بمبادرة مستشفى الناصرة- الانجليزي وباشتراك مجلس الطائفة الأرثوذكسية و جمعية الناصرة للثقافة والسياحة ورعاية بلدية الناصرة، مركز الطفولة، وبرنامج "نحمي" – نهج حياة صحي لمنع مرض السكري وبنك مركنتيل اقيم منذ صباح اليوم السبت مهرجان القمحة الطيّبة في مركز الاحداث في الناصرة، حيث هدف الى تشجيع الجمهور على استهلاك الخبز الاسود والمنتوجات المختلفة المصنوعة من الحبوب الكاملة، والقمح بالذات. وقد شمل المهرجان عرض منتوجات من القمح الكامل توفرها مطاعم ومخابز من الناصرة.

كما وتخلل المهرجان الذي بدأ عند الساعة الحادية عشر صباحا وسيستمر حتى الخامسة مساء في مركز الاحداث الارثوذكسي في مدينة الناصرة، عدد من الفقرات الفعاليات والبرامج الرياضية للأطفال. من بين البرامج المقدمة: فقرة فنية وعزف على الناي يقدمها أسعد حبيب الله، برنامج للاطفال يقدمه مركز الطفولة، مبارة كرة سلة ومباراة كرة قدم مصغرة بين مركز الاحداث الارثوذكسي وفريق مستشفى الناصرة والتي ستجرى عند الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر.

سمر سماوي: يهدف المهرجان الى رفع الوعي وتشجيع استهلاك الخبز الاسود عبر عدة محاور

وعن الفرق بين الخبز الابيض والأسود قالت مركزة الحملة سمر سماوي والمختصة في هندسة الغذاء: يهدف المهرجان الى رفع الوعي وتشجيع استهلاك الخبز الاسود عبر عدة محاور رئيسية وهي: تشجيع المطاعم والمخابز على عرض وتوفير الخبز الاسود بشكل دائم والتشجيع على تناوله من جهة، ورفع الوعي لدى الجمهور العام حول أهمية الخبز الاسود و وتوضيح الفرق بينه وبين الخبز الابيض حيث يحتوي الخبز الأسود المصنوع من القمح الكامل على كل مكونات حبة القمح التي تشمل القشرة (الألياف)، نواة (أو جنين) حبة القمح، وكذلك لبّ حبة القمح (الغني بالأساس بمادة النشا). فالطحين المصنوع من القمح الكامل يحتوي على كل خصائص المركبات الثلاثة، بينما يتألف الطحين الأبيض من لب حبة القمح فقط، أي من النشا. كما وان الخبز المصنوع من طحين القمح الكامل، يؤثر بنسبة أقل على نسبة السكر في الدم. إضافة لذلك، فإن الألياف الغذائية الموجودة في الخبز من القمح الكامل تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، مما يعني أن تناول القمح الكامل يعتبر مفيدًا بشكل غير مباشر في الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وبعض الأمراض الأخرى. كما وان العديد من الدراسات الحديثة تؤكد أهمية النخالة في الوقاية من السرطان. وقد تبين بحسب التجارب والدراسات أن قشرة القمح تشتمل على عدد من الفوائد الطبية، لذلك ينصح الأطباء اليوم مرضاهم – خصوصا مرضى السكري والقلب وضغط الدم - باستهلاك منتوجات حبوب القمح الكاملة، التي تشمل على القشور والنواة.


بشارة بشارات: من الهام تمويل الخبز الاسود كآلية لتخفيض سعره وتشجيع استهلاكه

كما وعمل د. بشارة بشارات، مدير مستشفى الناصرة- الانجليزي ورئيس جمعية صحة المجتمع العربي، على حث وزيرة الصحة يعيل جيرمان والكنيست ومتخذي القرار على اهمية مناقشة تمويل الخبز الاسود كآلية لتخفيض سعره وتشجيع استهلاكه حيث صادقت الكنيست على نقاش موضوع تمويل القمح الكامل والخبز الاسود في أحد لجانها واوصت بتحويل الموضوع الى لجنة العمل، الرفاه والصحة لمناقشته بعد ان تم التصويت عليه بالإجماع بين الحاضرين.

من جهته دعا د. بشارة بشارات بشارات العاملين في الشؤون الصحية و الجمهور للمساهمة في الحملة واستهلاك الخبز الاسود نظرا لاهمية مقوماته الغذائية والصحية وايضا دعا اصحاب المخابز والمطاعم ان يوفروا خبز القمح وعرضه والتشجيع على استهلاكه واعتبر ان تشجيع الاطباء والمهتمين بالشؤون الصحية على استهلاك الخبز الاسود واجب مهني لا يقل اهمية عن تشجيع كل فرد في المجتمع على ذلك . فلست بحاجة لأن تكون طبيبًا أو ممرضًا أو عاملاً في المجال الصحي حتى تقوم بالتغيير والتأثير على صحة المجتمع. بل يمكنك القيام بذلك من منطلق الشعور بالواجب الاجتماعي تجاه المجتمع. والحقيقة أن اتباع نظام صحي سليم، ومساعدة الناس على ذلك، هي مساهمة رائعة ولافتة، تشجع المجتمع بكل شرائحه، وتساهم بالتأثير ايجابيًا على صحة الجمهور.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]