الشريط الأخباري

نزاع عمل لحوالي 800 فني مختبر في جهاز التعليم في كافة انحاء البلاد

موقع بكرا
نشر بـ 14/03/2019 14:46 , التعديل الأخير 14/03/2019 14:46
نزاع عمل لحوالي 800 فني مختبر في جهاز التعليم في كافة انحاء البلاد


أعلن رئيس هستدروت الهندسيين والفنيين السيد داني هورنشتيين عن نزاع عمل لحوالي 800 فني مختبر لتعليم العلوم في جهاز التعليم في كافة أنحاء البلاد. كما وتم ابلاغ المشغلين المعنيين بالامر من ضمنهم مركز السلطات المحلية، وزارة التعليم، بلدية تل ابيب- يافا، بلدية القدس، بلدية حيفا، مركز المجالس الاقليمية ومدراء شبكات التعليم.
اعلان نزاع العمل هذا يمنح الهستدروت امكانية اتخاذ اجراءات نقابية بضمنها اضراب واغلاق كافة مختبرات تعليم العلوم في جهاز التعليم مع نهاية الفترة القانونية ابتداءا من نهاية شهر آذار.
هذا ويعود السبب الرئيسي للنزاع: المس بالعمل المنظم وتشغيل عمال مختبر خارج اطار الاتفاقيات الجماعية ومن خلال مشغلين خارجيين، واستيعابهم ضمن شركات قوة عاملة خارجية. مما تعد هذه الخطوة بداية لخصخصة نظام العاملين في المختبرات في السلطات المحلية مما يلقي بآثاره السلبية على العمال، ظروف عملهم، حقوقهم، اجرهم وأمانهم الوظيفي.
وفي الرسالة التي ابرقتها الهستدروت للمشغلين جاء فيها، بأن تشغيل العمال ضمن شركات خارجية "يخلق فجوات بين وضع وظروف العمال الجدد والعمال ذوي الاقدمية، وتعمل على تآكل هيكلية العمل المنظم والقوة التنظيمية للعمال".
هذا وتطالب الهستدروت بالوقف الفوري لاستيعاب فنيي مختبرات بواسطة شركات خارجية. فرغم محاولات الهستدروت السابقة مع المشغلين على منع التشغييل المجحف، لم تأتي المحاولات بأي نتيجة مما ألزم الهستدروت بإعلان نزاع عمل مع امكانية فحص اجراءات اخرى.
رئيس نقابة الهندسيين والفنيين في الهستدروت؛ داني هورنشتاين قال: "نطالب وزارة المالية، وزارة التعليم ومركز السلطات المحلية وشبكات التعليم بتشغيل عمال المختبر بتشغيل مباشر مقابل أجر وظروف عمل مناسبة وفقا لما تنص عليه الاتفاقيات الجماعية التي تم توقيعها مؤخرا".

أضف تعليق

التعليقات