لا شك في أن مقابلة العمل هي معيار أساسي في عملية اختيار المرشحين للعمل، ولكن بعض المقابلات تطغى عليها الأسئلة التي تتعلق بالخبرة والتحصيل العلمي. هناك أسئلة مهمة يجب طرحها تتعلق بكيفية أداء المرشح للمهام في شركتك في حال تم اختياره. هذه الأسئلة تبين القدرة التحليلية للمرشح ومدى إمكانيته للعمل في شركتك. إليك هذه الأسئلة:

كيف ستحل المشاكل التي من المحتمل أن تواجه الشركة؟

من خلال هذا السؤال ستتعرف على رؤية المرشح الى وضع الشركة وكيفية حل المشاكل التي يمكن أن تعترض الشركة وذلك وفقاً لمجال الصناعة الذي تعمل فيه شركتك.

ما هي الاتجاهات والتوقعات التي تتوقعها لشركتنا خلال السنوات الـ5 القادمة؟

هذا السؤال سيوضح القدرة التخطيطية للمرشح وقدرته على توقع الفرص والتهديدات التي يمكن أن تتعرض لها الشركة، كذلك يوضح مدى اطلاع المرشح على مجال الصناعة الذي تعمل فيه شركتك.

ما هي نقاط القوة التي تميزك عن غيرك من المرشحين والتي تجعلنا نختارك لشغل الوظيفة الشاغرة؟

يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة في مقابلة العمل على الإطلاق وتكاد لا تخلو مقابلة عمل منه. والغاية منه معرفة نقاط القوة الحقيقية التي يمتلكها المتقدم للعمل وقوة الإقناع لديه ومدى ثقته بنفسه وتميزه عن غيره من المتقدمين.

أين تجد نفسك بعد خمس سنوات؟

هذا السؤال من الأسئلة المهمة جداً لأنه يوضح مستوى الطموح الذي يمتلكه المرشح وكذلك يوضح أهدافه التي يسعى إليها سواء كان يبحث عن المال أو عن تطوير نفسه أو تقديم إنجاز مهم للشركة وبذلك ستتأكد الشركة من مدى ولاء هذا المرشح في حال تقدمه للوظيفة من خلال معرفة الأهداف التي يسعى لها.

ما هي خطتك التي ستتبعها لتأدية مهامك في حال تم اختيارك لشغل الوظيفة الشاغرة؟

من المهم أن تسأل عن الكيفية التي سيؤدي بها المرشح للمهام الخاصة بالوظيفة الشاغرة، فهذا السؤال يوضح مدى ملاءمة المرشح لشغل الوظيفة الشاغرة من خلال توضيح الخطوات التي سيقوم بها لأداء مهام الوظيفة الشاغرة.

لماذا تريد العمل لدى شركتنا؟

هذا العمل يوضح المعلومات التي يمتلكها المرشح عن الشركة ومدى اهتمامه في الشركة وإذا كان يرغب في العمل لدى الشركة لمجرد الحصول على فرصة عمل ودخل مادي أم من أجل ثقته بالشركة ورغبته الحقيقية في أن يكون عضوا من عائلة الشركةن وهذا بالتأكيد سينعكس على مستوى الولاء الذي يمتلكه المرشح للشركة في حال تم تعيينه. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]