لقد قامت شركة الخطوات الاولى للام والطفل بجمع بعض النصائح لكم حول كيفية السفر مع طفل حديث الولادة , فاذا كنت تخططين بالذهاب الى رحلة خارج البلاد مع طفلك , من المهم جدا ان تتحضري لذلك بالصورة الصحيحة . انت في البيت لديك كل شيء جاهز ومنظم وبمتناول يديك , كيف نستطيع ان نترك مكاننا المريح وان نذهب الى رحلة ؟ 

في البداية قد لا تتحمسين للذهاب إلى أي مكان مع طفلك حديث الولادة باستثناء التوّجه معه مباشرة إلى المنزل حيث جميع مستلزماتك ومكانك الخاص . فهو يتطلّب رعاية لا تتوقف بالإضافة الى الرضاعة إلى جانب شعورك بالإرهاق . في سنّ الثلاثة أشهر تقريبا يصبح الأطفال الرضّع مسافرين جيدين , فهم ليسوا بالضعف الذي يتخيله بعض الآباء والأمهات كما لا يخلّف السفر في هذه المرحلة العمرية الإزعاج الذي سيتركه على طفلك فيما بعد. لذا استمتعي بهذه الفترة لأنه عندما يبدأ طفلك في التحرّك لوحده يصبح السفر أصعب بكثير.

لذلك إذا كنت تسافرين بالطائرة، احرصي على إرضاع طفلك عند إقلاع وهبوط الطائرة لتخفيف الألم في أذنيه. أحضري كريماً لعلاج تسلّخات الحفاض وأكياساً للتخلص من الحفاضات المتسخة وكمية كافية من الحفاضات للرحلة، بالإضافة خافض الحرارة للأطفال او اكامول او تيبتيبوت للرضع للتخفيف من الآلام والحرارة . كما قد تحتاجين إلى علاج لمغص البطن لدى الأطفال (اطلبي من الصيدلي أن ينصحك بأحد الأنواع) وقطرات محلول ملحي للأنف المحتقن وجلّ لظهور الأسنان إذا كان طفلك في مرحلة التسنين.

كما يجب أيضاً إحضار قبعة وكريم حماية من أشعة الشمس (يحتوي على عامل حماية بدرجة 15 spf فما فوق) لحماية جلد طفلك . يجب إبعاد الأطفال ممن هم دون الستة أشهر من العمر عن الشمس تماماً، أما الأطفال ما بين عمر الستة أشهر والعام الأول، فيجب أن يبقى تعرضهم للشمس محدوداً للغاية خاصة بين الحادية عشر صباحاً والثالثة عصراً في الأيام الحارة.

احرصي على وضع ستائر متحركة لنوافذ السيارة لحماية جلد وعيون طفلك من الشمس.
إذا كنت تسافرين بالسيارة، عليك وضع طفلك الرضيع دائماً في كرسي السيارة الخاص بالأطفال مواجهاً للمقعد الخلفي ويجب أن يكون مثبتاً فيه. لا يجب أبداً تثبيت كرسي السيارة الخاص بالأطفال في المقعد الأمامي للسيارات المجهزة بوسائد هوائية في المقعد المجاور للسائق. وقبل السفر تأكدي من أن كرسي السيارة الخاص بطفلك مثبت في مكانه كما يجب وأن حزام الأمان قد تمّ ربطه حول الكرسي بالشكل المطلوب. احرصي على أن تكون أحزمة الكرسي محكمة الإغلاق حول طفلك بأمان تام.
اما بالنسبة بما يتعلق بطعام طفلك إذا لم تكوني ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، عليك إحضار كمية من الحليب الاصطناعي وإضافة الماء المغلي المبرّد حسب الحاجة. يمكنك شراء عبوات تستخدم مرة واحدة لأغراض السفر وتكون جاهزة التحضير وسهلة الاستعمال وهي تباع في الكثير من الصيدليات (to go ) . قد تحتاجين لحمل بعض المعلبات من أطعمة الأطفال الجاهزة، ولكن إذا لم تكن إجازتك في مكان ناء وبعيد، فيمكنك شراء المعلبات من المكان الذي تقضين فيه رحلتك.

احملي معك صدرية (مريلة) أطفال بلاستيكية للاستعمال المحدود لطفلك لأن فائدتها لا تقدر بثمن عندما تمتلئ بالجزر المهروس وتعفيك من تغيير الملابس عدة مرات في اليوم بالاضافة الى انه يمكنك رميها .

يجب عليك أحضار بطانية صغيرة أو غطاء لطفلك حتى يمكنك التوقف في أي موقف سيارات وتركه ينعم بقيلولة أو غفوة لبعض الوقت.
يفضل ان تحجزي مهد لطفلك عند حجز غرفتك أو يمكنك الحصول على واحد إذا حالفك الحظ لدى وصولك. أو خذي معك المهد المتنقل الخاص بطفلك.

لتسليت طفلك احملي معك حقيبة تحتوي على بعض ألعاب طفلك المفضلة وأخرى جديدة. وتشمل الاختيارات أي ألعاب لامعة أو مرايا مخصصة للأطفال او خشخيشة والألعاب الموسيقية ودمى أو عرائس الحيوانات الطرية والألعاب التي تقفز من داخل العلبة والمفاتيح البلاستيكية أو الحلقات الخاصة بالتسنين.

من اجل التنقل براحة مع طفلك اثناء الرحلة سواء بالدخول او الخروج من السيارات والطائرات فمن المفيد شراء عربة أطفال خفيفة الوزن يمكنك طيّها بسهولة ووضعها في صندوق السيارة أو داخل كابينة أمتعة الركاب بالطائرة، كما تناسب الأطفال الذين يمكنهم الجلوس (تذكري أيضاً أنه يمكنك تسليم عربة الأطفال عند سلالم الطائرة ثم استلامها عند الوصول). وفيما يتعلق بالأطفال الصغار، فقد يكون استخدام حاملة الأطفال التي تلبس على الظهر أو الصدر في السفر أمراً مفيداً. لو كنت مسافرة إلى أحد الأماكن الحارة، يعتبر شراء مظلّة واقية من الشمس استثماراً جيداً، وهو طريقة مثلى لحماية طفلك من أشعة الشمس الضارة.

نتمنى ان تكوني قد استفدت من نصائحنا , بالاضافة لذلك ان شركة "الخطوات الاولى للام والطفل" بالاشتراك مع موقع بكرا تقوم بزيارة الامهات حديثات الولادة وتقدم لهن هدية قيمة من شركات رائدة في البلاد بالاضافة الى ذلك تعطي ارشادات ونصائح للام حول رضاعة المولود التغذية والتعامل مع الغازات وطبعا كل شيئ مجاناً وبدون مقابل .

اذا اردت التسجيل لدينا للحصول على الهدية والارشاد المجاني يمكنك الاتصال بنا عبر هاتف :

077-4309911 او التسجيل اضغطي هنا :
http://ads.bokra.net/bokra/ads2013/03/tsa3dem/tsa3dem_mini.html
او يمكنكم ايجادنا في الفيسبوك
اليكن بعض من الصور خلال زيارتنا للامهات في قرية دنون ام الفحم طرعان وعين ماهل 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]