يديعوت احرونوت

الاحد 17/2/2019

 عقبات في طريق توحيد القوائم الانتخابية
== تبقت خمسة أيام لإغلاق قوائم انتخابات الكنيست، والمفاوضات بين احزاب الوسط تتعثر. قادة حزب "يش عتيد – يوجد مستقبل" يدّعون المستشار الاستراتيجي لبيني غانتس يعرقل التحالف. التقديرات تشير الى أن ضمّ رئيس الهستدروت نيسانكورن الى قائمة "حوسين ليسرائيل" يُبعد احتمال التحالف مع قائمة لبيد.
 نتنياهو مارس الضغوط من مكان وجوده في بولندا، فتم الاعلان عن توحيد قائمتي اليمين: البيت اليهودي" و"الاتحاد القومي".
 بعد التحقيقات حول الشبهات المنسوبة الى نائب وزير الصحة، يعقوب ليتسمان – أطباء كبار يصرّحون ليديعوت احرونوت :" الجميع في الجهاز الصحي يعلمون بأسلوب ليتسمان".
 رئيس حكومة بولندا هدّد بإلغاء زيارته الى اسرائيل بسبب تصريحات نتنياهو حول تورط أبناء شعبه (البولنديين) في كارثة يهود اوروبا.
 النشر في "يديعوت أحرونوت" حول فصل عاملات تنظيف عربيات من عملهن في احدى مدارس مستوطنة "كرنيش ومرون" على خلفية ضغوط من جهة أولياء امور التلاميذ، أثار موجة واسعة من الاحتجاجات في المستوطنة، إذ أعلن الأهالي :"لسنا عنصريين، والضغوط جاءت من قلّة من السكان".
 بعد سنوات من النزاع مع احدى شركات التأمين التي رفضت قبول تظلّماته – تقرّر دفع تعويض بقيمة (120) ألأف شيكل لشاب كان قد تعرّض للاغتصاب وهو في سن (13) عاماً حين أقلّته سيارة من مدرسته.
 فيلم "كلمات مرادفة" للمخرج ناداف لبيد، سجّل أحد اكبر الانجازات للسينما الاسرائيلية بفوزه بجائزة "الدب الذهبي" – وهي اكبر جائزة ضمن مهرجان برلين.
 لقاء بين شركاء المصير : قبل (15) عاماً قتل "كرمي يوغيف" شقيقه "ايتاي" عن طريق الخطأ، فأصيب بصدمة. والآن يقدّم "كرمي" دعماً نفسياً للجندي الذي ينتمي الى كتيبة " دوفدفان"، والذي قتل رفيقه في الكتيبة، شاحر ستروغ – عن طريق الخطأ.
 الكلمات الأخيرة للوالد الذي قُتل في حولون بسبب خلاف على موقف سيارات، مخاطباً أفراد أسرته : أنتم ألأمر الوحيد الذي أملكه.
 في رحوفوت اصيب مواطن بجراح خطيرة اثر تعرضه لاطلاق الرصاص وهو عند مدخل منزله، وفي نتانيا تعرّض رجل للطعن خلال شجار وحالته صعبة.
 حفل تأبين أريك شارون بمرور خمسة أعوام على وفاته – خلا من أي ممثل للحكومة.
 أهلي كيبوتس "غيونسار" يحتجون على صفقة الادعاء في قضية مقتل المواطنة الشابة "تهيلاه ناغار" بيد المتهم رائد رشرش.
 ضجة عارمة احتجاجاً على مقولة مقدّمة المجلة الاخبارية في القناة الاسرائيلية الملتفزة "13" ، إذا عقبت على تقرير حول تصرفات جنود وحدة "نيتسح يسرائيل" بالقول :" يرسلون الأبناء الى الجيش فيعودون إليهم على هيئة حيوانات بشرية".

هآرتس

 آفي نيسانكورن يهجر الهستدروت وينضم الى حزب بيني جانتس
== تبقّت أربعة أيام لاغلاق القوائم الانتخابية . عوفر شيلح، رئيس كتلة "يش عتيد – يوجد مستقبل" ، يصرّح بأنه لن يتم التحالف مع قائمة غانتس ما لم تتّضح قضايا جوهرية.
البروفيسور يفعات بيطون انضمت الى قائمة أورلي ليفي – أبكسيس بينما انسحب النائب حاييم يلين من قائمة "يش عتيد".
 نزولاً عند طلب من الحكومة البولندية- نتنياهو نشر توضيحاً لأقواله حول دور البولنديين في كارثة اليهود.
 آفي جباي، رئيس حزب العمل، أنفق أكثر من (1.5) مليون شيكل على الحملة ضد لبيد، وعلى الاستطلاعات وشبكات التواصل .
 الشرطة تشتبه بأن معاوني نائب وزير الصحة، ليتسمان، قد وجهوا تهديدات الى عدد من ألأطباء النفسيين للحيلولة دون تسليم "مالكا لايفر" الى السلطات الاسترالية.
 المحكمة العليا عرضت على سلطات الدولة اغلاق ملف يتسحاك ابرجيل، زعيم احدى عصابات الجريمة، عن طريق التوصل الى حل وسط، وذلك بالنظر الى التكاليف الباهضة للقضية.
 مصرع عامل (46 عاماً) أثناء عمله في مصنع كونيئيل"لانتاج القرميد في بلدة "يروحام".
 حزب الله نشر شريطاً توثيقياً للعملية التي نفذها في منطقة "هار دوف" على الحدود اللبنانية عام 2015، وأسفرت عن مقتل جنديين اسرائيليين.
 الجيش المصري يعلن عن اصابة (15) من جنوده إثر هجوم ارهابي نفذه تنظيم داعش في شمال سيناء.
 الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، النزاع الاسرائيلي – الفلسطيني هو المصدر الرئيسي لعدم الاستقرار في الشرق الاوسط.
 توقيف مشتبه (28 عاماً من راهط) بالتورط في حادثة "ضرب وهرب" في النقب أسفرت عن مقتل مواطن (38 عاماً) اجنبي من دولة بيلاروسيا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]