نظم صندوق مكابي خدمات صحية شرقي القدس يوماً صحياً للمسنين في مؤسسة العناية الأهلية بالمدينة.

وفي بداية اليوم الصحي رحبت لينا جدعون الأخصائية الإجتماعية باسم مديرة الفرع" سحر لافي" بالحضور، مؤكدة على الأهمية التي يوليها المركز للمسنين من خلال البرامج المختلفة أو المحاضرات التوعوية الدورية.

وتخلل اليوم الصحي عدة محاضرات، كانت الأولى عن "حقوق المسنين" للاخصائية جدعون، والثانية عن "أسباب السقوط ومنعه لكبار السن" لأخصائية العلاج الطبيعي منية أبو غزالة، أما المحاضرة الثالثة فكانت للممرض ابراهيم اغبارية عن "سرطان القولون".

حقوق المسنين...

وتحدثت الاخصائية جدعون عن حقوق المسنين في مؤسسة التأمين الوطني بشكل عام، وعن الخدمات التي يقدمها صندوق مكابي بشكل خاص، وتطرقت الى المساعدات المنزلية من قبل التأمين وعدد الساعات التي تعتمد على القدرات الوظيفية للمريض، وعن الخدمات المقدمة من مركز "يد سارة" والأجهزة المساعدة المقدمة.

وشرحت جدعون عن "مثلث العجز" الذي يوضع في السيارات وكيفية الحصول عليه من دائرة السير.

وأوضحت ان الخدمات الاضافية التي يقدمها صندوق مكابي للمسنين تشمل تخفيضاً على أسعار الأدوية، ووحدة الزيارات المنزلية، والقروض الإضافية، والطبيب الخاص، والمكوث في النوادي ومراكز الترفيه.

حول الخطر الكامن من السقوط وكيفية التعامل معه

أما اخصائية العلاج الطبيعي أبو غزالة فقد قدمت محاضرة حول الخطر الكامن من السقوط وكيفية التعامل معه، متطرقة للعوامل الفردية والخارجية التي تساهم في صغر هذه المشكلة والحد منها.

وقد أوضحت أبو غزالة عدة أمور تتعلق بهذه المشكلة من الأمراض، والأدوية، وطريقة العيش، والرياضة، والبيئة المحيطة، مشددة على ضرورة أخذها كوحدة واحدة لمكافحة السقوط وما يترتب عليه من فقدان الاعتمادية الكاملة في الوظائف اليومية.

سرطان القولون

من جانبه قدم الممرض اغبارية شرحاً عن مرض سرطان القولون، وطريقة فحصه الحديثة والقديمة، مؤكدا على أهمية الفحص المبكر للشفاء من المرض.

وأوضح أن هناك 1600 شخصا يُصابون سنوياً في البلاد بسرطان القولون، مبينا أن الكشف المبكر عن المرض يساعد بنسبة 95% الشفاء منه.
وحذر من أخذ النصائح أو معرفة أسباب مرض السرطان من قبل الأهل أو الجيران أو أي وسيلة غير موثوق بها، والاعتماد فقط على الاخصائيين لأخذ المعلومة.

كما تطرق الى أهمية تطعيم الأنفلونزا، مشيرا ان المناعة تختلف من شخص الى آخر.

وفي ختام اليوم الصحي قدم المحاضرون شكرهم للمسنين الذين لبوا الدعوة، ثم تناول الجميع المرطبات والمعجنات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]