يوجّه النوّاب العرب المنتخبون للكنيست الحادية والعشرين، رسالة شكر وعرفان للمجتمع العربي كافّة بعد ظهور النتائج الرسميّة.

ويشكر النوّاب، المواطنين على تلبية النداء والخروج للتصويت في الساعات الأخيرة من يوم الثلاثاء.

وقال النائب د. يوسف جبارين لـبكرا:"مع اسدال الستار على معركة الانتخابات للكنيست، يشرفني ان اتقدم بالشكر والتقدير الى اهالينا في كل بلداتنا العربية، وان احيّي جميع السواعد التي عملت من أجل أن تحقق النجاح للقائمتين العربيتين، وخاصة لقائمتنا في الجبهة الديمقراطية والعربية للتغيير التي حصلت على ستة مقاعد".

وأضاف جبارين: "تحية عظيمة نرسلها لكل الايادي التي جددت الثقة لنا ولمرشحينا في صناديق الاقتراع ونقول لهم: شكراً على ثقتكم الغالية ونحن سنبقى على العهد ولن نخذلكم، فالشعار الذي رفعناه خلال المعركة الانتخابية 'كرامة وطنية وعدالة اجتماعية' هو تحدٍ مستمر امامنا نحمله على اكتافنا لنصون العهد. شكرنا الخاص لكل الرفيقات والرفاق ولكل كوادرنا الذين واصلوا الليل بالنهار لتحقيق النجاح، ولكل من دعمنا وساندنا من اهالينا الغاليين، ونعاهدكم اننا سنواصل مسيرة النضال، برلمانيًا وميدانيًا، من اجل خدمة اهلنا والدفاع عن قضايانا في وجه سياسات التمييز والعنصرية".

وعلى مستوى نتائج الانتخابات في متطقة ام الفحم، قال جبارين: "اود توجيه شكري الخاص لاهلنا في ام الفحم ووادي عارة على الدعم الكبير الذي حصلنا عليه وعلى ثقتهم الغالية، فام الفحم أعطت 80‎%‎ من الاصوات لقائمتنا، وجاءت الأولى من حيث عدد الاصوات لنا".

تغيير تاريخي

بدوره، قال النائب عبد الحكيم حاج يحيى لـبكرا:"نشكر كلّ من خرج وصوّت ودعم ونحن نقول أنّ المجتمع العربي كان بامكانه احداث تغيير تاريخي في دولة اسرائيل لو خرج العرب للتصويت كما خرجوا في الانتخابات الفائتة .. ونتمنى أن نستخلص العبر في المستقبل لصالح اهلنا ومجتمعنا".

شعب وطني وأصيل

وقال النائب ايمن عودة لـبكرا:" شعبنا وطني اصيل ومسؤول ورغم كل التحريض ورغم سياسة الإحباط ورغم أخطاء ارتكبتها القيادة بفك القائمة المشتركة، الا أنّ مسؤولية الناس كانت هي الأعلى لهذا يستحقون اخلاصا أكثر منّا جميعاً وهذا هو امتحاننا في هذه الدورة ولكن يهمّني أن أقول للناس أنّ التحديات أمامنا جسام وفي الأشهر القادمة ستطرح اخطر المخططات ضد شعبنا ونحن لا نؤمن بقيادة تناضل عن الناس وانما قيادة تناضل مع الناس لهذا يجب ان نكون معا حتى نتجاوز كل هذه المخططات".

تعزيز العلاقة

من ناحيتها، قالت النائبة هبة يزبك لـبكرا:" أوّلاً أريد أن أشكر كل الناخبين الذين أعطونا ثقتهم ونحن نتعامل مع هذه الثقة بمسؤولية لنستطيع تمثيل قضايا ناسنا وشعبنا وثانياً نتعامل مع الثقة بمسؤولية حتى نستطيع تعزيز العلاقة ما بيننا وبين الناس وأن نعيد الثقة ما بين العمل السياسي والحزبي والناس".

