الشريط الأخباري

كيف تكافحين الإكتئاب بالأطعمة؟

وكالات
نشر بـ 01/12/2015 07:56 , التعديل الأخير 01/12/2015 07:56

الاكتئاب هو أحد أكثر الأمراض النفسية شيوعًا و يصاب به كل الأشخاص تقريبًا و عند الإصابة به فإن كل شخص يتعامل معه بطريقة تختلف عن الآخر فالبعض يتناول الطعام بكثرة و الواقع إنه يمكن بالفعل مكافحة الاكتئاب عن طريق الطعام فهناك بعض الأنواع التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية و القضاء على كافة أعراضه مثل الخمول و تقلبات المزاج.

و من هذه الأطعمة نذكر ما يلي:

المكسرات

- المكسرات مثل الكاجو تحتوي على كميات وفيرة من الزنك و التي إن نقصت نسبته في الجسم فإنها تتسبب في الشعور بالقلق و لذلك يجب الحرص على تناول المكسرات خاصة أنها تحتوي كذلك على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على مكافحة الاكتئاب.

الموز

- الموز يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم و المغانيسيوم اللذين يعملان على تخفيف ضغط الدم و تزويد الجسم بالطاقة و الوقاية من تشنجات العضلات كما إنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب 6 الذي يقلل من التوتر و يجعل المزاج أفضل كما إنه يحتوي على مادة التربتوفان التي توجد في اللبن كذلك و التي تقلل من التوتر العصبي و تزيد من تركيزات السيراتونين الذي يحسن من الحالة المزاجية.

السبانخ

- السبانخ يحتوي على معدني الفوليك و الماغنيسيوم اللذين يقضيان على العصبية و الاكتئاب و يحافظان على مستويات ضغط الدم في معدلاتها الطبيعية.

الفواكه والخضراوات

- وجدت دراسة بريطانية نشرت في مجلة الصحة النفسية أن تناول الفواكه و الخضروات بكثرة يعمل على زيادة شعور السعادة إن تمت زيادة الكمية لمدة ثلاثة أسابيع و قد خلصت دراسة هولندية إلى أن زيادة عدد الحصص الخاصة بالفواكه و الخضروات في اليوم إلى سبع حصص تعمل على تحسين الحالة المزاجية و رفع الحالة المعنوية.

الحبوب الكاملة

- منتجات الحبوب الكاملة مثل الدقيق و القمح و الشوفان و الأرز تحتوي على معادن هامة مثل الكالسیوم والبوتاسیوم والماغنسیوم و كذلك على فيتامين ب المركب التي تفيد الجهاز العصبي و تمنح الإحساس بالهدوء.

الفوليك أسيد

- يعمل الفوليك أسيد على تحسين الاكتئاب و الذاكرة و قد أكدت الأبحاث أن تناول ثماني مائة ميكرو غرام منه كل يوم لمدة ثلاث سنوات تعمل على تحسين الذاكرة و هو موجود في الخضروات الورقية مثل السبانخ و الخس و الفاصولياء و البازلاء المجففة أما حامض الفوليك فيوجد في الكرنب و القرنبيط و الفراولة و الفلفل الرومي و الخرشوف.

الاسماك

- تحتوي الأسماك على فيتامين ب 12 الذي يتحكم في أعراض الاكتئاب الموسمي و قلة النشاط.
جوز الهند

- تحتوي ثمار جوز الهند على دهون تحسن المزاج و تحفز عمل الدماغ.
عصير البرتقال

- تناول عصير البرتقال كل يوم خاصة على وجبة الإفطار يمنح الإنسان كل الكمية التي يحتاجها من فيتامين ج الذي يهدئ الأعصاب و يقلل التوتر و القلق.

أضف تعليق

التعليقات

زادك الله من علمه وأفا دكت به كما إفادتنا
امال - 20/12/2015 11:53