باتت مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دوراً فاعلاً في حياتنا اليومية، وتؤثر على حياتنا الاجتماعية وحالاتنا النفسية سلباً وإيجاباً، وللأسف في ظل الميل لنشر كل ما هو سلبي ومؤلم من قبل البعض، لاسيما في ظل الأحداث السياسية والاقتصادية والإنسانية الصعبة التي تشهدها بعض المناطق، فبمجرد تصفح واحد لـ home page في اليوم صار كفيلاً لعمل تشوه نفسي، إذ أن كمية الأخبار المتداولة عليه باتت مؤذية للفطرة، والموضوع في تزايد مستمر، فكيف يتم الحصول على السلام النفسي في ظل هذا الصخب المؤذي؟

هذا ما يخبرنا به المدرب محمود موسى من خلال النصائح التالية، والتي يمكن تطبيقها خلال 30 ثانية:

1. قومي بعمل Unfollow لكل الأصدقاء المعتادين على مشاركة الأخبار السلبية عندك أو مشاركة المنشورات التي ترين من وجهة نظرك على حسب طبيعتك الشخصية أنها تؤثر عليك نفسياً بشكل سلبي كمن تكتب دوماً: (أنا مخنوقة) أو (أنا منهارة).

2. قومي بعمل Unlike لكل الصفحات التي تعتمد في جذب معجبيها على الأخبار السلبية ونقد الأحداث بجعلها أضحوكة بدون تقديم حلول.

3. يُفضل عمل Unlike لكل الصفحات الإخبارية المثيرة والاكتفاء بالثقافية.

4. قومي بعمل Unlike لـ"مزارع المحتوى" أي الصفحات التي تعتمد في جذب معجبيها على تقديم الأخبار المُفبركة، مثلاً: (أب دخل على ابنه في الحمام لن تصدق ماذا رأى) أو (بالصور ظهور قوم يأجوج و مأجوج).

5. غادري المجموعات التي لا تشاركين بها، والتي تتم إضافتك إليها من قبل أصدقائك باستمرار.

6. خصصي أسبوعاً شهرياً تقضيه من غير الاتصال بالإنترنت، وخلاله اهتمي بسلامتك وسكونك الداخلي أكثر وتفرغي لقراءة المواضيع التي تحبينها .

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]