والآن وبعد هطول المطر - موسم الأنفلونزا أصبح عندنا، إليكم كل ما يلزم من معلومات.

ما هو مرض الانفلونزا ؟
الأنفلونزا الفيروسية هي واحدة من أكثر الأمراض شيوعا وهي تشكل جزءا لا يتجزأ من فصل الشتاء. يتسبب المرض عن طريق فيروسات تتميز بقدرة عالية على العدوى والانتشار السريع في أوساط الجماهير.
ينتقل المرض من شخص لآخر بواسطة تماس مخاطي (رطب) كالعطس.
تبدأ الأنفلونزا مع بداية الشتاء الذي يبدأ متأخرا في السنوات الأخيرة، ويصل لقمة الانتشار في وسط الشتاء على شكل وباء. هذه هي الفترة التي يغيب فيها الكثير من الأشخاص عن العمل ويستلقون بحالة إعياء وضيق في البيت وبحرارة مرتفعة.
من المهم التذكير أنه في أوساط المسنين والأشخاص بالأمراض المرافقة والمزمنة، قد تحدث مضاعفات ممكن أن تصل لحد المضاعفات الخطرة والموت لا سمح الله جراء الانفلونزا.

ما هي الأعراض الطبية وكم يتواصل المرض؟
تشمل أعراض المرض: الحرارة، أوجاع العضلات، الرشح، السعال، ألم ألحلق أوجاع الرأس والوهن.
تمتد الأعراض من أسبوع لغاية عشرة أيام.
ما هو علاج مرض الأنفلونزا وهل يجب تناول المضادات الحيوية؟
إن العلاج المتبع للمرض هو علاج داعم للتخفيف من الأعراض. الراحة، الشرب، الأدوية الخافضة للحرارة ، نقاط الأنف وما شابه. بما أن المسبب للمرض هو فيروس وليس جرثوميا، فلا حاجة لتناول المضادات الحيوية (الأنتيبيوتيكا).

ما هي مضاعفات مرض الإنفلونزا؟
في حالات معينة، قد تتطور الانفلونزا وتتحول لمرض صعب جدا. كالتهاب رئة جرثومي، عسر تنفس وحتى الموت. هنالك قطاعات تتواجد بخطر مضاعف لتطوير مضاعفات للمرض مثل: الأطفال، المسنون، مرضى الرئة المزمنون والأشخاص المعانون من فشل في الجهاز المناعي.

كيف يمكن منع مرض الانفلونزا؟
يمكن التقليل بشكل كبير من خطر العدوى بواسطة النظافة الشخصية والعامة(تهوئة الغرف، غسل اليدين وما شابه) وبواسطة التطعيم.
تدعو وزارة الصحة هذا العام كافة قطاعات الجمهور من جيل سنة ونصف للقدوم والتطعم. إن التطعيم الشامل للجمهور، خاصة الجماهير الموجودة في دائرة الخطر، هو وسيلة ناجعة لمنع مرض الانفلونزا ومضاعفاته.
ننصحكم بالتوجه للتطعم الآن وحتى نهاية نوفمير ، قبل تفشي المرض بيننا.

ما هو التطعيم؟
التطعيم ضد مرض الانفلونزا هو عبارة عن فيروس تمت إماتته ، غير قادر على التسبب بالمرض. وهو يستخدم منذ سنوات.
يمنع التطعيم العدوى بالمرض وكذلك المضاعفات مثل : التهابات الرئة، التسرير في المستشفى والموت. يشمل العقار هذه السنة الأجناس الأساسية المتوقع أن تهاجم ومنها فيروس انفلونزا الخنازير.
بسبب قدرة الفيروسات على التغير بسرعة (تتيدل الأجناس كل سنة) يجب التطعم ضد المرض كل سنة من جديد.
بعد تلقي التطعيم، يبدأ جهاز المناعة بإنتاج المضادات للفيروس الممات وتحمي هذه المضادات الجسم من تطور المرض في حالة تعرضه لفيروس حي للأنفلونزا.

هل يحمل التطعيم ضد الإنفلونزا اعراضا جانبية؟
بشكل عام، فإن المضاعفات بعد إعطاء التطعيم هي نادرة.
يحوي التطعيم ضد الانفلونزا فيروسات مماتة ولذلك لا يمكن ان يؤدي للمرض.
في حال ظهور تلوث بالتنفس عند الحصول على التطعيم معنى ذلك أن التطعيم أعطي في فترة تخمر الانفلونزا(بعد العدوى) في هذه الحالة كان المرض سيظهر في كل حال دون علاقة بالتطعيم، أو أن المرض نتج عن مسبب آخر وليس فيروس الانفلونزا.
أعراض جانبية موضعية: احمرار انتفاخ وتحسس موضعي في منطقة تلقي التطعيم وهي تستمر يوم- يومين، وتظهر لدى أقل من ثلث متلقي التطعيم.

أعراض جانبية عامة: حرارة مرتفعة ، وجع عضلات وشعور عام بالضيق وهي تستمر يوم- يومين. هذه العوارض نادرة وقد تظهر بعد تلقي التطعيم في المرة الأولى. على أي حال تعتبر هذه العوارض خفيفة جدا بالمقارنة مع مرض الانفلونزا نفسه.

لماذا يتوجب علينا التطعم كل سنة مجددا ضد الانفلونزا؟
كما ذكرنا، فإن فيروس الانفلونزا يتميز بقدرته على التغير كل سنة. بما ان الفيروس يتبدل كل سنة فإن التطعيم بالتالي يتغير. لذلك ينصح التطعم كل سنة مجددا. يتم انتاج التطعيم وفق توقع منظمة الصحة العالمية لماهية أجناس الفيروسات المتوقعة في ذات السنة، وفي أغلب الحالات تصح هذه التوقعات حيث يحمي التطعيم من الأجناس القائمة في ذات السنة.

لمن يهم التطعم ضد الانفلونزا؟
التطعيم ضد الانفلونزا هام للجميع، وتنصح جميع القطاعات بالتطعم مرة كل سنة، قبل حلول الشتاء.
التطعيم هام جدا وبشكل خاص لقطاعات الجمهور التالية:
• الأشخاص فوق حيل 65
• الأشخاص المعانون من أمراض رئة مزمنة
• الأشخاص المعانون من فشل مناعي
• النساء الحوامل وبعد الولادة
• الأطفال من جيل نصف عام والأولاد لغاية جيل 6
• مرضى السكري (السكريون)
• الطواقم الطبية
• الأشخاص المقيمون في مؤسسات
هل يمكن التطعم ضد الانفلونزا بدون حقن؟
هنالك تطعيم (فلوميست) يعطى بمرش للأنف. التطعيم بمرش يعتمد على فيروس ضعيف وليس مماتا ، لذلك فإن الأعراض الجانبية لهذا التطعيم قد تظهر على شكل مرض خفيف شبيه بالإنفلونزا.

وبالنسبة للئوميت?
نحن في لئوميت ندعو كافة زبائننا للوصول للمراكز الطبية بكافة أنحاء البلاد، التوجه للممرضات والحصول على التطعيم على المحل ومجانا!





 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]