سؤال:

إبني عمره ست سنوات. هو يحب أن يلعب بشعري. أنا أشعر بأنه يتلذذ بذلك. أنا قلقة عليه.كيف أخلّصه من هذه الظاهرة؟ هل هي خطيرة؟ أرجو المساعدة.

الجواب:

سلوك طفلك هذا هو ليس ظاهرة وإنما تلك هي عادة.

كيف تولد العادة؟

بدأ طفلك باللعب بشعرك منذ أن كان يجلس بحضنك وهو طفل رضيع. تكرار سلوك اللعب بشعرك كان تلقائيا وغير ارادي. مع لعبه بشعرك رافقه شعور بالاطمئنان. يوما بعد يوم أصبح اللعب بشعرك عادة سلوكية تشبع رغبته بالأمان. إستمر يمارس تلك العادة ويتلذذ بها من غير أن يلقى أية معارضة أو منع. لجوء طفلك لتلك العادة هو مسموح ومقبول عليك طالما هو لم يلحظ أي اعتراض.

كيف يتخلص الطفل من عادة؟

طفلك يعرف بأن ما يفعله هو غير ملائم لسنه. هو يلاحظ الفرق بسلوكه – عادة لعبه بشعر أمه- ويقارن ذاته مع باقي الأطفال بجيله وحتى الأصغر منه. هو يدرك بأن ما يقوم به لا يناسب عمره. بقي عليك مساعدته للتخلص من تلك العادة التي هي محرجة له ولا تناسبه. في بداية كل انقطاع عن عادة تآلف معها وارتاح اليها لا بد له من بعض معاناة وألم. المهم الثبات على هدف تخليصه منها. كيف التعامل؟ كلما لجأ للعب بشعرك يلزم تنبيهه بعبارت مثل، ( إنتي عم بتضايقني أو لا لا مش مسموح بعد اليوم أو هيا معي لتساعدني بغرفة...) كل فعالية تجعله يتنبه لعادته غير المستحبة ومن ثم يتلوها عبارة تفعيل يرغب به سوف تساعده على التخلص من تلك العادة غير المستحبة. في مدة أقصاها 21 يوما سوف تتلاشى تلك العادة وتختفي تدريجيا.

المهم أثناء تدريبه على التخلص من تلك العادة عدم توبيخه أو إهانته. احترامه الدائم وامتداحه على كل محاولة يجعله أكثر حماسا وتعاونا.

هل هذه العادة خطيرة؟

كل عادة غير مستحبة إن تعلق بها الفرد ولم يتساعد بأية وسيلة إيجابية لتخليصه منها لا بد لأن ترتد على صاحبها ببعض مشاكل وربما احراجات. مثل تلك العادة هي ليست خطيرة ولكنها تجعل طفلك محط سخرية وشخصا اتكاليا دائم التعلق بك والالتصاق بشعرك. منعه بأسلوب تربوي مناسب يخلصه من مشاعر غير مريحة في المراحل العمرية المتقدمة. ما يساعده كثيرا هو اللهو الجسماني بفعاليات حركية وأنشطة رياضية يميل إليها ويتمتع بممارستها. توفير بيئة تربوية تجعله يشعر بالتسلية مثل استضافة أصحاب في بيته، التحضير للزيارة أو زيارة أصحاب يتمتع باللهو معهم حالة مثيرة تجعله يبتعد تدريجيا عن تلك العادة غير المستحبة.

إنضموا الى صفحتي على الفيسبوك "الهام دويري تابري" لتلقّي أسئلتكم وللمزيد من التواصل.
عنوان موقعي الاكتروني: www.qushqush.com
عنوان بريدي الإلكتروني: [email protected]
لتعيين موعد زيارة للاستشارة التربوية الفردية، الاتصال على رقم هاتف: 6014425-04

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]