نحن في متيرنا تلقّينا بسرور أسئلتكن عَبــــر صفحتنا على الفيسبوك، والتي تتناول مواضيع مهمة حول تطوّر وتغذية الطفل، وذات فائدة للكثير من الأمهات اللواتي لا ينكشفن على الفيسبوك.

وبدورنا حوّلنا الأسئلة إلى الدكتور جميل أندراوس، أخصّائي أعصاب وتطوّر الطفل، ومدير مركز تطوّر الطفل في المستشفى الفرنسي، وفيما يلي ردوده: ابني يبلغ من العمر سنة و 5 شهور، أسنانه الأمامية صفراء اللون مع العلم أنني لم أعطه مصاصة أو حتى قنينة، لكنه يستخدم الكأس منذ 3 أشهر.
في هذه الحالة من المفضل التوجه إلى طبيب أسنان..لأن اصفرار الاسنان تدلّ على ضرر، ممكن أن تكون لها علاقة لأمراض جهازية أخرى مثل التهابات الاذنين، ربو (أزمة) أو التهابات بالحلق.. لذلك يجب التوجه إلى طبيب الأسنان لتلقي الاستشارة.

إبني عمره 3 سنوات و- 4 أشهر، «شاطر» في الروضة ولكن تصرفاته عنيفة بعض الشيء، إذ أنه يضرب زملاءه ويهرب. أحاول كثيرًا أن أردعه عن تصرّفاته العنيفة، إلا أنه يهرب مني ويبدأ بالبكاء. لديه شقيق عُمره شهران ونصف أنا في حيرة من أمري! ماذا يُمكنني أن أفعل؟
الأطفال عادة يتصرفون بعنف كي يعبروا عن أنفسهم، وأحيانًا نتيجة خوف وإعتقاد بأن الطفل الآخر سيسيطر على ألعابه وأغراضه التي يستعملها. ممكن الطفل المولود مؤخرًا يعطيه إحساسًا بعدم الأمان، لذلك من المهم الشرح له كل حالة قد تُشعره بعدم الأمان. أن تعطوه إحساسًا بالأمان بأنكم لن تتركوه وأن تعطوه وقتًا إضافيًا خاصًا له أثناء نوم أخيه أو وهو هادئ.

فهم أحاسيس الطفل عن طريق الحديث بأننا نتفهم أفكاره ونقدّم له شرحًا لكل ما يدور حوله يمكن أن يطمئنه ويخفّف من تصرفاته العنيفة.

ابني عمره سنة و3 أشهر، ولكنه لم يمشي بعد، مع العلم انه يقف لوحده وكل تطوره على ما يرام، وبدأ بالزحف وهو ابن 5 أشهر.
لا أعتقد بأنه يوجد أية مشكلة في تطوره، الأطفال يبدأون بالمشي عادة في هذا العمر أو في عمر متأخر أكثر.. لذلك تطوره سليم، وليس هناك حاجة للقلق. قريبًا سيبدأ بالمشي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]