الشريط الأخباري

نتنياهو لأوباما بالبيت الأبيض: نلتزم بقرار دولتين لشعبين ولدينا مصالح مع دول عربية

وكالات
نشر بـ 09/11/2015 20:00 , التعديل الأخير 09/11/2015 20:00

في مؤتمر عقد اليوم الاثنين بالبيت الأبيض وجمع بين رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما تم طرح عدة مواضيع، بينها القضية الفلسطينية حيث أكد نتنياهو أنه وحتى الآن يؤيد حل الدولتين.

وقال أوباما في خطابه إنه قلق بشأن الوضع في المنطقة، و"علينا إيجاد لطريقة لتغيير الوضع القائم في غزة، وإيجاد طريقة لتطوير عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين". وذكر أوباما أن الولايات المتحدة كانت قلقة خلال الصيف من الصواريخ التي تطلق من غزة صوب "إسرائيل" وأن اسرائيل كانت وستبقى الحليفة الأولى والصديقة للولايات المتحدة وهنالك تعاون عسكري مشترك بينهما.

أوباما: نختلف بشأن الاتفاق مع إيران ولكن نتفق على الهدف
وتطرق أوباما في خطابه أيضًا للملف النووي الإيراني وقال: "مشروع إيران النووي موجود في أعلى سلم الأولويات العالم كله وليس فقط إسرائيل والولايات المتحدة وأنه ورغم الخلاف بينه وبين نتنياهو على الاتفاق مع إيران إلّا أن هدفهما مشترك وهو "إيران بدون سلاح نووي". وذكر في حديثه أن نتنياهو ليس غريبًا في البيت الأبيض.

نتنياهو: مصالح مشتركة لنا مع دول عربية
وفي خطابه شكر نتنياهو رئيس الولايات المتحدة على دعمه لــ "إسرائيل" وقال: "إن لــ "إسرائيل" مصالح مشتركة مع الدول العربية، وأن الجميع بحاجة لعملية السلام .

وأضاف: "أنا ملتزم بقرار دولتين لشعبين". وشدد على دعمه للولايات المتحدة في حربها ضد تنظيم "داعش" ورغبتها في القضاء عليه.

تظاهرة داعمة لفلسطين خارج البيت الأبيض
وخلال اللقاء أقيمت تظاهرة خارج البيت الأبيض نظمتها جمعيات ناشطة داعمة للشعب الفلسطيني وحقه حيث حملوا لافتات تتهم نتنياهو بأنه مجرم حرب وتطلب محاكمته.

أضف تعليق

التعليقات