ظلت سيدة عجوز من العفولة، اسمها "انا دمبو"، وعمرها مئة سنة، وسنة (101)، محتفظة بقدرتها على المشي وتدبير أمورها – إلى أن تعثرت داخل منزلها، فسقطت وأصيبت بكسر صعب في مفصل عنق الفخذ، فنـُقلت إلى مستشفى "هعيمك" بالمدينة، وقرر الأطباء إجراء عملية عاجلة للإصابة، تعقيبها فترة طويلة من علاجات التأهيل.

وأجرى الأطباء للسيدة "دمبو" عملية جراحية لتلحيم عنق الفخذ، مستعينين بخبراء مختصين بطب العظام وبالتخدير، ثم حولت إلى الراحة والتأهيل المناسب لسنـّها.

عكاز ثابت للمشي

وقال الدكتور الكسندر فريدمن، مدير قسم التأهيل في المستشفى، انه وطاقم الأطباء، فوجئوا من عزم وإرادة السيدة العجوز للتشافي واستعادة العافية، وأنها ألحـّت وأصّرت على تدريبها على الوقوف والمشي، وتم تكليف طاقم من خبراء "الفيزوترابيا" بالأمر فتدربت على استخدام الأجهزة اللازمة والعكاكيز الثابتة ("هليخون" – بالعبرية)، وسرحت إلى البيت بعد أن تدربت على استخدام هذا الأجهزة الحديثة المتقدمة.

وتوصيفا ً لهذه الحالةـ أضاف الدكتور فريدمن، انه نادرا ً ما يتحقق نجاح مقل هذه العملية، في مثل هذه السن "لكن الإرادة والتفاؤل الكبيرين لدى هذه السيدة القوية المحبة للحياة، ساعدانا وساعداها على استرداد عافيتها وقدراتها، وكلي ثقة بأنها ستتدبر شؤونها وستمارس وظائفها بثقة وثبات، بفضل العلاجات والأجهزة" – على حد قوله.

خبرة ومراس...

وأشار الدكتور فريدمن في خلاصة حديثة المعجب بالعجوز العاشقة للحياة – إلى أن الآلاف في إسرائيل يصابون سنويا ً بمثل هذا الكسر (كسر عنق الفخذ) وان حجم ووتيرة هذه الإصابات تزداد مع التقدم في السن، نظرا ً لهشاشة العظام. وهنا شدّد الطبيب الخبير على أهمية وضرورة إجراء العملية الجراحية في مثل هذه الحالة، بأسرع وقت ممكن، منعا ً للمضاعفات، التي يمكن أن تؤدي للموت – على حد توصيفه.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]