الشريط الأخباري

(3) ملايين شيكل تعويض لذوي طفلة على خلفية "اهمال بالعلاج"

غسان بصول، موقع بُـكرا
نشر بـ 14/01/2016 23:00 , التعديل الأخير 14/01/2016 23:00

أصدرت المحكمة المركزية في تل ابيب ، حكما يلزم وزارة الصحة بدفع تعويض قدره ثلاثة ملايين شيكل(حوالي 800 الف دولار) لذوي طفلة ادعوا انها اصيبت بتخلف عقلي طفيف نتيجة الاهمال في معالجتها في مستشفى "دانا" للاطفال، التابع للمركز الطبي "سوراسكي" في تل ابيب.

وبالاضافة الى اصابتها بالتخلف العقلي الطفيف – اصيبت الطفلة كذلك باضرار في قدراتها على السمع ، وبتراجع في قدرتها على النطق والكلام ، وباضطراب في التركيز وبخلل في وظائفها الحركية وفي اتزان الجسم .

وفي اطار صفقة اداء حول هذه القضية اعفيت وزارة الصحة من الاعتراف بالمسؤولية المباشرة عن الاضرار التي لحقت بالطفلة، او بالاهمال الطبي لكنها وافقت على دفع التعويض في اطار الصفقة .

علاج بالمضادات الحيوية 

وجاء في لائحة الاتهام التي قدمها ذوو الطفلة – ان ابنتهم كانت لدى بلوغها سبعة شهور من عمرها، سليمة ومعافاة تماما، حين شخص طبيب العائلة لديها التهابات في مجاري التنفس، مصحوبة بالسعال والرشح ، لكن دون ارتفاع في درجة حرارة جسمها .

لكن بعد اسبوع ارتفعت حرارتها حتى بلغت اربعين درجة، مصحوبة بتقيؤ واسهال وشعور بالبرودة (قشعريرة) ، وحين عرضت على الطبيب، قال انه يشتبه باصابتها بجرثومة بالدم ، ووجهها الى القسم الطوارئ في مستشفى "دانا" للاطفال، موصيا باعطائها فورا علاجات بالمضادات الحيوية ("انتي بيوتيكا") عن طريق الشريان او العضلية .

وقرر اطباء القسم تسريح الطفلة بعد خمس ساعات من وصولها، مع توصية باستمرار العلاج والمتابعة الطبيين ،فيما زود ذوو الطفلة بوصفة علاجية تتضمن مضادات حيوية عن طريق الفم .

وفي ساعات المساء قام طبيب العائلة بفحص الطفلة فقرر اعادتها الى قسم الطوارئ في المستشفى نفسه ("دانا") مشتبها باصابتها بالتهاب السحايا (الدماغية)، وبعد فترة قصيرة اصيبت بالاغماء وبالرجف الشديد ، فاتضح انها مصابة بالتهاب جرثومي في السحايا الدماغية وبعد تسريحها من المستشفى شخص الاطباء لديها اعاقة دماغية . 

أضف تعليق

التعليقات