ضمن تلخيص الفعاليات العلاجية والجراحية بمستشفى نهاريا في الأسبوع الماضي , تبين أن العام الفائت 2010 كان عامًا ناجعا وكثيف الفعاليات , من حيث إقامة علاجية للمريض , والخدمات المقدمة من قبل المستشفى للمواطنين , بحيث تبين أن هناك إرتفاعا بعدد العمليات الجراحية التي أجريت في العام المنصرم العدد الذي وصل إلى 14350 عملية في جميع مجالات التخصص الجراحي .

من الجدير بالذكر أن "الجراحة النسائية" كانت الأعلى مقارنة مع باقي أنواع الجراحة بحيث يقول البروفسور "يعقوب بورنشطاين" مدير جناح صحة المرأة : إن جناح النساء , والمقصود بذلك قسم النساء , والنساء الحوامل بخطر , والنساء الوالدات , غرفة الولادة في مستشفى نهاريا من الرائدين والمتقدمين في البلاد . إننا نقوم بعمليات جراحة وفعاليات جراحية معقدة , ومن المتطورة في العالم اليوم مثل جراحة أرضية الحوض وغيرها. إن العمليات التي تجري عندنا هي إضافة للجراحة التقليدية .

في المكان الثاني بعد قسم جراحة النساء حلت جراحة العيون , وبعدها القسطرة التي شهدت إرتفاع حادًا .

ومن الجدير بالذكر أن شهر اب 2010 لم يكن شهرا حارًا فحسب , بل هو الشهر الأكثر غزارة لفعاليات غرف العمليات .

كذلك هناك إرتفاع بنسبة الولادات في غرف الولادة . بحيث لخص العام المنصرم 5650 حالة ولادة . وقد ولدوا 5748 مولودًا , من مجمل الولادات هناك 6 توائم ثلاثيّة , و106 توائم زوجيّة , كذلك ولدوا 516 خديجا , وقد تبين أن 51% من الولادات هنّ من البنات و 49 من البنين .

لقسم الطوارىء في المستشفى خلال العام المذكور وصل 113469 متوجها لتلقي العلاج , ونشير هنا أنه ما بين الساعة السابعة والثامنة مساءًا كانت الساعات الأكثر إكتظاظًا من قبل المتوجهين .

أما على مدار السنة شهر تشرين أول – أكتوبر كان الأكثر غزارة من قبل المتوجهين لقسم الطوارىء , ولا بد من الإشارة بأن سُجلت 7340 حالة من حوادث الطرق , تشير إلى إنخفاض مقارنة مع عام 2009 بحيث سجل ذاك العام 8336 حالة .

لا بد من التنويه أنه على مدار العام المنصرم كانت نسبة الإكتظاظ (תפוסה) بالمستشفى 100% , والمعطى الأخير لعام 2010 كان معدل إنتظار المريض في غرف الطوارئ ما يقارب ساعتين إلى أن يتم القرار بتسريحه للبيت , لتتمة علاجه , أو نقله إلإحدى الأقسام لتلقي العلاج في المستشفى .

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]