الشريط الأخباري

لجان العمرة والحج تنزع الشرعية عن لجنة تقصي الحقائق

محمد خطيب ، موقع بكرا
نشر بـ 02/10/2011 20:27 , التعديل الأخير 02/10/2011 20:27

عقد يوم أمس الأحد، اجتماع طارئ للجان العمرة والحج في مركز ابن عباس في سخنين بحضور معظم اعضاء لجان الحج في البلاد وبمشاركة الشيخ هاشم عبد الرحمن، الذي عاد جددا الى ادارة مجلس الجمعية المسؤولة عن العمرة والحج، بالاضافة الى سليم شلاعطة رئيس الجمعية.

ويأتي الاجتماع الطارئ بعد تسريبات الى وسائل اعلام تحمل في طياتها اتهامات مسيئة الى لجان العمرة والحج من اختلاسات وغيرها، حيث من المقرر أن تعرض غدًا لجنة تقصي الحقائق في موضوع الحج والعمرة توصياتها على أعضاء لجنة المتابعة.

وانتقد عدد من المشاركين ان يكون رئيس لجنة المراقبة في الجمعية، الشيخ هاشم عبد الرحمن، ايضا من ادارة الجمعية، وردًا على ذلك قال الشيخ هاشم عبد الرحمن بان الانتقادات في محلها، وصادقة ويجب فحصها.

وطرحت مطالب عديدة من قبل المجتمعين ومن أهم هذه المطالب حجب الثقة عن لجنة التحقيقات في لجان الحج والعمرة.

ووجهت انتقادات لاذعة للجنة تقصي الحقائق وأكدوا خلال الاجتماع ان معلومات تسربت من قبل احد اعضاء لجنة التحقيق تشير إلى اتهام أعضاء لجان الحج والعمرة، وعقبوا على أن الاتهامات هي اعتداء سافر على كل من يعمل في لجان الحج والعمرة.

ورغم ذلك، أكد عدد من المشاركين ان هنالك فعلا معلومات تفيد على ان هناك بعض من الاخوة يخالفون العمل وهم معروفون لكن لا يمكن اتهام جمعية بأكملها وأمة بأكملها.

ما نشر...نُشر بدون أدلة

وفي حديث مع هاشم عبد الرحمن رئيس لجنة المراقبة في لجان العمرة والحج ورئيس بلدية ام الفحم سابقًا قال لمراسلنا: " الاجتماع اليوم يأتي من أجل بدء العمل واعطاء توجيهات للجان العمرة والحج وتوزيع الكتب تحضيرا لموسم الحج وكيفية تسيير الموسم على افضل ما يكون".

وردا على سؤال حول شكاوى الحجاج وتسريبات لجنة تقصي الحقائق قال ان هذا امر طبيعي وعادي ان تكون هنالك شكاوى من قبل الحجاج فالسكن متفاوت، مضيفا: " وانا رغم عودتي مرة اخرى لإدارة الجمعية، منذ اقل من سنة بدأنا في خطوة طيبة بهدف تنظيم الامور ووضع اسس للعمل والهدف المساهمة من أجل ان تخرج الامور على افضل ما يكون بكل ما يتعلق بالعمرة والحج، وسيكون اضافات جديدة من أجل تسهيل الحج وما يقال وما نشر في الاعلام لا يوجد عليه دليل، ولا يمكن ان يكون الانسان متهما ويثبت براءته وساقوم شخصيا بالمحاسبة واذا وجدت المخالفات سنحاسبه لكن التعميم على امة كاملة لا يعقل".

وأكد ان عدد من المشاكل ستبقى بكل ما يتعلق بالباصات والسكن في الاردن والسعودية وهو امر مرتبط مع الحكومة الاردنية، فعلى سبيل المثال لا تملك شركات الباصات عدد كبير من الباصات تتلاءم ومتطلبات المسافرين. واشار الى ان شركات اردنية حصلت على تصريحات من وزارة السياحة الاردنية وغيرهم وهي باصات غير مؤهلة للوصول الى السعودية. واشار الى ان المعتمرين والحجاج سيعودون هذه المرة بانطباع ايجابي اكثر نتيجة الجهود.

كثر الدلال غير جيد!

أما الشيخ محمد كيوان من لجان العمرة والحج قال ان هذا الاجتماع هو اجتماع عام يجتمع به كل اعضاء لجان الحج والعمرة في كل البلاد ويأتي بعد اتهامات باختلاس اموال رغم انه لم يحصل اي تحقيقات مع المسؤولين عن اللجان وهناك كذب وافتراء بحق اللجان المسؤولة عن الحج والعمرة بل وان اعضاء اللجان يدفعون من جيوبهم، لكن هناك من يصطاد بالمياه العكرة – كما قال، وهناك من يتهم من منطلقات سياسية، وأضاف: " ونقول لكل مفتري توقف وتريث واتق الله، واذا انت الحقيقة فعلا بوجود مختلسين سنقوم بمحاسبتهم".

وردا على سؤال حول التذمرات من قبل الحجاج والمعتمرين، قال ان عدد الحجاج كثير ومنهم من يحصل على افضل من غيره وذلك بسبب العدد الكبير للحجاج والمعتمرين، مضيفا: " كثر الدلال غير جيد، اباؤنا ناموا وافترشوا تحت الباصات"!.

نواف عالم: لا تعقيب الان!

ورد نواف عالم من لجنة تقصي الحقائق حول عمل لجان العمرة والحج المنبثقة عن لجنة المتابعة قال لمراسلنا: "نحن لا يمكننا اعطاء اي تعقيب دون توصيل التقرير الى لجنة المتابعة، غدا سنقوم بتوصيل الملف الرسمي للجنة المتابعة وسيعقد مؤتمر صحفي علني أمام وسائل الاعلام وما سيعلن عنه غدا هو الصحيح والملزم لنا كلجنة تقصي حقائق".

رحلات الحج والعمرة.. حقيقة المعاناة..!

رحلات الحج والعمرة وحقيقة المعاناة (الحلقة الثانية)

أضف تعليق

التعليقات

اين ال18 دينار يا حضره المتحدث اللي بقوا من العام الماضي عليكم وعلى لجنه التنسيق
اجمد مناع - 03/10/2011 08:24
تاسلسس
علي - 03/10/2011 08:24
لماذا يدفع عرب ال48 اغلى سعر للحج من باقي دول المنطقه مع العلم بان سفرهم بالاغلب بالباصات ويسكنون ارخص الفنادق؟.
بحار اضاع الشمال - 03/10/2011 08:25