لا شك في أن النجاح في ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة ليس بالأمر السهل فهو يتطلب من رائد الأعمال الكثير من المهارات والكفاءات، سنعرفك الى بعض القواعد غير التقليدية للنجاح في ريادة الأعمال:

التنفيذ الصحيح لفكرة الشركة الناشئة أهم من الفكرة بحد ذاتها:هناك الكثير من الأفكار الإبداعية والمميزة للشركات الناشئة ولكن يفشل البعض في ترجمتها ترجمة صحيحة على أرض الواقع، لذلك من المهم اختبار فكرة الشركة الناشئة قبل تنفيذها لمعرفة مدى إمكانية تطبيقها على أرض الواقع ومدى ملائمتها للسوق المستهدف ومن ثم العمل على التنفيذ الصحيح لهذه الفكرة.

ليس المهم التمويل فقط بل نوع التمويل هو الأهم:من المهم لرائد الأعمال الحصول على تمويل لشركته الناشئة ولكن عليه اختيار أكثر نوع تمويل مناسب لشركته الناشئة. فقد يكون بعض أنواع التمويل غير مناسبة لشركته الناشئة مثلاً قد يكون التمويل عن طريق القروض من البنوك غير مناسب نتيجة وجود فوائد كبيرة على القروض لا تتناسب مع الأرباح المتوقعة من الشركة الناشئة أو قد يكون التمويل من أحد المستثمرين غير مناسب نتيجة رغبة المستثمر في الحصول على عائد سريع من رأس المال وهذا أمر يتنافى مع طبيعة الشركات الناشئة، فالشركات الناشئة تحتاج الى وقت غير قصير لتحقيق الأرباح، ولذلك فإن التمويل من مستثمر يطلب عائدا سريعا من رأس المال يعتبر مخاطرة كبيرة، فقد ينسحب من الشركة الناشئة أو قد يضطر رائد الأعمال الى عرض شركته الناشئة للبيع نتيجة رغبة المستثمر في استعادة أمواله.

الوقت يعني المال: يلجأ بعض رواد الأعمال إلى تنفيذ معظم المهام بأنفسهم بدلاً من توظيف الموظفين وذلك بغية تخفيض التكاليف متناسين قاعدة أساسية في الأعمال وهي الوقت يعني المالTime is money فوقت رائد الأعمال لا يقدر بثمن ومن الخطأ الكبير إضاعة رائد الأعمال لوقته بالأعمال والمهام التقليدية، بل يجب عليه أن يوظف موظفين يقومون بهذه المهام التقليدية ويتفرغ هو للتخطيط وإدارة الشركة الناشئة.

تخفيض التكاليف لا يعني إلغاء أنشطة التسويق: تخفيض التكاليف أمر ضروري للشركة الناشئة ولكن تخفيض التكاليف لا يعني أبداً أن تلغي أنشطة التسويق، فالتسويق الصحيح هو مفتاح النجاح للشركة الناشئة ولكي تنجح أنشطة التسويق يجب أن تخصص ميزانية منطقية للتسويق.

الزبون ليس دائماً على حق: غالباً ما تستخدم عبارة الزبون على حق في التسويق وإدارة الأعمال للدلالة على أهمية إرضاء الزبون، ولكن هذه القاعدة ليست صحيحة دائماً. فإرضاء جميع الزبائن في ريادة الأعمال أمر شبه مستحيل، فأحياناً تضطر لإرضاء بعض الزبائن من دون الزبائن الآخرين، فالأهم هو إرضاء الزبائن الذين يشكلون الغالبية من زبائنك. مثلاً قد تضطر الشركة الناشئة إلى تطبيق أفكار جديدة في منتجاتها وخدماتها ولكن هذه الأفكار قد لا تروق لجميع زبائنها، لذلك من المهم للشركة الناشئة أن تطبق هذه الأفكار إذا كانت تروق للغالبية من زبائنها وليس لكل زبائنها. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]