ارتفعت في الآونة الأخيرة نسبة الطلاق بين الشباب ويتراوح عمر الحياة الزوجية ما بين شهور حتى عامين.. لم تكن الأسباب كلها مادية لكنها كانت صداما بين الثقافات والبيئات التربوية، مما دفع العديد من الشبان إلى الإحجام عن الزواج بسبب جديد هو عدم توافر الشريك المناسب.. لتصبح المعادلة فتاة ثرية.. وشابا فقط يمتلك الأخلاق.. هو يخشى ضياع رجولته وشرقيته.. وهي لا تحبذ أن يشتري لها أهلها عريسا جاهزا.

ويقول أ.د. حمدى ياسين رئيس قسم علم النفس بجامعة عين شمس: تشير الإحصائيات إلى ارتفاع نسبة الطلاق بين أصحاب الطبقة الواحدة وذلك التوافق المادي ليس الشرط الأهم لنجاح الزيجة أو حتى مقوما من مقومات الحكم على نجاحها فقد تفوق المرأة زوجه ماديا لكن يفوقها عقليا أو ثقافيا أو علميا فالأهم التكامل في العلاقة وليس القدرة المادية بل القدرة والتواصل النفسي, ويقدم د. حمدي ياسين عدة نصائح للفتاة التي تقدم على الزواج من رجل أقل منها ماديا.

انظري إلى الإيجابيات التي يتفوق فيها عنك سواء علميا أو نفسيا أو غير ذلك.. تأكدي أن التوافق النفسي يمنحك سعادة قد لا تجدينها في غيره.
- امنحي نفسك فرصة كافية للتعرف عليه ولاحظي تصرفاته هل يركز على الجوانب العاطفية أو له طابع مادي حتى تتأكدي أنه لا ينظر لمالك.

- تأكدي أن التجانس الكامل غير موجود.

- دربي نفسك علي استيعاب المواقف لأنك لابد أن تتمتعي بكم كبير من الذكاء الاجتماعي.

- اعلمي أن الفارق المادي سيخلق نوعا من الحساسية عليك استيعابها ذلك لطبيعة تكوين وتنشئة الرجل الشرقي.

- احذري أن تعتبري هذا المنطقة الفرق نقطة ضعف فيه أو نقطة قوة في صالحك لأنك ستحكمين على العلاقة بالدمار
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]