عُقد هذا الأسبوع احتفال وضع حجر الأساس للمركز الطبي الجديد وتبلغ تكلفة بنائه نحو 80 مليون شاقل. ويعتبر هذا الفرع اكبر فرع لمكابي في البلاد. نصف عدد سكان حولون هم من أعضاء مكابي ، وهو اكبر صندوق في المدينة.

وقد أقيم الحفل بمشاركة موطي سسون رئيس بلدية حولون، عضو الكنيست دوف حنين رئيس اللجنة المدمجة للصحة والبيئة، بروفسور موشيه ريفاح قائم بأعمال رئيس إدارة مكابي، ران ساعر مدير عام مكابي، دورون تومر رئيس قضاء القدس وكذلك الكثير من الوجهاء والشخصيات المحترمة.

المركز الطبي الجديد الذي سيفتتح بعد حوالي عامين سيخدم أكثر من 80 ألف عضو مكابي في حولون. انه أول مبنى طبي في البلاد يحصل على تصريح معهد المقاييس الأخضر من معهد المواصفات. وستمتد مساحته على نحو 5500 متر مربع، إضافة إلى تخصيص مساحة تبلغ 9500 متر مربع إضافي لموقف السيارات.

اختارت مكابي طريقة البناء الأخضر ولذا من المتوقع أن يكون المركز هو أول مركز في البلاد سيحصل على علامة المعيار الأخضر من قبل معهد المواصفات. والمعنى الكامن وراء الحرص على البناء الأخضر فضلا عن كونه مفيداً للبيئة، هو إضافة 10% في تكاليف البناء.

التشديد على البناء من هذا الأسلوب كان في أنظمة التكييف والإضاءة الاقتصادية، تصميم المبنى بحيث يكون معرضا بشكل كبير للضوء الطبيعي-تنظيم الحرارة في مناطق مختلفة في المبنى بحيث انه عندما يكون الطقس باردا جدا في منطقة معينة فانه يتم توجيه درجة الحرارة والإضاءة وفقا لذلك.

إضافة إلى هذا سيتم تسهيل الوصول إلى المبنى لأصحاب الإعاقات،هكذا على سبيل المثال تم تركيب أنظمة للتذكير بالأدوار التي ستساعد ضعيفي النظر على تلقي الخدمات المختلفة، وتم شراء أجهزة خاصة من اجل تعزيز السمع لمن لا يسمعون جيدا أثناء التحدث مع الأطباء ومقدمي الخدمة، جدار الدرج تم طلاءه بلون معاكس للون الحائط من اجل التسهيل على من يعاني من ضعف النظر بالتجول في الفرع، تمت مناسبة الإضاءة بشكل خاص لتسهّل على ضعيفي النظر والآخرين ممن يعانون من متلازمات مختلفة كمتلازمة اسبرغر والتي تتأثر من الإضاءة القوية. كما وان اللافتات في الفرع ستشمل أيضا كتابة بخط برايل.

كما وسيتوفر في المركز الطبي الجديد – معهد للفيزيوترابيا، معهد للعلاج بالتشغيل، مركز للمبيت ليوم واحد، مركز للطب الطارئ، صيدلية، مختبر، عيادة ممرضات، تصوير أشعة رنتغن، اولتراساوند للأعضاء، مركز للطب النسائي، عامل اجتماعي, خدمات المكتب، أطباء في العديد من المجالات وغيرها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]