وجدت دراسة جديدة أن تناول الأفوكادو والسلطة التي تحتوي على زيت الزيتون يمكن أن يساعد النساء اللواتي يسعين للإنجاب على الحمل عن طريق التلقيح الاصطناعي.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن باحثين في جامعة "هارفرد" الأميركية وجدوا أن الأغذية التي تؤكل عادة ضمن النظام الغذائي لسكان البحر الأبيض المتوسط ، قد تضاعف فرص نجاح النساء في علاجات الخصوبة.

نوعان من الدهون:
وتبيّن أن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون، وزيت دوار الشمس، والجوز، والبذور، هي أفضل من أي نوع من الدهون الغذائية بالنسبة للنساء اللواتي يسعين للإنجاب.

وظهر أن اللواتي يتناولن أعلى الكميات من هذه الدهون تزيد لديهن أرجحية إنجاب طفل عن طريق التلقيح الاصطناعي، بمعدّل 3.4 مرة عن اللواتي يتناولن كميات قليلة منها.

وعلى العكس، فإن اللواتي يتناولن على الأغلب دهوناً مشبعة، مثل تلك الموجودة في الزبدة واللحوم الحمراء، ينتجن كميات أقل من البويضات الجيدة للاستخدام في علاج الخصوبة.

ويعتقد العلماء أن الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تعرف بأنها تحمي القلب، يمكن أن تحسّن الخصوبة عند النساء عبر تقليلها من تعرض الجسم للالتهاب.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة جورج شافارو، إن "أفضل أنواع الطعام هو الأفوكادو الذي يحتوي على كثير من الدهون الأحادية غير المشبعة، وقليل من أنواع الدهون الأخرى، وكذلك زيت الزيتون".

الإفراط في شرب القهوة يؤثر سلباً على علاجات الخصوبة:
حذرت دراسة جديدة من الإفراط بشرب القهوة خلال الخضوع لعلاجات الخصوبة، بعدما تبين من خلالها ان لهذا الأمر تأثيراً سلبياً عليها.

وأفاد موقع "هيلث داي نيوز" الأميركي ان دراسة أعدها باحثون دانماركيون أظهرت ان نتيجة التلقيح الاصطناعي عند النساء اللواتي يشربن 5 فناجين قهوة أو أكثر يومياً سيئة.

وأوضح ان شرب كثير من القهوة يومياً يقلص إلى حوالي النصف فرص نجاح علاج التلقيح الاصطناعي.

ولفت إلى أن نسبة استهلاك الكافيين المرتفعة تقلص معدل ولادة أجنة أحياء بعملية التخصيب الاصطناعي بنسبة 40%.

وقال المعد الرئيسي للدراسة الدكتور أولريك شيولر كيسمودل من مستشفى جامعة أرهوس بالدانمارك: "على الرغم من أننا لم نتفاجأ بأن استهلاك القهوة يؤثر على معدلات الحمل بعد الخضوع لتلقيح اصطناعي، إلا ان ما فاجأنا هو مدى تأثير ذلك".

(يو بي آي)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]