الشريط الأخباري

نصائح لترشيد الاستهلاك في عيد الأضحى المبارك

عاطف مناع، موقع بكرا
نشر بـ 09/10/2013 16:45 , التعديل الأخير 09/10/2013 16:45

تشهد مراكز التسوق قبيل العيد ازدحاما شديدا لا يتكرر طيلة ايام السنة،وخلال الايام القليلة التي تسبق العيد يكون الناس في حالة استنفار قصوى ،ويتنقلون بين الاسواق والمحال التجارية لاختيار احتياجات العيد بأنواعها .....والسؤال المطروح هل اصبح العيد باهظ الثمن؟...

عن الترشيد في الشراء، ومن اين نشتري، وكيف، تحدث مراسلنا الى المحاسب يوسف عواودة مدير عام جمعية اعمار للتنمية والتخطيط الاقتصادي. 

تشجيع اماكن السياحة العربية،المنتجعات والشبكات التجارية العربية

وقال عواودة:نظرا لما يعانيه مجتمعنا من صعوبة الأوضاع الاقتصادية عند كثير من العائلات العربية، حيث تعيش أغلب هذه العائلات تحت خط الفقر، بسبب تدني الدخل وانتشار البطالة وارتفاع الأسعار المستمر، فإنه لا بد لكل عائلة أن تتأهب وتخطط وتتكيف مع هذه الأوضاع، وأن تحرص على أن تقلص مصروفاتها وتقلل نفقاتها، كما أنه حري بنا أن نتوجه بمشترياتنا للشبكات والمحلات العربية، وأن نحرص كذلك على أن نتوجه إلى أماكن السياحة العربية، ونشجع المنتجعات العربية، بحيث نسهم ونعين هذه المصالح على الرقي والتقدم والنهوض، ولكي تعود بالفائدة على اقتصادنا في الداخل الفلسطيني. وفيما يلي عدد من النصائح التي تعين على تحقيق كل ذلك:

نزهة العيد ، ليس بكل ثمن

وتابع عواودة:لا شك ان العائلة تنتظر العيد بفارغ الصبر ليتسنى لها الخروج في نزهة او رحلة خارج البلاد..لكن السؤال؟ هل نفعل ذلك بكل ثمن، وهذه بعض النصائح والارشادات بهذا الخصوص...

1. لا بد من الاستعداد والتخطيط المسبق للعيد من خلال التوفير طيلة أشهر السنة.
2. لا تعتبر السفر مع الأسرة أمرا ضروريا ولا بد منه، فإذا لم تكن قد خططت لذلك وتهيأت له، حاول أن تتدبر الأمر برحلات داخلية غير مكلفة.
3. إذا اتخذت قرارا بأن تسافر فقارن أسعار مكاتب السياحة، فهناك فروقات هائلة في الأسعار.
4 .جميل جدا ان تصطحب الأبناء في رحلة خارج البلاد ولكن الأجمل ان يعمل الأبناء الكبار في العطلة ويساهموا في تحمل التكاليف.
5.السفر ليس طعاما ونوما ومشتريات، إنما بالإمكان زيارة أماكن سياحية كثيرة وتذاكر الدخول إليها رخيصة جدا، لا سيما في البلدات العربية.
6.اصطحب معك جميع الحاجات حتى تتجنب شراءها من المناطق السياحية والتي هي مكلفة جدا.
7.احرص على تحضير قائمة بمشتريات العيد، وأن تلتزم بهذه القائمة.
8.تسوق في أكثر من مكان للحصول على أفضل سعر.
9.أشرك الأبناء في تحضير القائمة، وناقشهم في كل بند ومدى أهميته وضرورته، والتنازل عما لا حاجة له.
10.حفز أبناءك على ادخار الأموال بدلا من إنفاقها سدى.
11.الأهالي يمكنهم أن يكونوا مثالا يحتذى لتعليم الإدارة المالية الناجحة لأبنائهم.

أضف تعليق

التعليقات