طرحت النائبة نيفين أبو رحمون (التجمع-القائمة المشتركة) أمام الهيئة العامّة للكنيست، اليوم الأربعاء 19.12.2018 قضية الفجوات الرقمية التي يعاني منها المجتمع العربي وقدّمت خطة شاملة لسدّ هذه الفجوات. في كلمتها شدّدت النائبة أبو رحمون على أنّ الفجوات الرقمية "تمنع عن المجتمع العربيّ أفضليات كثيرة لشبكة الإنترنت ما يضرّ بإمكانيات النمو الاقتصادي ويكرّس الفجوات الاجتماعيّة-الاقتصاديّة القائمة بيننا وبين المجتمع اليهودي".

وشرحت النائبة نيفين أبو رحمون عن الفجوات الرقمية وتأثيراتها السلبية على مستوى وجودة الحياة، وقدّمت معطيات تثبت وجود هذه الفجوات، من تقرير اتحاد الإنترنت الإسرائيليّ، المعتمد على بحث د. أسماء غنايم، والذي أكّد، مثلا، وجود فجوات واضحة في منالية الإنترنت للاستخدام الوظائفي من خلال الحاسوب (تعبئة استمارات، دفع فواتير، حجز أدوار، استخدامات عملية)، بخلاف الاستخدام الاجتماعيّ من خلال الهاتف، إذ أنّ ثلث المجتمع العربيّ يقوم بالاستخدام الوظائفي مقابل ثلثين في المجتمع اليهوديّ. هذه الفجوة مصدرها سوء البنى التحتيّة وعدم إتاحة الخدمات الحكوميّة والبلديّة بشكل مناسب وفعّال للمجتمع العربي.

وقدّمت النائبة أبو اقتراحًا شاملاً لسدّ الفجوات الرقميّة، من خلال إقامة "شعبة مجتمع عربيّ رقميّ تكون مسؤولة عن: إنشاء بنى تحتيّة متطوّرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلدات العربيّة، رقمنة كاملة وجذرية لكل الخدمات الحكومية والبلدية وإتاحتها بشكل ملائم للمجتمع العربي، تخصيص موارد للتنوير الرقمي، وموارد لتشجيع الريادة الرقمية في المجتمع العربي".
هذا، وتقرّر نقل الخطة المقترحة للنقاش الموسّع في لجنة العلوم والتكنولوجيا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]