اقيم يوم الاثنين الماضي مؤتمر "المجتمع الاسرائيلي للانقاذ" والذي يعنى بمواضيع الاسعافات الاولية وذلك بحضور مجموعة من الاطباء والشخصيات المعنية في المجال.

وقد تم في المؤتمر فحص مجموعة من الامور كان ابرزها قدرة الاطباء في صناديق المرضى على تقديم الاسعافات الاولية والانعاش واتضّح ان النسبة هي ثُلث من اطباء صناديق المرضى لديهم القدرة بتقديم الاسعافات الاولية والانقاذ للمرضى الذين بامكانهم مفارقة الحياة خلال دقائق معدودة.

اغلب عيادات صناديق المرأة خالية من جهاز الانعاش!!

وفي التفاصيل ان نسبة 29.6 من الاطباء لا يوجد لديهم جهاز الانعاش "ديفييبلتور" وحتى من يوجد لديهم هذا الجهاز لا يعرفون كيف يعمل، وحسب المعطيات فذُكر ان في احدى الصناديق الجهاز موجود بجميع العيادات، وفي الصندوق الثاني الجهاز موجود فقط في 82% من العيادات التابعة له، اما في الصندوق الثالث موجود بنسبة 79% من العيادات وفي الرابع بنسبة 50% من العيادات وجائت هذه المعطيات دون الكشف عن تفاصيل واسماء صناديق المرضى.

ثُلث من الاطباء فقط بأمكانهم تقديم الانعاش للحالات الصعبة!

ومن بين 185 طبيب الذين تمّ فحصهم تبيّن انه 180 منهم مرّوا في دورات للاسعافات الاولية و 101 طبيب فقط نجحوا في الدورات في السنتين الاخيرتين، 99 طبيب قالوا انهم على استعداد لتقديم الانعاش للمرضى ولكن فقط لـ 67 منهم فقط يوجد جهاز الانعاش في العيادة و59 طبيب فقط!! يعرفون مكان جهاز الانعاش في العيادة .. فهذا يدل على ان ثلث فقط من الاطباء بأمكناهم تقديم الانعاش والاسعاف الاولي لشخص ممكن ان تحصل معه ازمة قلب في عيادات صندوق المرضى!!

كلاليت: "هذه المعطيات لا تنطبق على صندوق المرضى "كلاليت"

ونظرا لهذه المعطيات توجّه موقع "بكرا" للناطقة بلسان صندوق المرضى "كلاليت" د. ليبرمان نيكي والتي علّقت على الموضوع قائلة :" لا ارى ان هذه المعطيات تنطبق على اطباء صندوق المرضى "كلاليت" حيث ان جميع الاطباء والطواقم الطبية في صندوقنا يمرون في دورات مستمرة ان كان لموضوع الاسعافات الاولية والانقاذ او في اي مواضيع اخرى وبأمكانهم السيطرة على اي وضع وفي اي وقت".

مؤوحيدت: " طواقمنا على موعد مع دورات للانعاش كل سنتين

امّا صندوق المرضى "مؤوحيدت" فقد علّقت بيرح روزينبرغ من المكتب الناطق بلسان الصندوق قائلة :" المعطيات التي نشرت لا تنطبق ابدا على عيادات صندوق المرضى "مؤوحيدت" وما يثبت على كلامي جميع حالات الانقاذ والاسعافات الاولية وحتى النقاذ من الموت التي جرت في عيادتنا طيلة الوقت".

وأضافت روزينبرغ:" ومن المهم جدا ان انوّه الى ان صندوق المرضى "مؤوحيدت" يضع في سلم اولوياته موضوع مرور طواقمه الطبية بدورات للاسعافات الاولية مع طاقم "نجمة داوود الحمراء" كل سنتين".

كما وتوّجهنا الى صندق المرضى "لئوميت" وصندوق المرضى "مكابي" وسننشر ردودهم في حين وصولهم الينا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]