يظهِر الكثير من الاطفال في الاشهر الاولى من حياتهم علامات مختلفة تشير الى عدم الراحة، والتي اعتدنا نسبتها الى مشاكل هضم او غازات. لماذا يحدث هذا؟ لان الجهاز الهضمي لدى الطفل لا زال في طوْر التطور و"يتأقلم" مع الحياة خارج الرحم. الاخبار السارة هي ان نوع الغذاء الذي يحصل عليه طفلكم يساهم في تطور الجهاز الهضمي لديه ولذا فانه ايضا يؤثر على عملية الهضم وإخراج البراز. ان كان طفلكم يستهلك تركيبة طعام الاطفال ، فمن المهم ان تتأكدوا من ان نوع الطعام الذي اخترتموه لطفلكم يحتوي على المكونات الغذائية الضرورية من اجل الهضم الاسهل والأسرع. هل تعرفون ما هي المكونات الغذائية؟ الامر سهل وبسيط، عددها اربع عناصر مهمة: نوع البروتين، كمية اللاكتوز(سكر الحليب)، كمية الالياف الغذائية، نوع وتركيبة الدهون.

1. نوع البروتين:

يتواجد البروتين في كل خلية وخلية في جسمنا، يعتبر مكونا غذائيا ضروريا في فترة النمو. حليب الام يحتوي على نوعين من البروتين whey و casein (بنسبة 40:60 بالتوافق), لذا ايضا تركيبات الغذاء الحليبية العادية، والمخصصة للأطفال، تحتوي على نسبة مشابهة من البروتينات. اظهرت الابحاث على ان بروتين casein اكثر صعوبة للهضم. النتيجة: whey هو بروتين اسهل للهضم، ومعدة طفلكم الصغيرة "تواجهه" وتتخلص منه بسهولة اكبر. ومعلومة هامة اخرى: اثناء عملية الهضم، تتحلل البروتينات الى احماض امينية صغيرة، والتي يتم امتصاصها الى داخل جسم الطفل. بروتين محلل جزئيا ، اي بروتين والذي قسم منه محلل، هو اصغر وأسهل للهضم في معدة الطفل. النتيجة هي: تركيبات طعام الاطفال التي تعتمد على بروتين whey المحلل جزئيا تعتبر اسهل للهضم. يوجد اليوم في البلاد فقط تركيبة واحدة من هذا النوع، سيميلاك كومفورت، والذي تم تطويره اعتمادا على ابحاث علمية ومخصصة للمساعدة على الهضم السهل.

2. لاكتوز

الكربوهيدرات الرئيسية في حليب الام هي اللاكتوز- سكر ثنائي يتحلل في عملية الهضم (غلوكوز وجلكتوز) في اول اشهر عمره، وأيضا في حالات صحية مثل الاسهال، تقل القدرة على تحليل اللاكتوز في الجهاز الهضمي الحساس لدى الطفل. في اعقاب هذا، قد يؤدي اللاكتوز غير المهضوم، الذي يصل الى امعاء الطفل، الى غازات وأوجاع في البطن. النتيجة: تركيبة طعام الاطفال مع كمية لاكتوز قليلة، مثل سيميلاك كومفورت، يمكنها ان تساعد على التقليل من مشاكل الهضم والغازات بين الاطفال.

3. الياف غذائية من نوع GOS

الياف غذائية مثل GOS (غلاكتو- اوليغوسكريدات) تشكل جزء غير قليل من كمية الكربوهيدرات الموجودة في حليب الام. هذه الالياف خلافا للمركبات الغذائية الاخرى، لا يتم امتصاصها في جسم الطفل، بل تصل الى امعائه الغليظة فقط، وتستخدم هناك كطعام للجراثيم الودية. النتيجة: الجراثيم الودية (التي تتغذى من بين امور كثيرة على الياف GOS الموجودة في سيميلاك كومفورت) تساهم في عملية الهضم وتساعد على سلامة وصحة الجهاز الهضمي لدى الطفل.

4. تركيبة دهون نباتية بدون زيت نخيل

زيت النخيل (والمتواجد بعدة تركيبات طعام في البلاد والعالم) هو مركّب صعب الهضم، والذي قد يخلّف بقايا غير قابلة للهضم في امعاء الطفل ويقلل من امتصاص الكالسيوم والدهون من تركيبة الطعام. النتيجة : تركيبة الزيوت الخاصة في سيميلاك كومفورت، كبقية منتجات سيميلاك، لا تحتوي على زيت النخيل، تساعد على الهضم السهل، اضافة الى انها تزيد من امتصاص الدهن والكالسيوم الضروريين من اجل تطور الطفل.
للإجمال نقول: سيميلاك كومفورت هو الاختيار الاصح والأسهل للهضم من اجل طفلكم والحائز على بجائزة التجديد في فئة منتجات الاطفال في مسابقة منتَج السنة 2013.

اذا كان لديكم أي سؤال حول تغذية طفلك الرجاء التوجه الى مركز "طاقم الأخصائيين" في سيميلاك، ويشمل اخصائيات تغذية وممرضات من مركز رعاية الامومة والطفولة ، على هاتف : 1800-65-65-01.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]