واختتمت حديثها:" ونحن نعتبر هذا الدعم لنا كمقولة واضحة من قبل ابناء شعبنا انهم يريدوننا اقوياء امام الدولة ومؤسساتها والسياسات العنصرية الموجهة ضدنا ونعتبرها مقولة من قبل الناس بأنهم يريدون للعمل السياسي والحزبي الاستمرار ونحن نقدر هذا الموقف او هذه الثقة وسنعمل جاهدين على تعزيز العلاقة ما بيننا كاعضاء كنيست وكأحزاب وما بين الناس وسيكون عنوان المرحلة هو الشفافية بالعمل والتواصل المباشر مع جمهورنا".

تقييم ومراجعة

امّا النائب د. منصور عبّاس قال:" كل الشكر والعرفان لأهلنا الأكارم الذي اعطونا ثقتهم ودعموا قائمتنا تحالف الموحدة والتجمع وكذلك كل الأهل الذين دعوا ودعموا القوائم العربية ونعدكم أن نعمل بكلّ جدّ ومثابرة خدمة لأهلنا وحملاً لهمومهم وقضاياهم".

وأنهى حديثه بالقول:" سنقوم بتقييم ومراجعة شاملة ونستخلص العبر والدروس ونعيد توجيه البوصلة من جديد باتجاه مصالح شعبنا ومجتمعنا العربي".

حملة انتخابات صعبة

وكتب النائب د. احمد طيبي على صفحته بالفيسبوك:" اخواتي واخواني الاعزاء:أقدر كل من شارك في هذه الانتخابات وصوّت للقوائم العربية. شكرا من القلب لكل من صوت لتحالف الجبهة والعربية للتغيير. وتحديدا شكرا لكل كوادر ونشطاء ومصوتي العربية للتغيير الذين وصلوا الليل بالنهار ولم يوفروا جهدًا من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب . كنا نودّ وبقوّة بأن ندخل مندوباً ثالثاً للعربية للتغيير اختنا سندس صالح الا ان نسبة التصويت لم تساعدنا في ذلك. ولكن سندس ظهرت للجميع كمرشحة رائعة ومتميزة وصاحبة حضور ولقد اثبتنا مرة اخرى انه اينما تكون العربية للتغيير تكون القوة الاولى وهذا بفضلكم انتم .وشكرا لكل من يرسل لي رسائل . سوف ارد عليكم جميعا ان شاء الله".

واختتم المنشور:" كانت حملة انتخابات صعبة وظالمة احيانًا ، وارجو ان تكون من خلفنا كي نبدأ مشوار عمل مشترك لكلّ المنتخبين والأحزاب مع اهميّة دراسة كل ما جرى واستخلاص العبر لنتقدم بشعبنا نحو الافضل. المسؤولية كبيرة.وشعبنا اكبر منا جميعًا .دمتم جميعا بخير".

فخور بكم

وقال النائب عيساوي فريج (ميرتس) :" ما حدث امس عبارة عن تغيير يثلج الصدور ويبشر خيرا بمستقبل افضل نحو الشراكة العربية-اليهودية".

وتابع النائب فريج يقول:" ميرتس آمن بهذه الشراكة والجماهير قالت كلمتها كذلك بخروجها للتصويت".

وأنهى فريج بالقول :" انا فخور بكم وسأواصل خدمتي لكم ولجميع ابناء شعبي في الكنيست الـ21 وسأرد لكم الجميل بالعمل المتواصل واللا متناهي".

ووجّه النائب اسامة سعدي رسالة للمواطنين عبر حسابه بالفيسبوك قال فيها:" دقّت ساعة العمل... أهلي وناسي في مدينة عرابة، مسقط رأسي، أبناء العربية للتغيير وكوادرها الذين جابوا البلاد.. بنات وأبناء شعبي الكرام.. شكرا من أعماق القلب على منحي هذه الثقة الغالية، التي أضعها وساما على جبيني وننفض غبار الانتخابات، نستخلص العبر، وننطلق في مسيرة العطاء والانجازات لشعبنا وبلداتنا العربية".

