صرّح المدير العام لمجلس النباتات في اسرائيل،"تسفي ألون"، بأن موجة البرد الشديد التي اجتاحت البلاد مؤخرًا، تؤدي الى تأخرّ نضوج الخضراوات، الأمر الذي يؤدي الى نقص ملحوظ بكميات الخضار في الأسواق، والى ارتفاع في أسعارها، يبلغ حدًا أقصاه 100%.
وأشار"ألون" كذلك إلى أن النقص في الأيدي العاملة الأجنبية في الزراعة، قد فعل فعله في نقص كميات الخضار.
واللافت أن هذا الوضع(نقص الخضار وارتفاع الأسعار) يدفع بشبكات البيع والتجار الى الاعلان عن حملات تخفيض الأسعار للمستهلكين تجنبًا لكساد البضاعة، الأمر الذي من شأنه أن يطمئن الناس الى ان الارتفاع في الاسعار لن يكون كبيرًا الى ذلك الحدّ.
والخضراوات المتوقع ارتفاع اسعارها هي، بالأساس، الخيار والبندوة والكوسا والباذنجان – وقبل اسبوع كانت اسعارها تتراوح ما بين 4-6 شواقل للكيلو، ويتوقع ان ترتفع قريبًا الى 6-8 شواقل، لكن من المنتظر ان تعود (الاسعار) الى ما كانت عليه في غضون اسبوعين أو ثلاثة.
ويشير المراقبون إلى ان الأسعار الحالية للخضروات أعلى من المعتاد في المواسم السابقة بخمسين بالمئة، بسبب البرودة الزائدة للطقس، لكن هذا الواقع ينطوي على "بشرى قادمة"، حيث ان البرودة الراهنة هي" في صالح" فواكه الصيف، ومن المنتظر هبوط اسعارها في الموسم المقبل بنسبة تقارب 30%، وخاصة التفاح والمشمش والخوخ والنكترينا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]