الشريط الأخباري

هل تفكر البدء بتعليمك الأكاديمي؟

موقع بُـكرا
نشر بـ 26/03/2015 08:52 , التعديل الأخير 26/03/2015 08:52

الامتحانات المتعارف عليها في بلادنا:

1-امتحان البجروت : عبارة عن امتحان الثانوية العامة يبنى من قبل وزارة التربية والتعليم في إسرائيل ويتكون على الأقل من 21 وحدة تعليمية فيها يمتحن الطالب في عدة مواضيع إجبارية : اللغة العربية , العبرية , الانجليزية , التاريخ والمدنيات وموضوع تخصص واحد على الأقل .

2-امتحان البسيخومتري : يشرف عليه المركز القطري للامتحانات والتقييم , يتوجب على الطالب الحصول على علامة مناسبة في حال رغب في الدراسة في جامعات وكليات البلاد , تكون العلامة من 800 نقطة ويقسم الامتحان إلى 3 أقسام (كمي , كلامي , انجليزي)

3-יע"ל : يهدف هذا الامتحان لتقييم مستوى تمكن الطالب من اللغة العبرية وهي لغة التدريس في الجامعات والكليات الإسرائيلية , الامتحان يلي امتحان البسيخومتري ومدته تكون ساعة ونصف وتتراوح بين 50-150.

4-אמי"ר : يهدف هذا الامتحان لتقييم مستوى تمكن الطالب من اللغة الانجليزية وبناء على العلامة التي يحصل عليها يصنف في دورات تقوية وذلك خلال دراسته الأكاديمية , تتراوح علامته بين 150-250 ومدته ساعة وربع .

5-מתא"ם : امتحان تقييم من قبل المركز القطري للامتحانات والتقييم يخص الدراسات العليا في علم النفس , يهدف الامتحان لتوفير معايير موحدة للقبول لألقاب متقدمة في مجال علم النفس , مدة الامتحان هي 5 ساعات (يشمل استراحة) , والعلامات تتراوح بين 50-150 , موعد الامتحان يكون مرة واحده في العام وعادة ما يكون في مستهل سنة الدراسة الأكاديمية .

6-מימ"ד : امتحان تقييم السنوات التحضيرية ممن لم يتقدموا لامتحان البسيخومتري , يشرف عليه المركز القطري للامتحانات والتقييم , يفحص الامتحان قدرات الطالب في 3 مواضيع رئيسية (العبري , الانجليزية والرياضيات) , التسجيل يكون عن طريق مكتب الدراسات التحضيرية في الجامعة .

7- שוה"ם :يهدف الامتحان إلى تحديد الطلاب الذين يملكون القدرة على إنهاء السنة التحضيرية بنجاح , الامتحان مكون من فصلين (رياضيات وانجليزي) , مدة الامتحان ساعتان وربع وتتراوح العلامات بين 150-250.

8- ממ"י : امتحان تصنيف في الرياضيات , يهدف هذا الامتحان لتقييم قدرات الطالب في الرياضيات والتحليل الرياضي , مدى تمكنه من الجبر , حساب التفاضل والتكامل , توافقيات هندسه وما شابه. مدة الامتحان 3,5 ساعات . الامتحان مرة واحدة في السنة عادة في شهر نيسان / ابريل .العلامات تتراوح بين 50 -150.

9-מםו"ק : يهدف الامتحان إلى تصنيف المتسجلون لدراسة موضوع التمريض من الممرضين (אחים מעשיים) على ميزان موحد بهدف تنبأ فرص نجاحهم في الدراسة والحصول على لقب ممرض مؤهل (אח מוסמך) , مدة الامتحان 3.5 ساعات , يقام الامتحان مرة كل 6 أشهر , يضم الامتحان أسئلة في مجالات مختلفة : التمريض , العبرية , الرياضيات والانجليزية . تتراوح علاماته بين 150-250, التسجيل يكون عن طريق المركز القطري فقط.

10- מו"ר / מרק"ם : امتحان قبول لدراسة موضوع الطب في جامعات البلاد , يقوم الامتحان بفحص قدرات لا يمكن قياسها بواسطة الامتحانات العادية ( البجروت والبسيخومتري ) قسم من الامتحان يكون كتابيا ( استبيانات ) والآخر شفهي ( محاكاة – סימולציה ) , مدة الامتحان 4 ساعات . العلامات تتراوح بين 150-250.
 

المصدر: مركز الإرشاد للتعليم الأكاديمي

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات