الشريط الأخباري

نصائح وارشادات في كيفية شراء حقيبة مدرسية مناسبة للطالب

ريهام يوسف عثامله
نشر بـ 24/08/2014 22:00 , التعديل الأخير 24/08/2014 22:00

يوشك العام الدراسي الجديد على افتتاح ابوابه لاستقبال الطلاب, حيث يتحضر الطلاب حاليا لمقاعد الدراسة ويشترون بمساعدة الاهالي اللوازم المدرسية مثل الحقائب التي تتعدد احجامها واشكالها دون الاخذ بعين الاعتبار مدى ملائمة الحقيبة للطالب من الناحية الصحية.

حذرت الكثير من الدراسات الطبية من خطورة الحقائب المدرسية الثقيلة على الطالب، والتي تؤثر سلبًا على سلامة وقوة ظهر الطالب، وخاصةً في مرحلة ما قبل البلوغ، وتعرضه لكثير من الإصابات الخطيرة والتي تظهر فيما بعد في مرحلة المراهقة والشباب على هيئة أعراض عدة وآلام مبرحة في الظهر والرقبة والأكتاف.

أقل من 20% من وزن الطفل 

من جانبه يقول الدكتور خالد اصلان، اخصائي جراحة العظام والعمود الفقري ومدير وحدة العمود الفقري في مستشفى الناصرة لـ"بكرا": وزن الحقيبة المدرسية لا يجب ان يتخطى الـ 20% من وزن الطالب بل يجب ان يكون اقل، ويجب ان يقوم الطفل بحمل الحقيبة على ظهره بالشكل الصحيح ومريح وان تأخذ الحقيبة شكل الظهر.

واشار اصلان الى ان الحمالات العريضة للحقائب أفضل من الحمالات الرفيعة أو الحبال حتى لا تؤثر على أربطة الكتف والرقبة، كما انه لا يجوز حمل الحقيبة على كتف واحد لانها تشكل ضررًا اكبر من الحقيبة التي تحمل على الظهر والكتفين معا، حيث ان الاولى تعمل على إضعاف العضلات الرافعة للكتف وتقوس العضلات الجانبية للرقبة ويكون أحد الكتفين أعلى من الآخر.

أضف تعليق

التعليقات