علمت مراسلة موقع بُـكرا، عن استمرار اعتصام وإضراب الطلاب في الجامعة العربية الأمريكية جنين، والذي بدأ قبل نحو أسبوع في أعقاب عدم تلبية إدارة الجامعة لمطالب الطلاب، حيث وعلى إثر ذلك قرر مجلس الطلبة بتصعيد الإضراب إلى الاعتصام والمبيت أمام مكتب رئيس الجامعة، وذلك في انتظار أن تحل المشاكل العالقة.

وبهذا الشأن توجه العديد من طلاب الجامعة لمراسلة موقع "بُـكرا"، حيث تحدثوا عن الأسباب الرئيسية التي نجم عنها الإضراب.

وفي حديث مع الطالب مُعاذ شواهنة، وهو طالب سنة ثالثة طب أسنان ورئيس اللجنة القطرية لطلاب طب الأسنان (48) في الجامعة قال: أن مطالبتهم في الحقوق عادلة ومشروعة، وكان هُناك تأيداً لاعتصامهم، والإضراب حتى نيل المطالب وحل مشاكل الطلاب الرئيسية في الجامعة وخاصة المادية منها، وهي تمس طلاب الضفة والداخل الفلسطيني.

وعن السبب الرئيسي للإضراب، قال: أن الجامعة لم تقم بتسجيل مجموعة كبيرة من الطلاب، الذين تعذر عليهم دفع قسط الجامعة دفعةً واحدةً وبشكل كامل، لأن ظروفهم المادية تسمح لهم فقط الدفع عن طريق تقسيط المبلغ، وهذا يعني حرمانهم من دخول المحاضرات والمشاركة فيها منذ بدء الفصل الدراسي الثاني ، لذلك يجب إيجاد حل لمشكلة قروض الطلاب.

والمشكلة الثانية قال شواهنة: قيام إدارة الجامعة بطرد طلاب الداخل غير الحاصلين على شهادة بجروت كاملة، رغم أن شروط الجامعة تسمح لهم في تعديل علاماتهم أثناء دراستهم الجامعية، خلال سنتي الدراسة الأولى والثانية.

اما المشكلة الثالثة فقال شواهنة: عدم عفو الجامعة عن الطلاب أصحاب الإنذارات، فالنظام في الجامعة يسمح بتقديم 3 إنذارات لكل طالب في حال رسب بأحد المواضيع التعليمية، وتوجه الطلاب بالعفو لهم لكن الجامعة رفضت تطبيقه، عملًا أن صلاحيتها تسمح بذلك.

المطالب...

وعن المطالب يقول الطالب مُعاذ شواهنة، الهدف من الإضراب هو نيل الحقوق والمطالب، ومطالب الطلاب " دون ترتيب" هي:

1- حل مشكله القروض للطلاب المحتاجين ( تسهيل عملية دفع القسط الجامعي).

2- إيجاد حل لمشكلة طرد طلاب الداخل الفلسطيني غير الحاصلين على شهادة بجروت كاملة.

3- حل لبناء مبنى على مستوى وخاص للمكتبة العامة، الذي من المفضل أن يكون ارضي ويحتوي على حواسيب مع انترنيت مجاني، للمساهمة في تلبية حاجة الطالب من استخدامه لضرورة التعليم أو في أوقات فراغه.

4- شراء أجهزة ومواد جديدة للمختبرات وتكون كافيه ل 180 طالب/ة، وبناء مبنى خاص للمختبرات على مستوى راقي وشراء أجهزه جديدة، او تصليح الأجهزة، وصيانة المباني خلال العُطل.

5- تطوير البورتال – موقع الانترنت الخاص بالجامعة، وايجاد حلول تقنية واضافات، منها تزويده بأرقام وعناوين تفيد الطالب، ايجاد إمكانية بحث للتراسل مع الدكتور أو المحاضر، للتنسيق معه، العمل على نشرة اخبارية حول نشاطات الجامعة والطلاب على الموقع، اضافة ونشر مواعيد الامتحانات، بحيث يكون العنوان الأول والرئيسي للطالب كما هو موجود بالجامعات الأخرى.

6- الاهتمام في صيانة قاعات التعليم، تجديد الألواح التعليم، ويكون الالقاء والتلقين واضحاً بحيث يرى الطالب ما يكتب المحاضر.

7- تخفيض قسط التعليم لطلاب سنة أولى طب أسنان، مثل غيرهم من الطلاب وخاصة طلاب كلية الأداب الذين يحظون بتكلفة أقل، حيثُ يدفع طالب الطب ما يقارب 150 دينار على الساعة التعليمية.

الاضراب والاعتصام مستمرين..

واضاف الطالب معاذ شواهنة ايضًا على أن مجلس الطلبة قد توجه إلى محافظ مدينة جنين واطلعوه على حالهم، وهو في تشاور مع إدارة الجامعة لمراعاة مطالب الطلاب وحل الإضراب، وتوجه الطالب شواهنة من خلال موقع بُـكرا لطلاب الجامعة الأمريكية العربية- جنين في التواجد اليوم الاثنين الساعة 12 أمام الجامعة للتظاهر والتنديد وتوصيل أصوات الطلاب للإدارة، حيث يستنكر الطلاب هذا التعنت والتحدي و "كسر شوكه الطالب".

يشار إلى اننا حاولنا الحصول على تعقيب الجامعة في هذا السياق لكن تعذّر ذلك وسنقوم بنشره حال توفره.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]