في سياق يوم المرأة العالمي، وحرصًا من موقع "بكرا" على متابعة عمل وإنجازات السيدات الرائدات في مجال العمل الاجتماعي والجماهيري، التقى موقع "بكرا" مع السيدة انهار مصاروة، المستشارة في مكانة المرأة في مجلس عرعرة- عارة، ومديرة الوحدة النسائية في جفعات حبيبة، والمحاضرة في موضوع ادارة المشاريع في كلية عيمك يزراعيل والقاسمي ، والتي تميّزت على مر السنين بعملها الاجتماعي والجماهيري وخاصة في كل ما يتعلق بقضايا تطوير مكانة المرأة في المجتمع العربي.

واكدت مصاروة خلال لقائها مع موقع "بكرا" على ان النساء في المجتمع العربي اليوم يملكن مستوى وعي عالي ويعلمن جيدًا متطلباتهن واهدافهن بل ويساعدن بالتخطيط لتحقيق احلامهن.

اشراك المرأة في مراكز صنع القرار..معيقات 

وصرحت مصاروة خلال اللقاء على ان مجلس عرعرة في الفترة الاخيرة منح مكانة اوسع للمرأة لتحقيق نفسها، ان كان من خلال الميزانيات او من خلال تعيين نساء في مراكز متقدمة في المجلس، والتي كانت تعد مناصب ذكورية في الماضية، مشيرة الى ان هذه خطوة مهمة لاشراك المرأة في اتخاذ القرارات.

وعن المصاعب التي تواجه المرأة في المجتمع العربي، والتي تحد من امكانية أندماجها في سوق العمل او من ممارسة عملها الاجتماعي والجماهيري، قالت مصاورة: هناك العديد من المجالات التي تحد من امكانية تطور المرأة والنهوض بها وخاصة في المجتمع العربي، وأبسط مثال على ذلك انعدام الأطر الداعمة للمرأة، مثل الحضانات، وبالتالي يصعب عليها الخروج للعمل.

وقالت ايضا: لا ننسى ايضا موضوع المواصلات والذي يحد من امكانية التحرك وخاصة داخل البلدات العربية، فمعظم النساء لا يملكن سيارات خاصة بهن وبالتالي لا يتمكن من التنقل بحرية، وهذا ينعكس بصورة مباشرة بعدم امكانيتها بالخروج للعمل او بممارسة العمل الجماهيري والاجتماعي.

بيئة داعمة ..

واضافت: نملك منتدى في عرعرة، ونحن بصدد اقامة مجلس نسائي، حيث نعمل من خلال المنتدى على ان نكون البيت الدافئ للنساء المشاركات من خلال تقديم الدعم والارشاد لكافة النساء على اختلافهن، في الآونة الأخيرة شعرنا ان هذا المنتدى تمكن من تقريب النساء من بعضهن البعض، كما وبحمد لله يمكننا ان نعتبر ان هذا المنتدى شكل نجاحا واسعا.

كما ووجهت مصاروة نصائح لشريحة النساء لكي تتمكن من تحقيق نفسها وتحقيق احلامها حيث قالت: من المهم جدا ان تكون العائلة داعمة ومساهمة في ادارة مهام المنزل ، فهذا الامر يسهل على المرأة من ان تحقق اهدافها وان تكمل مسيرتها في عملها الجماهيري، بالاضافة الى ان تنظيم الوقت له تأثير كبير ، فبفضل تنظيم الوقت والتعاون بين افراد الاسرة اتمكن من ايجاد وقت لممارسة هواياتي ، فإن كان للشخص رؤية واضحة فيمكنه من تحقيق ذاته وتحقيق احلامه بإتقان.

واختتمت قائلة: لا يوجد شيء مستحيل، ابني لنفسك رؤية واضحة وسيري لتحقيقها، مشوار الميل يبدأ بخطوة، فلا تؤجلي اهدافك، بل اعملي وانطلقي حتى ولو بخطوة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]