية.

23 تشرين الثاني : شنت كوريا الشمالية هجوما بالقذائف على جزيرة كورية جنوبية تقع في البحر الأصفر قرب الحدود المتنازع عليها بين الكوريتين مما ادى إلى مقتل أربعة أشخاص بينهم مدنيان وجرح 17 آخرين في الهجوم الذي يعد الأول الذي تقصف فيها مناطق مدنية منذ الحرب الكورية التي استمرت ما بين عامي 1950 و1953.

28 تشرين الثاني: بدأت في ساحل العاج أزمة رئاسية عقب اعلان اللجنة الانتخابية فوز الحسن وتارا في الانتخابات الرئاسية متخطيا الرئيس لوران جباجبو الذي رفض النتائج ونصب نفسه رئيسا للبلاد وأدى اليمين الدستورية في 4 كانون الأول.

28 تشرين ثاني: إنتخابات في البرلمان المصري

كانون الأول - 12

1 كانون الأول : قدمت الحكومة البريطانية بناء على طلب من إسرائيل إدخال تعديلات على النظام القضائي في بريطانيا، تمنح بموجبه النيابة العامة حق "الفيتو" لإعتراض إصدار مذكرات توقيف بحق الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم حرب. وعقد مجلس العموم البريطاني في 32 كانون الاول جلسة قراءة لمناقشة مشروع القانون واعتبر النواب أن المشروع يستهدف السماح لمجرمي الحرب الإسرائيليين بدخول بريطانيا والإفلات من العقاب. ومن المقرر ان يتم مناقشة القانون مرة ثالثة ويتم التصويت عليه بعد منتصف شباط القادم.

2 كانون أول - قطر تفوز بقرعة كأس العالم لسنة 2022 وبذلك تصبح قطر الدولة العربية الأولى المنظمة لكأس العالم.

2كانون الاول: اندلع حريق هائل في غابة جبل الكرمل مما تسبب في مقتل 44 شخصا بينهم 38 عنصرا من ادارة السجون الذين حاصرت حافلتهم ألسنة اللهب، وثلاثة ضباط شرطة ورجلي اطفاء وشاب، كما أتى الحريق على ملايين الأشجار وعشرات المنازل وتم اخماده في الخامس من كانون الاول بفضل تدخل ثلاثين طائرة اطفاء ومروحيات ارسلتها 16 دولة. وواجهت الحكومة انتقادات حادة من الداخل الإسرائيلي بسبب تقصيرها في مواجهة الحريق الذي وصفه السياسيون في إسرائيل بأنه "العدو الأخطر الذي واجهته إسرائيل في تاريخها.

7 كانون الاول : اعلنت المفوضية الانتخابية في هايتي تقدم السيدة الأولى السابقة ميرلاند مانيجات في الانتخابات الرئاسية خلال الجولة الاولى التي أجريت يوم 28 تشرين الثاني والتي شهدت أعمال عنف ادت إلى مقتل واصابة العديد. ومن المنتظر ان تشهد البلاد جولة إعادة بين مانيجات ومرشح الحزب الحاكم جودي سيلستين في كانون الثاني عقب خروج المغني ميشيل مارتلي من السباق والذي كان يعتبر من المرشحين المفضلين، حيث لم يتمكن أي مرشح من الحصول على أكثر من 50 في المئة من الأصوات .

8 كانون الاول : اعتقلت الشرطة البريطانية مؤسس موقع "ويكيليكس" الإلكتروني جوليان أسانج بناء على مذكرة توقيف دولية أصدرتها السويد بحق أسانج (39 عاما) بتهمة "اغتصاب واعتداء جنسي" بحق امرأتين في آب الماضي في السويد. وكان موقع "ويكيليكس" قد بدأ في 28 تشرين الثاني بنشر وثائق سرية تابعة للخارجية الأمريكية ، وفي 16 كانون الأول أفرجت السلطات البريطانية عن أسانج ويقيم حاليا في ضيعة يمتلكها صديقه فوجان سميث في الريف البريطاني في الوقت الذي تعد فيه الولايات المتحدة الأمريكية دعوى قضائية ضده بتهمة الـ"تجسس".

10 كانون الأول : فرضت بلدة "ييدا" في شمالي اسبانيا حظرا على ارتداء النقاب لتكون بذلك أول بلدة تفرض مثل هذا الحظر في إسبانيا .
وكان النقاب أثار مؤخرا جدلا حادا في العديد من المدن الأوروبية حيث أصدرت فرنسا قانونا في تشرين الاول الماضي يحظر ارتداء النقاب أو أي شيء يغطي الوجه في الأماكن العامة .

30 كانون الأول: مسك الختام لهذا العام مع رئيس دولة اسرائيل السابق موشي كتساف، حيث أقرت المحكمة تجريمه بكافة التهم الموجهة إليه، خاصة أنه اعترف باغتصاب سيدتين واستخدام  سلطته لأغراضٍ جنسية كما اتُهِم بمحاولة تضليل المحكمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]