1. معلم\ه بديل\ة ثابت\ة

س-اريد ان اعرف إذا ما كان يجب ان تكون المعلمة البديلة في صف ابنتي(الاول) حاصلة على شهادة تدريس او تجربة معينه في مجال التعليم؟ مع العلم بان هذه المعلمة ستقوم بتبديل المربية لعدة أشهر.

ج-هنالك تعليمات صدرت من قبل وزارة التربية والتعليم تنظم موضوع شروط تشغيل المعلم البديل، وهي لا تتضمن اي متطلبات مهنية عدا عن انه يحظر اعادة الاولاد الى بيوتهم قبل الساعة 12:00، فاذا تغيب المعلم الثابت يجب تعيين معلم\ة بديل\ة له\ا.
توجد في وزارة التربية والتعليم قوائم بأسماء معلمين يمكن تشغيلهم كبدائل للمعلمين العاديين تقوم الوزارة بتنظيم وتطبيق التعليمات بشأن عملهم عن طريق نشرات دورية يصدرها مدير عام الوزارة، وعن طريق ارشادات واستكمالات وغيرها. تتحدث التعليمات عن انه لا يطلب من المعلم\ه البديل\ه الحصول على شهادة تدريس بل يطلب منه ثقافة تربوية غير معرفة وان لا يكون له سجل جنائي. وعليه فان المعلم\ة البديل\ة غير ملزم\ة بالحصول على شهادة تدريس والمطلوب هو تعلم ما في مجال التربية الى جانب عدم وجود سجل جنائي.

2. لجنة الاستئناف

س-ع، من الجنوب: متى يمكن الاستئناف على قرار لجنة التنسيب إذا لم يعجبنا قرارها بشأن ابننا؟

ج-يمكن ذلك خلال 21 يوما من اتخاذ قرار لجنة التنسيب، أمام لجنة استئناف، والتي تكون تركيبة أعضائها مختلفة عن لجنة التنسيب، وتنظر مجددا بتنسيب الطالب. يحصل الأهل، عبر البريد على الدعوة للاستئناف قبل الجلسة بأسبوعين على الأقل.
إن تعذرت مشاركة الأهالي في الجلسة، يحق لهم أن يرسلوا ممثلا من قبلهم، أو يطلبوا تعيين موعد آخر.
يمكن في هذه الجلسة عرض ذات المستندات التي عرضت أمام لجنة التنسيب. كما بالإمكان إضافة مستندات جديدة.
تستطيع لجنة الاستئناف: أن تقبل الاستئناف وتغير قرار لجنة التنسيب; أن تعيد الأمر إلى لجنة التنسيب لتعيد النظر فيه، وفق تعليمات قد توجهها لها وقد لا توجهها.
يعتبر قرار لجنة الاستئناف نهائيا. يتم التلخيص واتخاذ القرار دون مشاركة الأهل ويرسل إليهم القرار خلال عشرة أيام.

3. التمييز ضد أي طالب- ممنوع

س-أب من الشمال: قررت المدرسة إن تكون ابنتي في صف كل الطلاب فيه ينتمون لعائلات (مستضعفة) بينما أرى بأن اغلب أولاد الصف الثاني من عائلات وضعها الاقتصادي والاجتماعي مرتفع فهل هذه الغربلة مسموحه؟

ج-ينص بند 5 من "قانون حقوق الطالب" على أنه يمنع التمييز ضد أي طالب من قبل سلطة التعليم المحلية، المدرسة أو الشخص المعين من قبلهما وذلك على الخلفيات التالية: القومية، الأصل، الدين، العرق، الانتماء السياسي، وضع عائلة الطالب الاقتصادي والميول الجنسية أو الهوية الجندرية للطالب أو لذويه. ويذكر القانون أيضا بأن التمييز ممنوع لأي من الأسباب المذكورة أعلاه ويشكل مخالفة جنائية وقد يؤدي إلى عقوبة السجن لعام أو لغرامة المالية. وهنالك قانون آخر يتطرق إلي الموضوع وهو: "قانون منع التمييز بالمنتوجات وبالخدمات وبالدخول إلى أماكن التسلية والأماكن العامة"، وقد ورد فيه أن التميز ضد طالب بسبب المحدودية (جسدية أو عقلية)، العرق، الدين أو الطائفة الدينية, القومية, مسقط الرأس, الجنس, الميول الجنسية, القناعات, الانتماء الحزبي, المكانة الشخصية أو مكانة ألأهل هو تمييز ممنوع وأنه بالإمكان تقديم شكوى مدنية ضد ممارسة التمييز المحظور لأي من الأسباب المذكورة أعلاه والحصول على تعويض مالي.
يسري حظر التمييز في حالات: التسجيل والقبول للمدرسة وفي حال الإبعاد عن المدرسة. حقوق وواجبات الطلاب بما فيها تعليمات الانضباط وفرضها. إقرار برامج تعليمية منفصلة في المدرسة نفسها. الإدراج في صفوف منفصلة في نفس المدرسة.

أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]