ضربت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا عصفورين بحجر واحد عندما توّجت بلقب بطلة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى بطولات غراند شلام، بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا 6-3 و6-0 في النهائي امس  السبت على مدى 82 دقيقة فقط، وانتزعت صدارة التصنيف العالمي من الدنماركية كارولين فوزنياكي.
وهو أول لقب كبير تحرزه ازارنكا في مسيرتها علماً بانها خاضت سابقاً 25 بطولة كبرى وكانت افضل نتيجة سجلتها بلوغها نصف نهائي بطولة ويمبلدون عام 2011.
وعلى الرغم من أنها كانت تخوض أول نهائي كبير لها، فإن البيلاروسية لم تتأثر في مواجهة لاعبة اكثر خبرة منها في التعامل مع هذا النوع من المباريات، مع ذكر أن شارابوفا توّجت بثلاثة القاب كبيرة بينها بطولة استراليا المفتوحة عام 2008.
وللمفارقة فان شارابوفا خسرت للمرة الثانية في نهائي بطولة كبرى أمام لاعبة تخوض النهائي للمرة الأولى وكان ذلك أمام التشيكية بترا كفيتوفا العام الماضي في نهائي ويمبلدون.
تخلفت ازارنكا 0-2 في المجموعة الأولى لكنها عادت وفازت بـ12 شوط من اصل 13 لتحرز اللقب.
وقالت الفائزة بعد المباراة "أتطلع بشغف للعودة العام المقبل، أمضيت شهراً رائعاً في استراليا، انه حلم يتحقق".
أما شارابوفا فقالت "كما في كل الرياضات، هناك يوم لك ويوم عليك. الأمور لم تسر بشكل جيد بالنسبة لي اليوم وازارنكا كانت رائعة جداً".
وادى احراز ازارنكا اللقب إلى تغيير جذري في صدارة التصنيف العالمي للسيدات الذي سيصدر الاثنين، إذ بالإضافة إلى احتلالها المركز الأول، فان التشيكية بترا كفيتوفا ستصعد إلى المركز الثاني وشارابوفا إلى المركز الثالث، في حين ستتراجع المتصدرة السابقة فوزنياكي إلى المركز الرابع.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]