توفي في العام 2012 91 مريضا كان ينتظر متبرع مناسب مقارنة مع العام 2011 الذي توفي فيه 105 فيما وصات نسبة الموجودين على لائحة انتظار متبرع مناسب الى %8 مقارنة مع %22 في دول اوروبا.

في المقابل حصل انخفاض في حالات الموت الدماغي بنسبة %16 وإمكانية التبرع بالأعضاء التي تؤثر على انخفاض عدد عملية زراعة الاعضاء وارتفاع عدد المنتظرين،على الرغم من هذه المعطيات فانه من المتوقع حدوث انخفاض في عدد الوفيات للأشخاص الموجودين على لائحة الانتظار بانتظار متبرع.

التراجع الكبير في عدد الموت الدماغي في اسرائيل من 218-219 في السنوات الاخيرة لـ 183 حالة في العام 2012 معناه انخفاض عدد الاشخاص المحتمل ان يتبرعوا بالأعضاء. ولأنه يمكن اخراج 7 اعضاء من كل متبرع فانه من الطبيعي ان ينخفض عدد المتبرعين بالأعضاء.

المركز الوطني للتبرع بالأعضاء يقوم بفحص اسباب انخفاض حالات الموت الدماغي. من بين الامور التي يفحصها المركز الوطني للتبرع بالأعضاء هي العلاقة بين انخفاض بنسبة %23 في حالات الموت في حوادث الطرق في العام 2012.

على الرغم من كل هذه المعطيات فان نسبة الموافقة على التبرع بالأعضاء بعد اعلان حالة الموت الدماغي وصلت الى %50 وهي نفس النسبة التي كانت في العام الماضي.

بروفيسور رفائيل بيار قال :"نحن نعمل على كل المستويات من اجل رفع الوعي حول موضوع التبرع بالأعضاء ولرفع عدد العائلات الموافقة على التبرع بأعضاء اقربائهم ". "المركز الوطني يعمل مع جميع شرائح المجتمع من اجل تحقيق هدفه". 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]