النقل من والى المدرسة

س-ه، من الشمال: تعرض ابني لحادث طرق بحيث لا يمكنه الوصول الى المدرسة سيرا ويحتاج الى وسيلة نقل اليها، اريد ان اعرف ان كان هذا النقل بمسؤولية وزارة المعارف؟

ج-في حالة كان السبب في عدم القدرة على المشي حادث طرق كما في وضع ابنك وكانت محدودية حركته مؤقتة ولم يتسبب الحادث بإعاقة دائمة. فان المسؤولية لا تقع على عاتق وزارة المعارف، بل السلطة المحلية، يمكنكم التوجه بطلبكم الى السلطة المحلية وهي بدورها ستجبي تكاليف النقل من شركة تامين السائق الذي تسبب بحادث السير اذ ان لها الحق بمقاضاتها واسترجاع المصاريف منها. (النشرة الدورية للمدير العام 0183 מיום, 03 בדצמבר 2018).


1. الساعات الفردية في اطار اوفك حداش
س – كيف يتم العمل بالساعات الفردية في إطار برنامج اوفك حداش؟

ج-وفقا لبرنامج “اوفك حداش” فان الساعات الفردية هي ساعات تضاف الى الموارد التعليمية التربوية العادية ولا تحتل مكان الساعات الملزمة للمعلمين وللطلاب. لذلك فانه بالإضافة الى ساعات التعليم التي يقدمها المعلم في الصف، تخصص للطلاب ساعات فردية لتعزيز قدراتهم وانجازاتهم واداءهم ورفاهيتهم التعليمية والاجتماعية ويتم العمل بها مع الطلاب على المستوى الفردي او بمجموعات صغيرة تضم بين 2-5 طلاب.
يكرس مربي الصفوف ساعتين من مجمل ساعاتهم الفردية لإدارة الصف، لمحادثات شخصية مع الصفوف التي يربونها على أساس فردي او في إطار مجموعة منهم. يخصص الدرس الفردي من اجل توفير امكانيات التعلم المتنوعة لكل الطلاب بحيث تستجيب لاحتياجاتهم العينية. يستحق جميع الطلاب التعلم في إطار الساعات الفردية وحضورهم الحصص التي اعدت لهم في هذا الإطار ملزم. تكرس الساعات الفردية لرعاية التميز ولتعزيز انجازات الطلاب.
كما وتوصي النشرة الدورية بان تكرس كل الساعات الفردية للمجال التعليمي (اثراء وتعمق وتعزيز) وان يقوم بها معلمون متخصصون في المجالات التي يتم تدريسها. اما معلمي الدمج فيقتصر عملهم خلال ساعاتهم الفردية على الطلاب مع الاحتياجات الخاصة ممن يستحقون الاشتراك في برنامج دمج، اضافة الى انه يمكن لهؤلاء الطلاب ايضا تلقي ساعات فردية من قبل معلمين آخرين كغيرهم. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/6(א),05 בפברואר 2014 )


2. الخروج من المدرسة في الاستراحة
س-يتعلم ابني في المدرسة الثانوية ويستمر يومه حتى ساعات بعد الظهر. لا يوجد مقصف في المدرسة مما يضطره الى الخروج في الاستراحات لشراء الطعام، هل يسمح للأولاد بذلك في هذه الحالة؟

ج-وفقا لتعليمات وزارة المعارف ولأسباب تتعلق بأمن الاولاد وسلامتهم فانه يسمح لهم بالخروج من المدارس الفوق ابتدائية في فترات الاستراحات فقط بعد الحصول على اذن خطي من معلم او مربي او مدير المدرسة اما في المدارس الابتدائية فانه يسمج للطلاب بالخروج بمرافقة شخص بالغ فقط الا إذا قرر المدير بانه لا حاجة لذلك ويمكن الاكتفاء بالإذن. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/7ג ממרץ 2014).

أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]