المعلومات مقدمة من الدكتور افنر ريشف-مدير قسم الحساسية والمناعة ومركز الوذمة الوعائية

"أنا أعاني من حكة. لا أستطيع أن أعمل ، لا أنام ولا أستطيع أن أذهب الى العمل. طوال اليوم أقوم بحك جسمي بشدة لدرجة أنني أسبب الأذى لجلدي""أرجوكم أن تعالجوني وأن تعرفوا سبب الحكة"

هذه جزء من الشكاوى التي يقدمها المرضى المصابون بالشرى-طفح جلدي على شكل حساسية في الجلد. الـ Urtica هو الاسم الأجنبي لعشبة القراص ومن هنا جاء اسم اورتكاريا وهي حالة تشبه الإحساس بالحرقة والحكة الناتجين عن لمس عشبة القراص.


ما هي الاورتكاريا-الشرى؟

الشرى هو طفح جلدي يمتاز بمراكز حمراء اللون وبأحجام مختلفة ترافقه حكة شديدة. هذا الطفح يختفي بعد حوالي 24 ساعة ولكن في بعض الأحيان يعود مرة أخرى على مدار أيام وأسابيع. الطفح الذي يظهر في مكان معين يختفي بدون أن يسبب أي ضرر للجلد ويظهر في مكان آخر.

ي أغلب الأحيان(أكثر من %50) يكون هناك انتفاخ في العديد من الأعضاء خاصة في منطقة الوجه(الشفتين والجفون). على الرغم من أن الشرى لا يسبب الضرر للجلد ولا يترك ندوب إلا أن المرض يسبب معاناة كبيرة بسبب الحكة والحرقة المرتبطين في الشكل البشع للطفح. هذه الظاهرة منتشرة كثيرا حيث أن حوالي %25-20 من الناس يصابون بها.

الشرى ينتج عن تشغيل خلايا في جهاز المناعة، الخلايا التي تقوم بإفراز مواد مختلفة من بينها الهيستامين ، المسبب الرئيسي لتوسع الأوعية الدموية (والانتفاخ والتورم نتيجة لهذا) للاحمرار والحكة.

كم من الوقت يدوم الشرى؟

هذا الأمر متغير. هناك حالات من الشرى التي تستمر لوقت قصير نسبيا وهناك حالات التي قد تستمر لوقت طويل.

الشرى الحاد: هو الشرى الذي يستمر بشكل عام لعدة أيام وينتج عادة عند التعرض لنوع معين من الغذاء، الدواء أو مادة معينة. هذا النوع من الشرى هو إجمالا تعبير عن رد فعل تحسسي. هناك الكثير من المواد التي قد تسبب رد فعل تحسسي،أغلبها بروتينية مثل المركبات الغذائية (خاصة المكسرات،الفول السوداني، الأسماك والفواكه البحرية) أو أدوية. في أغلب الأحيان، وعند الأطفال على وجه الخصوص،يظهر المرض نتيجة لتلوث/عدوى فيروسية بسيطة وعابرة. بـ %80 من حالات، يختفي الشرى بعد أسبوعين من ظهوره.

الشرى المزمن: عندما تستمر حالة الشرى لأكثر من 6 أسابيع على التوالي ، تُعَّرف على أنها مزمنة. في أغلب الحالات لا يُعرف سبب الإصابة بالشرى المزمن ولهذا يُطلق عليه اسم مجهول السبب. في الحالات النادرة يظهر الشرى المزمن بسبب مرض المناعة الذاتية. يرافق الشرى المزمن الكثير من التورم والانتفاخ في أجزاء مختلفة من الجسم . يجب التفريق بين هذه الحالة وبين الوذمة الوعائية الوراثية والتي تتميز بالانتفاخ دون الحكة في عدة أجزاء من الجسم بما في ذلك اللسان والبلعوم.

 الشرى الخاص:

i. الشرى الشمسي (Solar Urticaria). حالة نادرة من الشرى الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس.

ii. شرى البرد- التعرض للبرد سواء كان بسبب السباحة في مياه باردة أو لمس الثلج يسبب ظهور طفح جلدي وانتفاخ.

iii. الشرى الكوليني: القيام بنشاط جسماني والتعرض لدرجات حرارة مرتفعة يسبب ظهور طفح وحكة وحتى الشعور بالدوار وفقدان الوعي نتيجة لصدمة.

iv. الشرى الصباغي: آفات تحتوي على خلايا التي تفرز هيستامين عندما يصاب الجلد في الحكة.

ما العمل؟

في البداية يوصى بالاستفسار عن سبب الشرى، في حالة عرفنا السبب يمكن الاهتمام بعدم التعرض له وهكذا نكون قد حللنا المشكلة. ولكن وللأسف الشديد في بعض الحالات هذا لا يجدي، فقط في %50 من الحالات يمكن اكتشاف سبب الشرى المزمن. الشرى ليس مرضا خطيرا لكنه مزعج ويؤثر سلبا على الأداء اليومي وعلى المزاج ولهذا العلاج الأساسي لهذه الحالة هو التخفيف من العوارض في حال ظهورها.

الأدوية المختارة لعلاج الشرى الحاد والمزمن هي أدوية مضادة للهيستامين من الجيل الثاني(مثل التلفست والهيستازين). يعتبر النهج العلاجي هذا الأفضل والمفضل لدى معظم الأطباء الأخصائيين في العالم حسب الأبحاث حوالي %95 من المرضى عبّروا عن رضاهم عن معالجة الشرى المزمن عن طريق استخدام مضادات الهيستامين. مضادات الهيستامين تقوم بمنع تأثير الهيستامين على الجلد-وهو عبارة عن احمرار، انتفاخ وحكة. في الحالات المستعصية ، يمكن وبتوصية الطبيب زيادة جرعات مضادات الهيستامين الى 3-4 مرات أكثر من المعتاد.

في الحالات الصعبة التي لا يكفي فيها العلاج بمضادات الهيستامين أو في حالة ظهور انتفاخ في منطقة الوجه والفم، يمكن تناول مكملات الستيرويد (كورتيزون) لعدة أيام. يُمنع تناول الستيرويد لفترات طويلة، بسبب آثار جانبية صعبة مثل ارتفاع ضغط الدم،ارتفاع نسبة السكري في الدم وغيرها من الآثار الجانبية. في حالات خاصة ونادرة يمكن استعمال أدوية خاصة التي تُؤثر على جهاز المناعة.

حتى اليوم لم يتم إثبات نجاعة العلاج البديل للشرى ولكن يمكن استخدام العلاج البديل كمكمل للعلاج الطبي المتعارف عليه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]