يعد مرض الأنفلونزا واحدًا من أكثر الأمراض التي تنتشر بيننا خاصة في فصل الشتاء ، حيث لا بد أن يصاب كل واحد منا بهذا الفيروس ولو لمرّة واحدة كل سنة .

ولأننا نشهد ، خلال الفترة الحالية ، انتشارًا كبيرًا لفيروس الأنفلونزا بين الناس في بلادنا التقينا الطبيب اللوائي في الجليل الغربي د. شهاب شهاب ليقدم لنا لمحة طبيّة عن الفيروس وأفضل أسباب وطرق الوقاية منه .
 
استهل د. شهاب حديثه معرفًا الأنفلونزا قائلاً : إن الأنفلونزا عبارة عن فيروس وليس جرثومة ، كما يُعتقد ، ولهذا الفيروس دورة سنوية تبدأ انطلاقتها من جنوب شرق آسيا (تايلاند والدول المحيطة بها) لينتقل من هناك إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة بعدها يصل إلى أوروبا لينهي دورته تلك في بلدان الشرق الأوسط .

وأضاف د. شهاب : إن ما يميز تركيبة هذا الفيروس إنها متغيرة كل عام وليست ثابتة مما يستوجب على الأطباء أن يحاولوا كشف تركيبته الجديدة لبناء مضاد لها وتقديمه للجمهور على شكل تطعيم .
 
وتابع : لذا فإنني أنصح الجميع خاصة الأطفال ، المسنين والأشخاص الذين يعانون أمراضًا مزمنة أن يتوجهوا إلى أقرب مركز للتطعيم لأخذ تطعيم ضد فيروس الأنفلونزا ، مشيرا إلى أن تطعيم هذا الموسم يأتي بتركيبة مختلفة حيث إنه لا يحتوي مضادًا لفيروس الأنفلونزا فقط وإنما لأنفلونزا الخنازير أيضًا .

وختم د. شهاب حديثه بتقديمعددًا من التوصيات لكل المصابين بفيروس الأنفلونزا حيث قال : إنني أنصح كل مصاب أن يتوجه إلى أقرب مركز طبي ليأخذ تطعيمًا يسرّع عملية شفائه ، كما أوصيه الانتباه الى النظافة الشخصيّة وهي أمر ضروري جدًا حيث علينا الانتباه جيدًا ألا نستخدم المحارم الورقية أكثر من مرة واحدة ، إضافة إلى الإكثار من شرب السوائل التي تعد عاملاً أساسيًا في عمليّة الشفاء .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]