وأخيرًا انتهى الإضراب العام، اليوم الأحد، حيثُ استمرَ خمسة أيام، شُلّت خلاله معظم المرافق الحيوية بينها: البنوك والبريد والقطارات وغيرها من المرافق، وقد تحققت أهداف الإضراب بعد توقيع اتفاقية بين الهستدروت ووزارة المالية، والتي مِن أجلها انطلق الإضراب، أصلاً، حيثُ نجحت الهستدروت بانتزاع حق عمال المقاولة (في الحراسة والنظافة، بالأساس) بأحقيتهم برفع أجورهم وتحسين شروط عملهم.

وجاءَ انضمام البنوك للإضراب، تأكيدًا على الدعم التام لنضال الهستدروت مِن أجل حقوق العمال في كافة مجالات العمل، وعليه فقد أضرب موظفو البنوك يوم الثلاثاء الماضي، بِمن فيهم العرب، ولم يذهبوا إلى فروع البنوك المختلفة في البلاد، واستمر اضرابهم حتى اليوم الأحد، عندما أعلنت الأطراف المتنازعة عن انتهاء الإضراب، ومن بين البنوك التي نفذت قرار الإضراب: بنك مركنتيل والبنك العربي ai bank وبنك هبوعليم (العمال).

مُراسل موقع بكرا، مصطفى قبلاوي، تنقّل في أكثر مِن فرع للبنوك في منطقة الناصرة، في محاولةٍ للإطلاع عن قُرب على أهمية عودتهم إلى العمل بعد عُطلة (غير مُبرمجة)، جاءت تضامنًا مع جميع المُضربين.

وكان السؤال المُهم الذي حاول مُراسلنا معرفته: كيفَ جاءَ قرار تشغيل موظفي البنوك العرب يوم عطلتهم الرسمية، أيام الأحد، وتبيّن مِن المعلومات التي تمّ جمعهما ما يلي:

إدارة البنوك أصدرت قرارًا يوم الجمعة وعمّمته يُطالب الموظفين بالعمل يوم الأحد!

موظفو بعض البنك في منطقة الناصرة، أكدّوا بالحرف الواحد لمراسل موقع بكرا أنّ هناك قرارًا صدر يوم الجمعة، وصل إلى إدارة البنوك المختلفة يُطالب فيه الموظفين بالوصول إلى مكان عملهم في بلدتهم.

بينما أشارَ بعض الموظفين من جميع الفروع البنكية أنّ لا معنى لتشغيلهم يوم عطلتهم، حيثُ لم يصل الكثير من الزبائن إلى البنك. وبعضهم علّل عدم رضاه من القرار بأن جميع المواطنين الذين تحملوا نتيجة الإضراب وإغلاق البنوك، باستطاعتهم الانتظار يومًا آخر.

ورغم أنّ جميع الموظفين أكدوا على احترامهم لمكان عملهم، لكنهم استهجنوا أن يُوجه لهم الطلب بدون استئذان.

بينما أكدّ أكثر من موظف في بنك هبوعليم أنّ مضمون الطلب الذي وصل إلى البنك والذي يُطالب الموظفين بالعمل، جاء فيه أنّ مَن لا يمكنه العمل، فليُبلغ الإدارة.

وعلى صعيدٍ آخر فإنّ بعض البنوك في الناصرة، لم يستطع موظفوها الوصول إلى مكان عملهم، بسبب ارتباطاتهم العائلية، أو تعذُر إمكانية ترك أطفالهم في بيوتهم، لوحدهم.

مَن يعوّض هؤلاء الموظفين؟!

موظفون آخرون عبّروا عن الظلم بحقهم، حيثُ اضطروا إلى العمل يوم عطلتهم، وكأنهم يُعاقبون بسبب الإضراب.

بينما تساءَل معظم الموظفين الذين رفضوا الكشف عن أسمائهم خوفًا مِن معاقبتهم، أو الانتقام منهم بسبب تصريحاتهم، حيثُ قالوا: مَن سيعوّضنا عن هذا اليوم؟! وهل سنحصل على مُقابل عملنا يوم عطلتنا؟! علمًا أنّ القرار جاءَ فُجائيًا ودون سابق إنذار؟!

آخرون تساءلوا: هل حقًا كان الأمر سيكون مُشابهًا لو كان الحديث يجري عن يومِ السبت أيضًا؟!

رد البنك العربي ai bank

وفي حديثٍ لمراسلنا مع ممثل إدارة البنك السيد شموليك أبراهام - مدير قسم التسويق والحسابات الخاصة، قال: جاء قرارنا بالعودة للعمل المنتظم هذا اليوم، بعد دراسة وتنسيق بيننا وبين موظفينا حيث ارتأينا ضرورة إعادة فتح البنوك بعد انتهاء الإضراب، وذلك لسد حاجات الجمهور مما يحتاجه من معاملات بنكيّة.

وقد تم التنسيق مسبقًا مع الموظفين في البنك العربي ai bank وبنك مركنتيل وعليه، قررنا العودة للعمل اليوم".

وحاولنا الحصول على رد بنك مركنتيل وبنك العمال لكننا لم نتلقَ أي جواب على اتصالاتنا، على أن ننشر الرد حال وصوله.

البنوك أعلمت زبائنها بفتح فروعها

من جهته دعا بنك مركنتيل زبائنه لتلقي الخدمات كالمعتاد، في إعلان جاء فيه: زبائننا الكرام إنّ جميع فروع بنك مركنتيل ستكون مفتوحة أمام الجمهور، اليوم الأحد حتى الساعة17:00.

ومن الجدير بالذكر بأنه يوم غد الاثنين سيعمل البنك كالمعتاد. للمزيد من المعلومات زورا موقع البنك على العنوان: www.mercantile.co.il أو إتصلوا علىالرقم 2524*.

وأيضًا دعا بنك هبوعليم زبائنه للحصول على الخدمات، وجاء في إعلانه: سيتم زيادة ساعات العمل في كافة فروع البنك التجارية والخاصة بقطاع الأعمال في كافة أرجاء البلاد اليوم، وهذا بهدف إتاحة تقديم الخدمات للزبائن بالدرجة القصوى.

وستكون كافة فروع البنك في أنحاء البلاد مفتوحة (وبضمنهم البنوك التي لا تعمل أيام الأحد) من الساعة 10:00 صباحا وحتى الساعة 18:00 مساءً بشكل متواصل.

إضافة إلى هذا سيتم عمل كافة الخدمات المباشرة بشكل كامل. غرف التداول بالأوراق المالية الإسرائيلية ستُفتتح وفقا لساعة إعلان البورصة عن بدء التداول.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]