في الأيام والأسابيع الأولى من حياته، يرضع طفلك – بالمتوسط- 8 مرّات في اليوم. في الأيام الأولى إحرصي على أن تُرضعي طفلك حسب رغبته،وعندما يبدي علامات الجوع (يبكي، ليس هادئًا، يضع يديه في فمه...).

يستغرق إمتصاص حليب الأم في الجهاز الهضمي للطفل حوالي ساعتين، وبعد مرور 120 دقيقة تقريبًا قد يشعر الطفل بالجوع مجدّدًا ويطلب الرضاعة ثانيةً. كل عملية إرضاع تستغرق نحو20-30 دقيقة، وغالبًا لا تتجاوز ألـ 40 دقيقة. يُنصح بإرضاع الطفل من ثدي واحد لمدة 10-15 دقيقة، وبعد ذلك يجب تقديم الثدي الآخر للطفل.

وضعية الإرضاع: قبل البدء بالإرضاع، إجلسي بوضعية مريحة لكِ، لأنك قد تبقين عليها طوال وقت الارضاع. يمكنكِ الإضطجاع أو الجلوس على كرسي أو مقعد إرضاع. كذلك بإمكانك الاستعانة بمخدّات إرضاع لمساندتك وطفلك. إستعمليكلتا يديك لكي تقرّبي طفلك إليكِ.

الأمر الأهم هو أن يكون جسد طفلك كله موجّهًا نحوك، بحيث يَسْهل عليه إيجاد حلمة الثدي والرضاعة منه.

الإرضاع بحدّ ذاته: ضعي الطفل على يديك وقرّبيه إلى الحلمة بلطف. في اللحظة التي يشم بها الطفل الحليب، فإنه سيفتح فمه. إذا داعبتِ بلطف خدّ طفل صغير، فإنه سيدير رأسه نحو الثدي. بعد ذلك سيلتصق بالحلمة ويبدأ بالرضاعة. إذا لم يفعل ذلك، ضعي رأسه على أحد ثدييك، بحيث تملأ الحلمة فمه. من المهم أن يمسك الطفل بالحلمة وبالهالة المحيطة بها، لأنه إذا أمسك الطفل بالحلمة فقط، قد يتسبّب بجرحها، ولن يشفط الحليب جيدًا. الحلمات المجروحة والمؤلمة قد تردعك عن الاستمرار بالإرضاع.

ليس مفهومًا ضمنًا: خلافًا لما تعتقده الكثيرات منا، فإن الإرضاع ليس بالأمر البسيط والمفروغ منه، ولا يأتي بشكل "طبيعي" لقسم كبير من الأمهات والرّضع.بإمكان مستشارة رضاعة ماهرة (خصوصية، في المستشفى أو مركز رعاية الأم والطفل) أن تساعدك كثيرًا في هذا المجال.
إن تعلّم الإرضاع قد يستغرق بعض الوقت- ولكن اذا كان إرضاع طفلك أمرًا مهما لكِ، فكل جهد تبذلينه لن يضيع سدى.

التغذية الصحيحة بالنسبة لكِ: خلال عملية الإرضاع، إحرصي على تغذية متوازنة تشتمل على: نشويات (خبز، أرز، ﭙـاستا)، بروتينات (دجاج، سمك، حليب، بيض)، خضار،فواكه ودهون غير مشبعة (أﭭـوكادو، زيت الزيتون، طحينة).

بالاضافة إلى ذلك، إحرصي على الإكثار من شرب الماء (10 أكواب، على الأقل، يوميًا)، ولهذا الغرض إهتمي بالإحتفاظ بقنينة ماء ثابتة في مكان الارضاع. يُنصح بتفضيل الخبز من الحنطة الكاملة، واستهلاك وجبة سمك 2-3 مرات أسبوعيًا، وتناول وجبتين– على الأقل- من البقوليات (حمص، فول، عدس، فاصوليا بيضاء، بازيلاء) أسبوعيًا.

كلمًا أكثرت من تناول الطعام المُغذّي والغني أكثر، كان حليبك مغذّيًا أكثر... بالنجاح

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]