مع الضغوضات التي نعيشها يوميا من عمل في ساعات الصباح واثناء الدوام ومن سياقه السياره والحياه اليوميه داخل البيت من تربيه الاطفال وتحمل مسؤوليتهم وتنظيف البيت والطبخ والكنس .

مع الجلوس المتواصل في المكاتب وامام الحاسوب وامام التلفاز,فهناك عادات سيئه بحياتنا اليوميه لا نلتفت اليها ونعيش معها بشكل تلقائي وعفوي قد تؤدي: الى انحناءات وانحرافات في العامود الفقري قد تسبب الى تشنج عضلي وضعف في العضلات وتيبس والتهابات كعضلات الرقبه وعضلات اسفل الظهر, فهذا مرض العصر,فنادر ما تجد انسان لا يعاني من الام في رقبته ويديه واسفل ظهره ورجليه والام في المفاصل والعظام عموما:فمن هنا انصح الرجوع الى الرياضه واللياقه الجسديه والتمارين العلاجيه لاجسامنا ومفاصلنا: فمثلا تخصيص : 1) ساعه مشي يوميا في الصباح الباكر او في ساعات الغروب فهي تزيد من حركه الدوره الدمويه في الجسم وتليين العضلات والمفاصل وتزيد الليونه والمرونه بالحركه وتحسن الدوره اللمفاويه وتنشطها مما تمنع وتقلل تجمع السوائل والانتفاخات في الاطراف.

2) انصح بتخصيص ساعه سباحه اسبوعيه داخل مسابح دافئه وتطبيق تمارين رياضه هوائيه داخل الماء اوروبيكا, المشي في الماء,سباحه على الظهر ,سباحه صدر, اذ ان الماء الدافئ يعطي للجسم الاسترخاء والراحه ويساعد في تليين الجسم. والحركه داخل الماء تعطي قوة للعضله وتحسن فعاليتها وقدرتها وتعمل على تنشيط الدوره الدمويه.

3)الامتناع عن العادات السيئه التي نعيشها في حياتنا اليوميه او على الاقل نقوم بتقليلها ومنها:

1) عدم الجلوس المتواصل امام المكاتب والحاسوب او التلفاز وذلك نقوم بالمشي كل 10 دقائق, ويجب ان ننتبه لوضعيه الجلوس يجب ان يكون الظهر باستقامه والرجلين محبذ ان يكونوا بزاويه 90 درجه ولا نحني الظهر والرقبه الى الاسفل وذلك لتفادي التشنجات والتيبس في عضلات الرقبه واليدين مما يؤدي الى الام في اليدين ومفاصل اليدين ودوران والام بالراس وغباش في النظر.

4) يحق لجسمك ان يتدلل فامنح نفسك بجلسات مساج هادئه اذ يعطيك الراحه والاسترخاء وتليين للعضلات . والمساج يحسن من زياده عمل الدورهالدمويه وينشطها ويخفف من الالام والضغوطات النفسيه.

5) المحافظه على الرشاقه وعدم زياده الوزن وخاصه في مناطق البطن والصدر اذ يضعف من عضلات الظهر ويرهق العامود الفقري , والوزن الزائد يضر بمفاصل الركبتين فخير الامور الوسط, عدم الافراط بالاكل والمسليات والحلوى.

*اخصائية العلاج الطبيعي اماني فاهوم دراوشه

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]