ترأس كاهن رعية اللاتين في بيت لحم الأب نيروان البنا، قداسا، تخلله صلاة خاصة على روح الرئيس الجنوب أفريقي السابق والزعيم الأممي نيلسون مانديلا، في كنيسة كاترينا الرعوية للاتين بكنيسة المهد.

وحضر القداس والصلاة الخاصة، محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل ومستشار الرئيس عباس للشؤون المسيحية زياد البندك، ورئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون، وسفير دولة جنوب أفريقيا لدى السلطة الفلسطينية ميلو نيقيسي ماكلبما.

وعُلقت في القداس، صورة للرئيس الراحل مانديلا، وبجانبه أُشعلت عدد من الشموع لإحياء ذكراه.

وقال الأب البنا: إننا نقف اليوم من أجل أن نحيي ذكرى فقيد الكنيسة والتحرر والحرية نيلسون مانديلا، وهو الذي قال لن تكتمل حرية جنوب أفريقيا إلا بحرية فلسطين، مضيفا: 'يا رب اذكر عبدك نيلسون مانديلا مع الذين رقدوا على رجا القيامة، واجعلهم ينعمون بنور وجهك البهي'.

من جهتها: أشادت بابون بمناقب الزعيم الأممي وقالت: 'إن الراحل قال إن معنى الحرية لن يكتمل إلا بحرية فلسطين، وهذا سيبقى خالدا في قلوب وعقول جماهير شعبنا الفلسطيني، الذين حزنوا على فراق هذا الزعيم الكبير، وتشهد مختلف الكنائس صلوات على روحه الطاهرة إضافة إلى تنفيذ المزيد من الفعاليات الأخرى في مواقع مختلفة'.

وقالت: إن العالم سبق له أن اختار الثامن عشر من يوليو من كل عام ليكون 'يوم مانديلا العالمي، حيث يبدأ الناس بالعمل تطوعا في الخدمة الاجتماعية لمدة 67 ساعة وهي عدد السنين التي أمضاها مانديلا في الحياة السياسية'.

بدوره، شكر سفير جنوب أفريقيا كل القائمين على هذا القداس، ولأبناء الشعب الفلسطيني وقيادته لما أبدوه من اهتمام كبير لرئيسنا وزعيمنا، مما خفف آلامنا بفقدانه.

وأضاف: 'لقد فقدت جنوب إفريقيا والعالم كله زعيما فذا وعبقريا لا يتكرر، إنه ناضل من أجل الحرية والسلام والأمن، وظل مؤيدا مخلصا لكل حقوق الشعوب المضطهدة وعلى رأسها الشعب الفلسطيني، حيث طالب مرارا بضرورة إنصافه وحصوله على حقوقه المشروعة في أرضه ومقدساته.

من جانبه، قال المحافظ حمايل: 'بالأمس جرت وقفة أمام كنيسة المهد، واليوم نقيم هذا القداس لروح الزعيم الأممي الخالد نيلسون مانديلا، وفاء لنضاله وعطائه وتضحياته، ولمواقفه الصادقة المخلصة المؤيدة لحقوق شعبنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]