من بين 466 مشتركا في برنامج Arabs got talent الذي تبثه قناة "أم بي سي" والذي يضم مشتركين يملكون مواهب غريبة ومثيرة من مختلف الدول العربية، كان عصام مروان البشيتي الطفل الفلسطيني الوحيد، والطفل الذي جعل لجنة الحكام ومن بينهم الفنانة نجوى كرم، تظهر دموعها..

عصام البشيتي 11 عاما من القدس كان ينافس هذا العدد الهائل من المشتركين، استطاع ان يكون من بين الـ 23 مشتركا ممن تأهلوا للمرحلة الثانية، ليس من أجل كسب المال بل لأنه إبن فلسطين ويمثل الجميع، كما يقول والده الذي ينظر الى ابنه بفخر واعتزاز، بعد أن اصبح نجم برنامج "آرابز جوت تالنت" في مرحلته الاولى.

يدرس الطفل عصام في مدرسة نور الهدى بالصف السادس الابتدائي، وتعتبر مشاركته على قناة "أم بي سي" هي الثانية على شاشة التلفاز، بعد مشاركته في برنامج "صباح الخير يا قدس" الذي يعرض اسبوعيا على الفضائية الفلسطينية.

بداية الطريق الى النجومية..

وعن كيفية مشاركته في برنامج "آرابز جوت تالنت" يوضح عصام :"لقد شاهدت الاعلان الأخير للبرنامج، وقمت بإرسال الطلب مع فيديو وصورة على امل ان اشترك، وفيما بعد أبلغت والدي بالأمر".

ويوضح أنه تلقى اتصالا من القناة في بداية شهر تشرين أول لاعلامنا بأني قُبِلتَ في البرنامج وسوف يتم الاتصال بي في العاشر منه لترتيب السفر الى بيروت".

اتصل فريق البرنامج مع عائلة عصام بعد الموعد المحدد بثلاثة أيام اثناء تواجده بالمدرسة، وفور علمه بالأمر باشر هو ووالديه بتحضير القصائد عبر المواقع الالكترونية ليتم اختيار واحدة ليلقيها في البرنامج، حيث وقع الاختيار على قصيدة "أحلام الطفولة".

وأضاف والده :"اضطر عصام الى السفر الى بيروت مع ابن عمي لتصادف موعد السفر مع مؤتمر ملتزم به مسبقا، أما والدته فكانت تعتني بابنتنا حلا التي انجبتها في شهر تموز الماضي".

ويوضح أبو عصام أن تأشيرة الدخول الى لبنان وصلت في الساعة الثالثة فجر يوم السفر.

انتظار وخوف وترقب...

وعن يوم التسجيل أوضح عصام لقد انتظرت عدة ساعات حتى جاء دوري بجانب المئات من المواهب المختلفة ووسط مقابلات وفرحة، وبقيت على هذا الحال من الساعة 6 صباحا وجاء دوري في الساعة 8 مساءا.

وأضاف البشيتي:" لقد خفت في لحظات معينة..لوجود مواهب كانت برأيي جميلة ومميزة لكن رأي اللجنة كان مختلفا مع بعضهم"، عندما دخلت الى القاعة وقفت في المكان المخصص وركزت نظري في نجوى كرم –كما قالت لي والدتي وقصي بأن انظر الى شخص واحد- ولم انظر للجمهور كي لا اشتت ذهني، وفرحت جدا عندما تفاعل الجهور مع النشيد كما فرحت لتعليق لجنة الحكم".

يوم العرض على شاشة التلفاز...

والدي عصام لم يشاهدوا أداء ابنهم الا من خلال عرضها مساء الجمعة الماضي، وكانوا يتشوقون لهذه الحلقة وينتظرونها بفارغ الصبر، وتقول الوالدة :"اتصل بنا مخرج البرنامج ليخبرنا بموعد حلقة عصام، وفي اطار الدعم والمساندة قمت انا وزوجي بعمل مجموعات على "الفيسبوك" اضافة الى اجراء اتصالات مع الاقارب والجيران والمعارف لمشاهدته".

وعن هذه اللحظات يقول والد عصام :"نجاح الابن له طعم مختلف، خاصة وانه يمثل فلسطين"، وتقول الوالدة :"لقد تجمدت مشاعري وتأكدت من ان تعب السنين وتربيتي لعصام ظهرت فيه امام أنظار العالم".

احتضان وموهبة منذ الصغر

بدأت عائلة الطفل عصام تلاحظ موهبته عندما كان في عمر الست سنوات وكان بالصف الاول، حيث كان يحفظ الشعر فور مشاهدته على التلفاز، وكان يلقيه بطريقة مميزة.

اضافة الى ذلك فإن جد عصام، الاستاذ عصام البشيتي مدرس لغة عربية في مدرسة الابراهيمية بالقدس، ويقدم الدعم والمساعدة لحفيده.

وجزء من القصائد التي يلقيها عصام هي من تأليف الشاعر والكاتب صبحي البشيتي وهو أحد أقارب العائلة، وهو يعتني بعصام ويعمل جاهدا لاحتضان وتطوير موهبته في القاء والكتابة، كما أن عصام يكتب القصائد الشعرية والخواطر، ويحرص الطفل عصام على مشاهدة الأمسيات الشعرية للشاعر البشيتي وللشاعر بشار طميزي من الخليل وباستمرار يستمع لشعر تميم البرغوثي ويقرأ بعض كتب الشاعر محمود درويش.
كذلك والدي الطفل عصام يملكون حس الكتابة.

عصام طفل ذكي ومتفوق في دراسته ولديه ثقة بالنفس وقام بفتح صفحة الكترونية خاصة به على الانترنت وهي (www.malafat.ibda3.org) .

حلم عصام بأن يصبح في الخطوط الجوية الفلسطينية

ويحلم عصام بأن يصبح طيارا في الخطوط الجوية الفلسطينية، مشيرا انه معجب بصديق والده الطيار في احدى الخطوط الجوية الأمريكية.
ودعا أبو عصام مؤسسات الاعلام والوزارات والشركات الى تقديم وسائل الدعاية والدعم والرعاية لعصام عندما يصل الى المراحل النهائية من البرنامج.

آمال وثقة بالنجاح

من جهته يقول الطفل عصام :"ان شاء الله سوف اصل للنهائيات وانا اجتهد بمساعدة والداي للوصول والحصول على المرتبة النهائية"، موضحا انه سيلقي قصيدة لمبعد فلسطيني تتحدث عن فلسطين ومعاناة اهلها والتحديات التي يواجهونها وذلك في المرحلة الثانية في شهر آذار القادم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]