1. تبديل رئيس لجنة اولياء الامور

س-ت من المركز: قمنا في بداية السنة الدراسية بانتخاب لجنة أولياء أمور مدرسية وهذه انتخبت بدورها رئيسا لها ولكن تبين لنا خلال فترة ما بعد انتخابه بانه لا يرد على توجهاتنا ولا يتواصل مع المدرسة ولا يدعو الى اجتماعات لجنة فهل يمكننا ان نستبدله؟
ج-طبعا يمكن للجنة اولياء الأمور المدرسية استبدال الرئيس الذي انتخبته بنفسها واختيار بديل له من بين أعضائها، يتم ذلك بالتصويت في جلسة تعقد من اجل هذا الموضوع ويشارك فيها ليس اقل من 75% من أعضاء اللجنة المدرسية.

2. امتحانات موعد ثاني في المرحلة الثانوية

س-ه من الشمال: تتعلم ابنتي في الثانوية. قدم صفها قبل أسبوعين امتحانا في موضوع علمي وقد كانت مريضة ولم تتمكن من تقديمه في الموعد الأول، وقبل يومين قدمت امتحانها في الموعد الثاني ولكنها تقول بان الامتحان هذه المرة كان أصعب من الأول واشتمل على مادة أوسع فهل هذا مسموح؟

ج-وفقا للنشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن فان الطالب الذي تغيب عن امتحان لسبب مبرر صادق علية مربي الصف يستحق الحصول على موعد بديل لإجراء امتحان مشابه، على ان يكون الامتحان في نفس المادة من حيث المواضيع وكمية المواد ومبنى الامتحان. كما ويمنح الطالب وقتا مشابها لما حصل عليه الصف في الامتحان الأول. بناء على ذلك فان امتحان ابنتك كان يجب ان يكون بنفس مستوى الصعوبة وبنفس حجم المواد التي شملها الامتحان في الموعد الأول. (النشرة الدورية للمدير العام תשעו/9(ב) , 08 במאי 2016).

3. الدفع لصندوق لجنة الصف

س-ث من المركز: ابني في الصف السادس. توجهت الينا لجنة الصف وطلبت منا دفع 200 شيكل من اجل تمويل حفلة في نهاية السنة و50 شيكل لتمويل أمور أخرى. هذه المبالغ طبعا إضافة للمدفوعات السنوية العادية فهل نحن ملزمون بالدفع؟

ج-هذا الطلب يتعارض مع تعليمات النشرة الدورية للمدير العام بشأن مدفوعات الأهالي ومع مواقف المفتشين وموقف رئيس لجنة اولياء الامور القطرية. ومع ذلك تجبي اللجان الصفية والمدرسية مبالغ تحظر جبايتها تتراوح أحيانا بين 100-350 شيكل. تحظر وزارة المعارف جباية أي مبلغ كان ولا حتى شيكل واحد أكثر مما ذكر في نشرة مدفوعات الأهالي والذي صادقت عليه لجنة التعليم في الكنيست. ولكن المشكلة تكمن في ان وزارة المعارف بكل أذرعها لا تقوم فعليا بمراقبة الامر ومتابعته. بناء على ما سلف لا يمكن الزامكم بدفع المبلغ الذي طلبته لجنة الصف. الا انه من الناحية الأخرى فانه إذا لم يدفع الاهل يمكن ان يتضرر أولادهم بسبب عدم وجود الرقابة على تصرفات اللجان. اقترح عليكم التحدث مع اكبر عدد ممكن من اولياء الأمور واتخاذ قرار جماعي لمحاولة منع جباية هذه المبالغ او على الأقل تقليصها لأنها صارت تشكل عبئا ماديا يثقل على الاهالي.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]