الشريط الأخباري

فنانو الضفة وشخصياتها الوطنية ينعون ريم البنا

لارا محمود، موقع بُـكرا
نشر بـ 24/03/2018 13:30 , التعديل الأخير 24/03/2018 13:30



نعى فنانون في الضفة الغربية الفنانة الراحلة ريم البنا التي وافتها المنية فقرا، وفجع الفلسطينيون بوفاة هذه الفنانة المبدعة التي طالما استمعوا لأغنياتها ورددوها.

وقال زكريا محمد وهو كاتب ومؤلف فلسطيني، "خسرنا اليوم واحدة من أجمل نساء فلسطين وأعظمهن: ريم بنا. خسرنا الصوت الذي فتح باب الفرح إلى قلوبنا وقلوب أطفالنا. أنا شخصيا مدين لريم بالكثير. لقد تربى أولادي أطفالا على أغانيها".

من جانبه، قال الفنان شادي البوريني إن آخر ما كتبت الفنانة الفلسطينية ريم البنا قبل ان يحززنا خبر وفاتها .( بالأمس .. كنت أحاول تخفيف وطأة هذه المعاناة القاسية على أولادي.. فكان علي أن أخترع سيناريو ..فقلت ...لا تخافوا .. هذا الجسد كقميص رثّ .. لا يدوم ..حين أخلعه ..سأهرب خلسة من بين الورد المسجّى في الصندوق ..وأترك الجنازة "وخراريف العزاء" عن الطبخ وأوجاع المفاصل والزكام ... مراقبة الأخريات الداخلات .. والروائح المحتقنة ... وسأجري كغزالة إلى بيتي ...سأطهو وجبة عشاء طيبة ..سأرتب البيت وأشعل الشموع ...وانتظر عودتكم في الشرفة كالعادة ..أجلس مع فنجان الميرمية ..أرقب مرج ابن عامر ..وأقول .. هذه الحياة جميلة ..والموت كالتاريخ ..فصل مزيّف".

وقال حمزة أبو عياش وهو فنان تشكيلي يقيم في رام الله، "كان صوتها محزنا في ذلك اليوم الذي التقينا فيه".

وأشار إليها عبر كلمات قليلة كتبها في صفحته الشخصية في "فيسبوك" بعد ساعات قليلة من رحيلها "إلى لقاء. باي ريم".

وأبو عياش وهو من أصدقاء قليلين التقوا بنا في مطعم صنوبر برام الله في زيارتها الأخيرة منذ 9 سنوات، وهي السنوات التي صارعت فيها سرطان الثدي.

من جانبها، قالت الكاتبة دلال عريقات "تعرفت على ريم الجميلة الثائرة وأنا طفلة بعمر ١٠ سنوات وأنشدنا قمر أبو ليلة وستي الختيارة وكان يا مكان في المسرح الثقافي في اريحا. تغادرنا الرائعة ريم والراعي كل يوم الصبح بطلع مع الخرفان، روحك باقية للأبد وسينشد أولادنا كلماتك وسأخبرهم عن المرأة القائدة الثائرة والجذابة التي التزمت وضربت مثالاً في الثبات والمقاومة".

وقال أنور حامد وهو روائي فلسطيني مقيم في لندن، "يا ريم! وطن بأكمله كان يصحو كل صباح، يفتح عينيه ليطمئن أنك كسبت الجولة مرة أخرى. كنا ندرك أن الرحلة الطويلة، المشوار القاسي أنهكك".

وأضاف عبر صفحته الشخصية في "فيسبوك"، وطن بأكمله يودعك اليوم يا غزالة ويترنم بأغنية هي الأعذب والأبقى: أغنية كفاحك العنيد، أغنية عنادنا جميعا وشموخنا واصرارنا على أن نحيا".

من جانبه، قال الناطق باسم حركة فتح الفنانة الكبيرة الملتزمة وطنيا ريم البنا في ذمة الله.....رحمها الله ....صوتك الوطني سيبقى مدويا بين ابناء شعبنا وسنتوارثه جيلا بعد جيل.....سلام على روحك وهي صاعدة الى السماء....سلام عليك هنا وهناك في العليين عند رب ذي عرش مقتدر.

 

أضف تعليق

التعليقات

رحم الوسوف مشتاق اتفعاني الوطنيةله الفقيدة وفقدنا صوت جمبل جدا
عامر - 25/03/2018 02:03