بيان شكر

وعمّمت الحركة الإسلامية، بيانا صحفيّا وصلت نسخة عنه لـ"بكرا": بيان الحركة الإسلامية ، لا يشكُرُ اللهَ مَن لا يشكُرُ النَّاسَ، الحركة الاسلامية تشكر أهلنا في الداخل على دعمهم لتحالف الموحدة والتجمع، وتثني على هبتهم الشجاعة يوم الانتخابات، والتي أفشلت مخططات اليمين ونتنياهو. شكرًا لكل الاخوة والاخوات الذين واصلوا الليل والنهار من أجل إنجاح قائمتنا التحالفية، في كل مدننا وقرانا العربية، شكرًا لكل وسائل الإعلام والشخصيات العامة التي ساندت المشاركة في الانتخابات للقوائم العربية".

وتابع البيان:" لقد عمل اليمين على إفشال القائمة التحالفية بين الحركة الإسلامية والتجمع، من خلال عملية الشطب في لجنة الانتخابات المركزية، ومن خلال حملات التحريض والترهيب للجمهور العربي، والتي ختمت بوضع كمرات التجسس على صدور مندوبي الليكود، والرسائل والتصريحات التي دعت يوم الانتخابات لاسقاط قائمة عربية من أجل ضمان نجاح اليمين ونتنياهو، كما يضاف الى ذلك عمليات التشكيك والتضليل للرأي العام، بصعوبة نجاح قائمة تحالف الموحدة والتجمع".

وأضاف:" إن تفكيك القائمة المشتركة أصابنا جميعا بخيبة أمل، وأحدث رد فعل غاضب عند جمهورنا العربي، أدى الى عزوف قطاع واسع من الناس عن التصويت، مما أضر بالتمثيل العربي في الكنيست وخصوصا تمثيلنا في منطقة النقب.لقد حرصت الحركة الاسلامية أن يكون في قائمتها مرشحان في المقاعد الأربعة الأولى إدراكاً منها، أن النقب يحتاج منا دعما سياسيا كبيرا في ظل سياسات الهدم الممنهج والمكثف في النقب".

وجاء في البيان:" لقد بذل قيادات الحركة الاسلامية والموحدة جهدا كبيرا ومتفانيا للحفاظ على القائمة المشتركة، الا انها لم تلق تجاوبا، ورغم ذلك ستبقى الحركة الإسلامية والقائمة العربية الموحدة عنوان الوحدة والشراكة والتعاون بين أبناء الشعب الواحد. وستحرص كذلك على المحافظة على تحالفها مع التجمع الوطني الديمقراطي، ليكون نموذجا مختلفا لتحالفاتنا السياسية التي تخدم شعبنا وتحمل هموم مجتمعنا العربي.الحركة الاسلامية ستقوم بعملية مراجعة وتقييم شاملة لكل ملفات العمل السياسي والدعوي، وتستخلص العبر كي تمضي في طريقها على خطى واثقة تمهد لمرحلة جديدة في عملها الدعوي والمجتمعي والسياسي".

خلُص البيان بالقول الى انّ:" إن نجاح نتنياهو واليمين مرة أخرى في الوصول لسدة الحكم، يؤذن باستمرار مراكمة السياسات العنصرية والتمييزية ضدنا، واستمرار محاولات تصفية القضية الفلسطينية والاقتحامات والاعتداءات على حرمة المسجد الأقصى المبارك، مما يفرض علينا الاستعداد لمواجهة هذه السياسات بوحدة الصف واجتماع الكلمة وتوجيه البوصلة لاتجاهها الصحيح، وليس الى صدور بعضنا البعض وتحية محبة ومودة لكل أهلنا ، نحن ماضون في عملنا الاسلامي في كل ميادين العمل الدعوي والخيري والشعبي ، لا نكل ولا نمل حتى يفتح الله بين عباده بالحق وهو الفتاح العليم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]