على وقع أنغام الدلعونا وظريف الطول أطربَ جمهور مهرجان فلسطين الدولي الخامس عشر للرقص والموسيقى في ليلته الرابعة، مع تخريج الفوج التاسع عشر من مدرسة الدبكة التابعة لمركز الفن الشعبي على خشبة مسرح قصر رام الله الثقافي.

مئتان وستون خريجاً وخريجة، مقسمون على خمس عشرة فرقة، قدموا لوحات فنية فلكلورية من التراث الشعبي الفلسطيني، فراحت الدلعونا تعانق زريف الطول وسط تفاعل كبير من ذوي الطلبة وجمهور الحاضرين الذي بادلوهم التصفيق والتشجيع.

الدلعونا، والحجيلة، وظريف الطول، والسمسم، والسحجة والتغريبة، وواردات أسماء فرق الخريجين، وأسماء لوحاتهم الفلكلورية التي قدموها على خشبة المسرح، على وقع الشبابة واليرغول، فحولوا ليلة المهرجان الرابعة إلى مهرجان شعبي.

وقدم قرابة الثمانون طالباً وطالبة، لوحة افتتاح لاقت استحسان الحاضرين بمختلف أعمارهم، فراحوا يرددون "وين ع رام الله" مع اهتزاز خشبة المسرح على وقع الدبكات الفلكلورية واللوحات التراثية التي قدمها الراقصون والراقصات.

وراح العشرات من الطلبة الذي تبدأ أعمارهم من ستة سنوات، يؤكدون على حفاظهم على الموروث الثقافي الفلسطيني، من خلال تمسكهم بالسحجة الفلسطينية، ومغازلتهم للدبكات السمسم وفنوانيات والزغاريد والمهاهاه والمواويل الفلسطينية.

وأشار فايز كوامله منسق مدرسة الدبكة التابعة لمركز الفن الشعبي: "إن الخريجين اجتازوا سنة تدريبية كاملة ابتدأت من شهر أيلول العام الماضي، واختتمت الشهر الماضي، تخللها ورشات ودروس تدريبية متواصلة على مدار العام التدريبي".

بدورها أشارت إيمـان حموري مديرة مركز الفن الشعبي إلى أن تخريج الفوج الجديد يأتي تـأكيداً على أن المركز يواصل تقديم رسالته إلى الأجيال الناشئة بغرس القيم الثقافية الأصيلة في نفوسهم، والحفـاظ على التراث مـن خلال الرقص والأغنيـة الشعبيـة"، مضيفة أن التمسك بالرقص والدبكة الشعبية يؤكد عشقنا لـلأرض وحبنا للحياة ومـن أجل غد مشــرق".

وأشـارت إلى أن تنظيم الحفل في ليلة من ليالي مهرجان فلسطين الدولي يؤكد على اهتمام المركز الكبير بمدرسة الدبكة وخريجيها ونهجها، وأن تنظيم الاحتفال، بحضور أهالي الخريجين يعزز الثقة بالنفس وتعزيز الذات لدى الطفل ويعطيه دفعة قوية لتقديم الأفضل في المستقبل.

وتختتم فعاليات مهرجان فلسطين الدولي غداً في رام الله عبر عرض لفرقة البوني إم على خشبة مسرح قصر رام الله الثقافي في حين تتواصل فعالياته بعرض لفرقة الزبابدة والفرقة البلغارية ديستيفو في مدينة جنين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]