"أقعدي يا هند" عبارة كانت ربما هي الأكثر انتشارًا في صفحات التواصل الاجتماعي بالأسبوع الأخيرة، وتُنسب لمقعط فيديو من مجلس النواب الاردني فيها يظهر عضو المجلس يحيى السعود وهو يصرخ في وجه النائب هند الفايز "اقعدي يا هند"، وحين رفضت هند الجلوس قال صارخاً "الله ينتقم منه اللي جاب "الكوتا" على المجلس، والكوتا هو التمييز الايجابي الذي يلزم بأن يكون تمثيل نسائي في المجلس.

وقتها ردت هند "عيب عليك يا يحيى أنا بنت (حاكم الفايز)، ومش المخابرات التي أوصلتني الى المجلس.
رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة طلب من السعود الاعتذار إلا أنه رفض، وغادرت النواب النساء المجلس احتجاجاً على هجوم السعود، فقال لهن: "روحوا تمكيجو لجيزانكو، و لقطوا ملوخية احسنلكو من هالسولافة".

لاقى الفيديو انتشارًا واسعًا بين ناشطين/ات على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين كتبوا تعليقات ساخرة، وظهر هاشتاج #‏اقعدي_يا_هند وصفحة على الفيس بوك تحمل العنوان نفسه دعماً للفايز وسخرية من السعود.

من هي هند الفايز التي أثارت كل هذه الضجة؟

وصلت هند حاكم الفايز (46عام) قبة البرلماني الأردني عام 2013 كعضو عن كتلة التجمع الديمقراطي، بعد فشلها في جولتين سابقتين، وهي تنحدر من عشيرة أردنية عريقة، تحمل الفكر القومي وتعتبر جمال عبد الناصر مثلها الأعلى.

درست في جامعة اليرموك علم حاسوب فرع مالية، تخرجت عام 1991، ثم عملت مهندسة انظمة مع شركة IPM وخلال عملها ذهبت الى بريطانيا وحصلت على دورات في التسويق.

قامت بتأسيس مؤسسة صغيرة للإعلانات وكانت أول المنتجين المنفذين مع التلفزيون الاردني و ART ، وكانت تملك شركة خدمات في مطار الملكة علياء بها اكثر من 120 موظفا.

ليست هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها الفايز لمثل هذا الإقصاء ضدها كمرأة، فقد سبق وأن أثارت ضجة في مجلس النواب عندما اعترضت على مشروع للطاقة النووية نظراً لأخطاره البيئية والصحية، فاعتلى صوت النائب "محمد عشا" وصرخ بالجميع ثم فض جلسة الاجتماع بالرغم من أن اثنين من الخبراء لم يتاح لهم تقديم مداخلاتهم بما يخص تجاوزات المشروع النووي والقائمين عليه.

في حينها أكدت النائب هند الفايز للنائب محمد عشا بأن تصريحه مخالفة دستورية وتصرفاته في الاجتماع بالمقاطعة المستمرة للخبراء، يعكس أخذه موقفاً مسبقاً مؤيداً للطاقة النووية قد يكون ما ورائه مصالح شخصية للنائب المحترم.

حينها قام النائب محمد عشا بشتم زميلته هند الفايز بكلمة نابية "انت واحدة ساقطة"، وإنسحبت النائب هند الفايز من القاعة وتوجهت إلى رئاسة المجلس معالي النائب سعد هايل سرور مطالبة بالإعتذار.

كان للفايز موقفاً واضحاً من اتفاقية الغاز مع اسرائيل والتي رفضتها بشكل قاطع. وفاجأت زملائها النواب بحضور الملك عبد الله حين قالت أن مشكلتهم كنواب، هي في بنود الدستور التي تمنح الملك حق حل المجلس بجرة قلم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]