الشريط الأخباري

رائدات عربيات يشرّفن صفحات " ليدي غلوبس"

موقع بُـكرا
نشر بـ 18/04/2018 22:46 , التعديل الأخير 18/04/2018 22:46

أصدرت مجلة " ليدي غلوبس" (ملحق صحيفة" غلوبس" الاقتصادية لشؤون المرأة ) عدداً خاصاً بمناسبة الذكرى السبعين لقيام اسرائيل ، وخصصت صورة الغلاف للاعلامية الواعدة " دوريا لمبل" ، التي تروي في مقابلة معها كيف كافحت لشق طريقها في العمل الصحفي حتى بلغت موقعاً رفيعاً ، وأصبحت تقدّم برنامجاً اخبارياً خاصاً بها في القناة الثانية للتلفزة الاسرائيلية .

والإعلامية "لمبل" هي واحدة من بين سبعين شخصية نسائية في اسرائيل (من بينهن خمس نساء عربيات ) اختارتهن المجلّة تحت سقف "القيادة الجديدة" بصفتهن" شابات لامعات لا ينتظرن أن يعيّنهن أحد في مناصب رفيعة ، ويجترحن أفكاراً وينطلقن نحو الاستقلالية ".

وتولّت اجراء المقابلات واعداد التقارير للعدد الاحتفالي من المجلة نخبة من الاعلاميات ، من بينهن الاعلامية العربية الواعدة جنان طارق بصول (من الرينة – قرب الناصرة ) ذات الباع الطويل في الاداء الصحفي في مختلف وسائل الأعلام الإسرائيلية .

سماح سلايمة ، انصاف أبو شارب ، نورا نصير ، د. ياسمين ابو فريحة ، وعُلا بكر سلامة

وتشمل قائمة القيادات النسائية الشابة الصاعدة ، مبدعات وطلائعيات في مختلف الميادين : السياسية والاجتماعية والعلمية والإعلامية والاقتصادية والفنّية ، وسواها.

واختيرت الرائدات العربيات الخمس بفضل مكانتهن ونشاطهن الخارق للحواجز في الميادين العلمية والمجتمعية . وسلطت المجلة الضوء على شخصية وأجندة العاملة الاجتماعية البارزة ، سماح سلايمة ، الناشطة ضد العنف الجندري وقتل النساء ، حيث تؤدي واجبها في هذا المضمار ميدانياً واعلامياً ، وبالتعاون مع أية جهة مؤازرة ، داخل اسرائيل وخارجها ، بما في ذلك في الوطن العربي الكبير ، متجاوزة أخطاراً وعقبات جمة، وقد تراكمت لديها خبرة ومراس ومصداقية تضعها في مقدمة الصفوف المتجهة نحو التحرر الاجتماعي والسلم والديمقراطية والمساواة .

وكذلك الامر بالنسبة للمحامية انصاف أبو شارب ، (من النقب العربي) الناشطة ضد تعدّد الزوجات في المجتمع العربي البدوي ، وتتولى ادارة جمعية حقوقية تُعنى بالعدالة الاجتماعية ، تحت مسمّى "معك" ، مشدّدة على احقاق الحق والمساواة للنساء العربيات البدويات ، وخاصة من جهة تعدّد الزوجات ودوس الكرامة والحقوق . وتقوم الناشطة المجربة بواجباتها بجرأة ، متجاوزة ، العقبات والتهديدات والعراقيل .

مَثُلٌها الاعلى : نوال السعداوي

وتفتخر هي ورفيقاتها بأن نضالاتهن قد أثمرت تشكيل لجنة وزارية ، منبثقة عن وزارة القضاء ، تتولى دراسة ظاهرة تعدد الزوجات ، لمعالجتها وايجاد الحلول اللازمة لها ، من خلال توظيف الجهود والموارد لصالح النساء . النساء الضحايا ، وأولادهن ، لتلبية احتياجاتهن ، وليس من الناحية القانونية فحسب .

وتشدد الناشطة انصاف أبو شارب على أن قدوتها ومثلها الاعلى في نضالاتها هي الطبيبة والكاتبة المصرية الطلائعية في جرأتها بمواجهة الفكر الذكوري والسياسي القمعي بحق النساء والضعفاء – الدكتوره نوال السعداوي ، التي صمدت في وجه السجن والتشهير والتضييق والملاحقات.

رائدات مؤسسات في مجال العلوم

وتتنوع ابداعات الشابات العربيات الطلائعيات لتشمل الابتكارات العلمية والطبية . فحسبما ورد في المجلة ، تم اختيار نورا نصير لكونها قد أسست ، وتشارك في ادارة شركة "نورمي ميديكال" التي تُعنى بتطوير برنامج تكنولوجي حداثي عصري لترميم واستبدال الانسجة الناعمة بأنسجة اصطناعية لغشاء المخ المتضرر ، يتم زرعُها بواسطة عمليات جراحية للأعصاب .

وتتولى نورا نصير مهمات الادارة التكنولوجية الرئيسية للشركة .

كذلك اختيرت الدكتورة ياسمين أبو فريحة في عداد المبدعات الرائدات ، لكونها قد أسست مشروعاً يهدف الى تخفيض معدلات الامراض الوراثية والعاهات الخلقية لدى السكان البدو ، عن طريق الفحوصات الاستباقية المبكرة . وحسبما تؤكد د . ياسمين أبو فريحة ، فانه بفضل الوسائل والأساليب التي ابتكرتها شركتها المسماة " جينيسس" ، فان الجهات المختصة قد توصّلت الى معاينة 30 % من مكونات المجتمع البدوي ، والعمل جارٍ على توسيع نطاق المعاينات والفحوصات.

وتوصف المديرة العامة لشركة "صبانا ميديكال" عُلا بكر – سلامة ، بأنها قد "جلبت العصرنة والحداثة الى المجتمع العربي ، بفضل اساليب ونظريات خارقة للعادة وفريدة من نوعها ، من حيث أنماط الادارة في العمل " – في اشارة الى الى ان شركة sebana medical"" تُعنى بتطوير دواء كفيل بمنع امتصاص الدهنيات بعد عمليات الزرع بطرائق وأساليب تجميلية .

أضف تعليق

التعليقات