يُستدل من معطيات وزارة المالية أن نسبة النساء المشاركات في عضوية مجالس إدارة الشركات الحكومية تراجعت هذا العام (2014) إلى 38%، مقابل 48% العام الماضي، فيما بلغت النسبة ذروتها عام 2011 بواقع 65%.

وتفيد التحليلات الجندرية التي تناولت سُلطة الضرائب بأن نصيب النساء من الوظائف والمناصب فيها يقلّ ويتراجع كلما ارتفع التدريج والمنصب، بدليل أن نسبتهن في الإدارة المصغّرة لا تتجاوز 14%، بينما نسبتهن في الإدارة الموسعة- 17%، علمًا أن النساء يشكلن 29% من المديرين في السُلطة المذكورة، ويشكلن قرابة النصف (49%) من مجمل الموظفين العاملين فيها.

(1500) سجّانة !

وتفيد المعطيات بأن عدد النساء الشرطيات في إسرائيل يقلّ ( قليلاً) عن خمسة آلاف شرطية ( 4966) بينما يبلغ عدد الرجال (18) ألفًا و(112) شرطيًا. وفي مصلحة السجون يعمل ستة آلاف و (609)سجانين من الرجال، مقابل ألف و (514 ) سجّانة.

أما الصورة في الجهاز الصحي فتبدو مغايرة، لمصلح النساء، حيث يشكلن 71% من بين (30) ألفًا و (500) موظف وموظفة، إلاّ أن أجورهن أدنى نسبيًا من أجور نظرائهن الرجال، حيث أن نصيبهنّ من مصروفات الأجور يعادل 62,7% فقط.

وتبدو الصورة أوسع وأوضح لصالح النساء في جهاز التربية والتعليم، حيث تبلغ نسبتهن في الجهاز التربوي الخاص بروضات الأطفال 99,3%، وفي المدارس الابتدائية 86,8%، وفي الإعداديات- 77% وفي الثانويات- 69,4%.

بروفيسورات معتمدات-15%

وفيما يتعلق بجهاز التعليم العالي، فمنذ التسعينات طرأ ارتفاع ملحوظ في نصيب النساء الجامعيات والأكاديميات، إذ تزيد نسبة الطالبات عن 50%، لكن نسبتهن في السلك الأكاديمي أقل من ذلك، بل وتقلّ أكثر كلما ارتفع المنصب: ففي حين يزيد عدد الطالبات الدارسات لتحصيل اللقبين الثاني والثالث عن عدد نظرائهن الرجال، فإن عدد الحاضرين يزيد ( قليلاً) عن عدد النساء المحاضرات، وتتسع الفجوة لصالح الرجال الحائزين على لقب بروفيسور، وتبلغ نسبة النساء بين المحاضرين الكبار 35%، ونسبتهن بين البروفيسورات الزملاء- 27%، وبين البروفيسورات المعتمدين- 15% فقط.

دبلومسيات أقلّ

وتقارب نسبة النساء الباحثات في مجال العلوم الاجتماعية الخمسين بالمئة، بينما تبلغ 58% من تعداد الباحثات في مجال العلوم الإنسانية، و62% من مجمل الباحثين في علوم الحياة والطب، وتهبط النسبة إلى 20% في العلوم الدقيقة والتكنولوجيا.

والفجوة ( لصالح الرجال) حاضرة أيضًا في وزارة الخارجية، حيث تبلغ نسبة الموظفات في الممثليات الإسرائيلية في دول العام 31% من مجمل الموظفين، بينما تشكل النساء 13% فقط من مجمل المبعوثين للخارج.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]